Ad

كانت أول مرة أستمع فيها لقصة هنري دونانت وأفكاره التي أدت لتأسيس منظمة الصليب الأحمر في اليوم التعريفي للهلال الأحمر المصري، وقتها شعرت بقدرة الفرد على إحداث التغيير.

في هذا المقال سنحكي لكم القصة الإنسانية وراء هذا الرجل وجهوده لتأسيس واحدة من أهم المنظمات الإنسانية وهي منظمة الصليب الأحمر.

معركة (سولفرينو- Solferino)

في ٢٤ يونيو عام ١٨٥٩ وفي قرية إيطالية تسمى سولفرينو كانت القوات الفرنسية بقيادة بونابرت الثالث في معركة حامية مع القوات النمساوية، كان أول تبادل لإطلاق النار في الساعة الثالثة فجرًا وعند السادسة صباحًا كانت المعركة على أشُدِها.

بعد الظهر تخلت القوات النمساوية عن مواقعها، وفي الليل كان هناك أكثر من ٤١,٠٠٠ مصاب و٦,٠٠٠ قتيل! كانت المساعدات الطبية في الجيش الفرنسي قليلة بسبب قلة أعداد الأطباء.

مع غياب وسائل النقل كانت الأمور أصعب، واستطاع القليل من الجرحى التوجه لقرية قريبة (كاستيجليون-Castiglione) بحثًا عن الطعام والماء.

رحلة هنري دونانت-Henri Dunant إلى إيطاليا

في نفس يوم المعركة، وصل رجل الأعمال السويسري هنري دونانت إلى قرية سولفرينو قاصدًا مقابلة بونابرت الثالث، ولكن عند وصوله كانت المعركة على أشدها.

كانت الصدمة هائلة على دونانت ولكنه مع ذلك تصرف سريعًا، فبدأ بالاستعانة بالسكان المدنيين في القرى القريبة وبالأخص النساء والفتيات وحثهم على تقديم المساعدة للمصابين.

لكنه أخبرهم بأن المساعدة لن تكون للمصابين من الجنود الفرنسيين فقط بل للجميع، ثم قال كلمته الشهيرة « Tutti Fratelli» أي الجميع أخوة.

لم تكن هناك إمدادات طبية كافية، فقرر هنري أن يوفرها للمصابين، ووقتها قدم المساعدات للجميع بغض النظر عن جانب كل منهم من المعركة.

كتاب تذكار سولفرينو

بعد عودة دونات إلى بلده سويسرا، قام بكتابة كتاب يحكي فيه عن تجربته أثناء معركة سولفرينو وكل ما حدث فيها، قام هنري حينها بطباعة الكتاب على نفقته الشخصية عام ١٨٦٢ وأخذ على عاتقه نشر هذا الكتاب.

بدأ بنشر كتابه وتجربته بين الشخصيات السياسية والعسكرية في أوروبا. فكان هنري هو صاحب فكرة قيام منظمة حيادية لمعالجة المصابين في الحروب والنزاعات.

تأسيس الصليب الأحمر

بعد أن لاقت أفكار دونانت إعجاب رئيس جمعية جنيف للرعاية العامة جوستاف موانييه، اجتمع به في ٩ فبراير عام ١٨٦٣، وبعد مناقشة اقتراحات دونات، كون هو وجوستاف لجنة مكونة من خمسة أشخاص.

بالإضافة إلى هنري وجوستاف كان هناك هناك أيضًا الجنرال السويسري هنري دوفور والطبيبين لويس أبيا وتيودور مونوار.

كان اجتماعهم الأول في يوم ١٧ فبراير في نفس العام وهو تاريخ تأسيس منظمة الصليب الأحمر. تم توقيع اتفاقية جنيف الأولى في وجود ١٢ دولة في أغسطس عام ١٨٦٣.

الخلافات بين هنري دونانت وبين جوستاف موانييه

رُغم إعجاب جوستاف بأفكار هنري إلا أن الخلافات بينهم أدتت إلى استقالة هنري من اللجنة فيما بعد. كان هنري أكثر الأعضاء مثالية في أفكاره والتي لم تناسب تمامًا وجهة نظر باقي الأعضاء العملية.

ساءت الأمور بعد تدهور حالته المادية في عام ١٨٦٧، وبعد أن ذاع خبر إفلاسه في أرجاء جنيف قبلت اللجنة استقالته ليس فقط كأمينًا لها بل أيضًا كعضو بها في سبتمبر من نفس العام.

الرحيل من جنيف

بعد أن قبلت المنظمة استقالته رحل دونانت عن جنيف متجه إلى باريس، وهناك استعانت به الإمبراطورة أوجيني لتستشيره في توسيع نطاق اتفاقية جنيف لتشمل الحروب البحرية.

في باريس أصبح دونات عضوًا فخريًا لجمعيات الصليب الأحمر، وأثناء الحرب بين فرنسا ومملكة بروسيا ساهم في العديد من الخدمات للجنود الجرحى.

كما أنه قام بعمل مؤتمر من أجل إلغاء الاتجار بالرقيق في لندن عام ١٨٧٥.

سنوات من التيه

بلا مال أو مأوى هكذا ألت إليه أحواله، وأخذ يرتحل من مكان إلى أخر حتى استقر به الحال في قرية هايدن السويسرية في عام ١٨٨٧. هناك تعرف عليه أحد الصحفيين ونشر مقال عنه في أحد الجرائد ومن ثم توالت عليه رسائل الامتنان من كل أنحاء العالم.

في عام ١٩٠١ حصل دونانت على جائزة نوبل للسلام وكان أول شخص حصل عليها تخليدًا لأعماله ومشاركاته الإنسانية لمداواة المرضى.

في ٣٠ أكتوبر عام ١٩١٠ رحل هنري عن عالمنا تاركًا فكرته التي حارب لتنفيذها حية في كل دولة من دول العالم.

هل شعار الصليب الأحمر شعار ديني؟

يظن الغالب أن الصليب الأحمر شعار ديني وهذا ليس بصحيح فهو شعار إنساني تمامًا.

ذاك لأن هذا الشعار لا يمثل الصليب، بل يمثل علم سويسرا، حيث أن العلامة في العصر الحديث تُشير إلى بعض المبادئ مثل الحرية والحيادية والديمقراطية.

علم سويسرا يتكون من علامة زائد بيضاء على خلفية حمراء، وتم عكس شعار منظمة الصليب الأحمر إلى علامة زائد حمراء على خلفية بيضاء وذلك لتكريم هنري دونانت.

الهلال الأحمر والدول العربية

تم تشكيل شعار الهلال الأحمر من قبل الدولة العثمانية في إحدى حروبها وهو يشبه الصليب الأحمر.

وعندما وقعت الدول العربية على اتفاقية جنيف غيروا فقط كلمة الصليب إلى الهلال، كما أن المنظمتين تابعتين لبعضهما البعض.

النهاية

منذ بداية الخلق دائمًا ما كانت هناك صراعات بين البشر وبعضهم البعض سواء كانت بسبب الدين أو جغرافيا المكان والتي ينتج عنها ملايين الجرحى والأموات ليومنا هذا.

لكن مع ذلك كان هناك أشخاصًا يحاولون أن يطيبوا تلك الجراح الدامية، وكان منهم هنري دونانت والذي أتت جهوده من العطاء ثمارها.

المصادر

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


صحة تاريخ

User Avatar

Nermin Mohamed

طالبة جامعية مهتمة بالكتابة العلمية سواء كانت في المجال الطبي أو في المجالات الأخرى.


عدد مقالات الكاتب : 17
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق