Ad
هذه المقالة هي الجزء 14 من 19 في سلسلة رحلة بين أشهر الاضطرابات النفسية

9 أشياء يجب معرفتها قبل زيارة الطبيب النفسي

إن اتخاذ القرار بزيارة الطبيب النفسي هو قرار شجاع. هذا يعني أنك تدرك حاجتك للمساعدة، ولا بأس بذلك لأنك لست وحدك حيث يعاني 1 من كل 5 أشخاص من مشكلة متعلقة بالصحة العقلية التي تحتاج إلى عناية طبية مختصة.

بشكل عام يحدد الأشخاص موعدهم الأول عندما يواجهون صعوبات في العمل، أو في علاقاتهم الاجتماعية، أو ربما نتيجة لحالات طبية. إلى جانب ذلك قد يمرون ببعض الأعراض التي قد تشمل الحزن، ونقص الطاقة، والقلق، أو حتى بعض التقلبات المزاجية، وقد تتضمن بعض الأعراض الأخرى مشاكل مرتبطة بالنوم، أو بذاكرتهم أو شهيتهم. في بعض الحالات تكون هذه الأعراض أكثر حدة وقد تشمل الهلوسة، أو الأفكار الانتحارية أيضًا.

قد تكون زيارة طبيب نفسي لأول مرة مُقلقة، ولكن الاستعداد لذلك يمكن أن يساعدك لذلك جمعنا في هذا المقال أهم 9 أشياء يجب معرفتها قبل زيارة الطبيب النفسي.

1. الفرق بين الطبيب النفسي وعالم النفس والمعالج

لا يحمل جميع المتخصصين في مجال الصحة النفسية نفس الدرجة، وليست لديهم نفس المؤهلات، فكل نوع من المهنيين يختص بمجالات معينة.
لذا قبل البحث عن مساعدة من المهم معرفة الفرق بين الطبيب النفسي والمعالج النفسي والاخصائي.

▪︎الطبيب النفسي: هو طبيب متخصص في الطب النفسي، ويكون قادرعلى وصف الأدوية بالإضافة إلى توفير العلاج النفسي. ومع ذلك، فإن العديد من الأطباء النفسيين لا ينخرطون في العلاج النفسي. معظمهم لا يشاركون في جلسات العلاج النفسي التي تستغرق ساعة. بشكل عام يتم رؤية طبيب نفساني أو معالج في جلسات العلاج النفسي هذه، ويُجري الفحص طبيب نفسي عندما تكون الأدوية ضرورية.

▪︎عالم النفس: يكون متخصص في الصحة النفسية، ويحتاج إلى درجة جامعية (4 إلى 5 سنوات من الكلية) بالإضافة إلى الدكتوراه في علم النفس (4 إلى 7 سنوات من الدراسات العليا) لكي يصبح عالمًا نفسيًا سريريًا مرخصًا. يستطيع عالم النفس إجراء العلاج النفسي لكن لا يمكنه وصف الأدوية.

▪︎المعالج: هو الشخص الذي يشاركك في جلسات العلاج النفسي. غالبًا ما يُشار إلى هؤلاء المهنيين باسم المعالجين النفسيين، والمستشارين، ومعالجي الزواج والأسرة، والأخصائيين الاجتماعيين. يجب أن يكون المعالج حاصلاً على درجة البكالوريوس في مجال دراسته.

2. ما هي مجالات خبرة الطبيب النفسي؟

يتم تدريب الأطباء النفسيين في جميع جوانب الصحة النفسية حتى يتمكنوا من تقديم الدعم، والإرشاد في جميع المجالات. نظرًا لأن الأطباء النفسيين يتمتعون بمهارات عالية في إدارة الأدوية، فقد يكون لديهم نظرة ثاقبة لقضايا الصحة النفسية الأكثر تعقيدًا. لذلك فإن رؤية طبيبك النفسي للعلاج النفسي بالإضافة إلى إدارة الدواء له فوائد كبيرة لك كمريض.

لدى الأطباء النفسيين أيضًا مجموعة متنوعة من المجالات التي يتخصصون فيها مثل الطب النفسي للأطفال، واضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط ADD / ADHD، وقضايا صحة المرأة، والطب النفسي للمسنين، والاكتئاب، والقلق، والاضطراب ثنائي القطب، وكذلك اضطراب الهلع.

3. هل من السهل التواصل مع طبيبك النفسي عند زيارته؟

من المهم التأكد من قدرتك على التواصل بسهولة وفعالية مع طبيبك النفسي. يبدأ هذا في البداية مع أول زيارة. تحتاج إلى التأكد من أنك مرتاح للتحدث مع طبيبك النفسي، وإلا فإن العلاج لن يكون فعالًا بالنسبة لك.
يجب أن يكون من السهل التحدث إلى الطبيب النفسي الذي تختاره، وأن يكون على دراية بمساعدتك على فهم مشاعرك. لن يحكم عليك طبيبك النفسي، وسيحافظ دائمًا على سرية معلوماتك.

4. يمكنك زيارة الطبيب مع شخص تحبه

بالنسبة لمعظم الناس من الصعب حقًا مواجهة شخص غريب، وفتح قلبهم بينما يكشفون عن أشياء قد يرغبون في نسيانها. قد تكون فكرة جيدة أن تأخذ أحد أفراد أسرتك في زيارتك الأولى كدعم. سيكون الشخص الذي تختاره بجانبك، وقد يساعدك في إخبار الطبيب النفسي بما يجري معك. علاوة على ذلك يمكن للشخص أن يقدم وجهة نظر مختلفة حول مشاكلك وأعراضك والتي يمكن أن تكون مفيدة جدًا للجلسة.

5. استعد جيدًا قبل زيارة طبيبك

عند زيارتك للطبيب سيتم سؤالك عن تاريخك الطبي والنفسي، والشخصي، والعائلي لذا كن مستعدًا بإحضار ما يلي: قائمة كاملة من الأدوية التي تتناولها، إذا تم تشخيصك بأي مرض سابقًا يجب أن تدونه، وكذلك تدوين التاريخ العائلي للمشاكل نفسية. إذا رأيت طبيبًا نفسيًا في الماضي، فمن المفيد جدًا إحضار نسخة من هذه السجلات، أو إرسال سجلاتك من المكتب السابق إلى الطبيب النفسي الجديد الذي ستقابله، أما إذا كانت هذه المرة الأولى فمن المهم تدوين زمن بداية معاناتك.

6. كن مستعدًا لأسئلة الطبيب النفسي

بمجرد أن تكون في جلستك يمكنك أن تتوقع أن يسألك الطبيب النفسي عن سبب حضورك لرؤيته. قد يسأل بعدة طرق مختلفة بما في ذلك: “إذًا ما الذي أتى بك اليوم؟” “أخبرني لماذا أنت هنا.” “كيف حالك؟” “كيف يمكنني مساعدتك؟” إن طرح سؤال مفتوح قد يجعلك متوترًا خاصة إذا كنت لا تعرف من أين تبدأ أو كيف تبدأ لذا كن مستعدًا للإجابة وشارك طبيبك بمشاعرك، وتذكر أنه لا توجد طريقة خاطئة للإجابة، وسيقوم الطبيب بإرشادك خلال المقابلة. ومع ذلك إذا كنت تريد أن تكون مستعدًا، فتأكد من إيصال ما كنت تعاني منه وأيضًا إذا كنت تشعر بالراحة، فشارك الأهداف التي ترغب في تحقيقها من العلاج.

7. لاتخف من المشاعر المختلفة خلال أول زيارة

خلال زيارتك للطبيب قد تبكي، أو تشعر بالحرج، أو تختبر أنواعًا مختلفة من المشاعر أثناء مناقشة مخاوفك لكن عليك أن تعلم أنها طبيعية تمامًا وجيدة. يتطلب الانفتاح ومشاركة قصتك الكثير من القوة والشجاعة، والتي يمكن أن تُشعرك بالإرهاق العاطفي خاصةً إذا قمت بقمع مشاعرك لفترة طويلة.

بعض الأسئلة المطروحة حول تاريخك قد تثير قضايا حساسة مثل تاريخ من الصدمة أو سوء المعاملة. إذا كنت لا تشعر بالراحة أو الاستعداد للمشاركة يرجى العلم أنه لا بأس من السماح للطبيب النفسي بمعرفة أن الموضوع حساس، وأنك لست مستعدًا لمناقشة المشكلة بمزيد من التفصيل.

8. يجب كتابة كل ما يقوله الطبيب

قلنا أنه قبل الذهاب إلى الزيارة الأولى يجب عليك كتابة كل ما تريد إخبار الطبيب النفسي به؛ ليس عليك فقط القيام بذلك ولكن عليك أيضًا كتابة ما يخبرك به. سيساعدك هذا على تذكر المحادثة، وبعد ذلك احتفظ بسجل لتقدمك.

9. يجب أن تنتهي الزيارة بخُطة لما هو قادم

بعد أن طرح الطبيب النفسي الكثير من الأسئلة، وقمت بشرح ما يجري معك بالتفصيل سيتم شرح خطة لك تتألف من الخطوات التي يجب عليك اتباعها للتحسن، ولكن ضع في الحسبان أنك ربما تحتاج لأكثر من زيارة ليتم رسم خطة صحيحة وواضحة. في بعض الأحيان قد تحتوي الخطة على بعض الوصفات الطبية، وفي بعض الحالات الأخرى قد تضطر إلى حضور العلاج النفسي بالكلام بانتظام، وفي كل الأحوال يجب عليك الالتزام بخطة الطبيب حتى تتحسن.

بالإضافة إلى 9 أشياء يجب معرفتها قبل زيارة الطبيب النفسي اقرأ أيضًا: ما هي الاضطرابات النفسية؟ ومتى يعتبر الخلل مرضًا؟

مصادر 9 أشياء يجب معرفتها قبل زيارة الطبيب النفسي:

1. cognitive-psychiatry.com
2. lighthousehealthflorida.com
3. healthline.com

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


طب صحة سلاسل علم نفس

User Avatar

Sahar mohammed

طالبة طب بشري مهتمة بالعلوم الطبية والبحث العلمي.


عدد مقالات الكاتب : 43
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق