Ad

من هو أدولفو اسكيفل، صاحب جائزة نوبل للسلام؟

من هو أدولفو اسكيفل، صاحب جائزة نوبل للسلام؟ وُلد أدولفو بيريز اسكيفل Adolfo Pérez Esquivel في بوينس آيرس سنة 1931. وبعد تدريبه كمهندس معماري ونحات، عُين أستاذا في الهندسة المعمارية. وفي عام 1974، ترك منصب التدريس ليكرس كل وقته وطاقته للعمل على تنسيق الأنشطة غير العنيفة في أمريكا اللاتينية. وفي مؤتمر عقد في مونتيفيديو في عام 1968 تقرر إنشاء منظمة مشتركة تغطي جميع العناصر غير العنيفة في جميع أنحاء أمريكا اللاتينية. وفي مؤتمر عقد في عام 1974، تم إعطاء المنظمة شكلا أكثر ديمومة، وعُين بيريز اسكيفل أمينا عاما للمنظمة. وفي عام 1976، شرع في حملة دولية ترمي إلى إقناع الأمم المتحدة بإنشاء لجنة لحقوق الإنسان، وفي هذا الصدد، أعدت وثيقة تسجل انتهاكات حقوق الإنسان في أمريكا اللاتينية.

وفي أبريل 1977، ألقت الشرطة الأرجنتينية القبض على بيريز اسكيفل واحتجزته دون محاكمة لمدة 13 شهرا. حيث تعرض للضرب وحرم من الماء لمدة أسبوع. وذكر أن حراسه كانوا أحيانا يفتحون الباب إلى زنزانته التي كانت تضيء الغرفة المظلمة لفترة وجيزة.

يقول: “كنت أرى أشياء مكتوبة على الحائط، ولكن الشيء الوحيد الذي جذب انتباهي كان لطخة دم كبيرة على الحائط من شخص تعرض للتعذيب. لقد رأيت إيمانا في تلك اللطخة. فقد كتب هذا السجين بدمه:’ إن الله لا يقتل!‘ وبقيت منقوشة في قلبي.”

وفي مايو 1978، أُطلق سراحه، ولكن أُلزم بالحضور إلى الشرطة وخضع لقيود شتى. وبعد ذلك سُمِح بإلغاء هذه الزيارات. وفي سنة 1980 أُتيحت له فرصة زيارة أوروبا.

تعتبر منظمة العدل والسلام- Servicio Paz y Justicia التي يتزعمها بيريز اسكيفل منظمة راسخة ومعترف بها. تنقسم أمريكا اللاتينية إلى ثلاث مناطق لكل منها مكتب خاص، وتأتي المنظمات الوطنية بعد هذه المكاتب. حيث يتم تنسيق جميع أنشطتهم من مكتب بيريز اسكيفل في بوينس آيرس.

يحكم المنظور المسيحي هذه المنظمة، حيث تتمتع بعلاقة وثيقة مع رجال الدين والأساقفة الذين ينتقدون الأوضاع الراهنة في أمريكا اللاتينية. وتتمثل المهمة الرئيسية للحركة في تعزيز احترام حقوق الإنسان التي من الواجب أن تشمل الحقوق الاجتماعية والاقتصادية. أما على المستوى العملي، فالمنظمة تقدم المساعدة إلى العمال الريفيين في كفاحهم من أجل الحصول على القطع الأرضية، والنقابات العمالية في كفاحها من أجل حماية حقوق العمال. ويذكر أن هذه المساعدات تقوم في المقام الأول على احترام القانون.

على الرغم من المعارضة التي واجهها بيريز اسكيفل، فإنه يصر على أن الكفاح يجب ألا يشن إلا بوسائل غير عنيفة.

المصادر:

Encyclopedia.com

Nobel Prize Website

لا تنس تقييم المقال

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


جوائز

User Avatar

Naaima BEN KADOUR


عدد مقالات الكاتب : 45
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق