Ad

من روائع الأدب العالمي هي ملحمة الإلياذة، والتي تعتبر ثاني أقدم النصوص الأدبية بعد ملحمة جلجامش، وهي عبارة عن قصائد شعرية كتبها الشاعر اليوناني هوميروس.

في هذا المقال سنحكي قصة ملحمة الإلياذة، وفيها نعيش أجواء حرب مدينة طروادة حتى سقوطها الأخير.

تاريخ كتابة الإلياذة

من المفترض أن هوميروس كتب الإلياذة في القرن الثامن قبل الميلاد، ولكن يرجح اليونانيون أن حرب طروادة نفسها حدثت في القرن الثالث عشر قبل الميلاد في العصر البرونزي.

كانت الملحمة تُحكى شفويًا وتناقلها العديد من الشعراء حتى وصلت إلى هوميروس الذي كتبها، وتتكون من أكثر من 15.000 شطر، ونظمها بعض العلماء من الإسكندرية في 24 كتاب، والنسخة الموجودة لدينا الآن هي النسخة الأصلية.

حرب طروادة

تأخذنا الإلياذة لأجواء الحرب والتي استمرت لعقد من الزمن بين أهل مدينة طروادة وهي في (الأناضول) وبين اليونانيين. تبدأ الحرب بسبب خطف أمير طروادة ( باريس – Paris) لأجمل نساء الأرض في هذا الوقت (هيلين – Helen) والتي تكون زوجة (ميلنيوس – Menelaus) من مدينة أسبرطة.

بعد معرفة ميلنيوس لذلك شجع أخوه (أجاممنون- Agamemnon) وهو ملك ميسينا إلى محاربة طروادة واستعادة زوجته من جديد!

هنا بدأت الحرب والتي استمرت لمدة طويلة راح ضحيتها الكثير من أهل طروادة ومن الأغريق أنفسهم، كما أن فعل الأمير باريس أدى إلى تدمير مدينته للأبد!

قصة ملحمة الإلياذة

تبدأ الملحمة بكلمة (menin) ومعناها غضب، فالمحارب اليوناني الذي لا يقهر وهو بطل الملحمة (أخيل – Achilles) قرر أن ينسحب من تلك الحرب التي طالت فها هم الآن في السنة العاشرة من محاصرة مدينة طروادة!

لكنه لم يقرر ذلك إلا بعدما اختلف مع ملك أجاممنون والذي سرق ابنة قسيس لإله أبولو واسمها (كريزيس)، ولهذا ارسل الإله أبولو وباء تفشى بين الجيش، عندها طلب أخيل من أجاممنون أن يطلق سراح كريزيس.

فوافق أجاممنون على ذلك ولكنه طلب منه في المقابل أن يأخذ محظية أخيل والتي تسمى (بريسيس -Briseis).

انسحاب أخيل من الحرب

بعد هذه الحادثة انسحب أخيل من الحرب هو وصديقة بتروكليس وأتابعه (المرميديون – Myrmidons)، لكن انسحاب أخيل وجيشه أضعف الجيش اليوناني وتسبب في تكبده الكثير من الخسائر. حاول أجاممنون أن يهاجم مدينة طروادة ولكنه لم يفلح في ذلك.

وفي نزال فردي يواجه باريس في درعه البراق خصمه ميلنيوس، ولكن الغلبة كانت لميلنيوس، وبالفعل كان سيقضي على باريس لولا تدخل الإلهة أفروديت فأنقذت باريس من موت محقق.

في هذه الأثناء كان النقاش محتد بين آلهة الأوليمب، فهيرا وأثينا تريدان تدمير مدينة طروادة، وزيوس يوافقهما الرأي ولكنه يقرر تدمير مدينة ميسينا كذلك، وأفروديت وأبولو منحازين لمدينة طروادة. مع كل تلك النقاشات كانت دماء البشر تسيل من كلا الجانبين!

الحرب كانت على أشُدها فالبطل الأغريقي (ديوميديس -Diomedes) يقتل كل من يوجهه، حتى أنه أصاب أفروديت والإله إيريس أثناء المعركة، وعندها تصدى له أبولو، وهنا تذكر البطل ديوميديس الفجوة بين الآلهة والبشر!

يذكرنا هوميروس بويلات الحرب فها هي (أندروماش- Andromache) زوجة (هيكتور- Hector) وهو أعظم محارب في طروادة، قلقة على زوجها ومستقبل مدينتها.

يطلب هكتور مبارزة أي مقاتل في الجيش اليوناني فينازله (آياس -Ajax) وهو محارب قوي، ولكن القتال ينتهي بدون هزيمة أي من المقاتلين.

ظلت الحرب في سيجال بين أهل طروادة وبين الإغريق، أحيانًا يتقدم أهل طروادة ويقهروا اليونانيين، وأحيانًا أخرى يعودون إلى داخل أسوار مدينتهم، وهكذا ظلت الحرب على حالها وأصيب الكثير من ضمنهم أجاممنون و(أوديسيوس-Odysseus) وهو أحد قادة الجيش اليوناني والمعروف بالمكر والدهاء.

لإنهاء الحرب تتدخل الآلهة، فها هو الإله (بوسيدون – Poseidon) يتضامن مع اليونانيين ويصيب الأرض بزلزال قوي، فيعود على إثره الطرواديين إلى داخل أسوار مدينتهم.

كما أن الإله أبولو يشارك في الحرب لصالح الطرواديين فيتقدموا من جديد، ويصيبوا الجيش اليوناني بالكثير من الأضرار.

موت باتروكلس

يقرر المحارب باتروكلس (صديق أخيل) أن يعود إلى الحرب من جديد، لأنه يعلم بحاجة الجيش اليوناني إلى قائد قوي، فيأذن له أخيل، فيخرج باتروكلس في درع أخيل.

يبدأ في معركة جديدة مع الطرواديين، وفي أثناء المعركة يتدخل الإله أبولو ويحطم درع باتروكلس، فيقوم هيكتور بقتل باتروكلس برمحه.

أخيل يعود إلى الحرب

تصل الأنباء إلى أخيل تخبره بموت صديقه، فيقرر أخيل المشاركة في هذه الحرب وتدمير مدينة طروادة!

المعركة الأخيرة تلوح في الأفق، فأخيل عاد من جديد إلى أرض المعركة لينتقم من هيكتور لقتله صديقه. تبدأ المعركة، فيأخذ كل إله جانبه من المعركة، ويهاجم أخيل الجنود الطرواديين ويقتل الكثير منهم حتى ينتهي به الحال بمنازلة هيكتور بمفرده.

موت هيكتور وسقوط طروادة

في مشهد مهيب أخذ البطلان يتنازلان على مرأى من الملك (بريام- Priam) ملك طروادة، ولكن الغلبة كانت لأخيل، فأصاب برمحه هيكتور وقتله، ومن ثم ربط جثته في عربته الحربية وجره إلى معسكر اليونانيين ليمعن في إذلاله وإذلال الطرواديين!

لاسترجاع جثة ابنه يذهب بريام إلى معسكر اليونانيين بمساعد الإله هوميروس، فيتوسل إلى أخيل ليعيد إليه جثة ابنه، في النهاية يوافق أخيل على ذلك وهنا تنتهي أحداث الإلياذة.

ماذا حدث بعد

كان موت هيكتور دلالة على سقوط طروادة عند هوميروس، فبعد قتله، تحدث العديد من المعارك والتي تنتهي بقتل أخيل على يد باريس، وقتل باريس على يد رامي السهام (فيلوكتيتيس)، وبعد حيلة حصان طروادة تسقط المدينة.

هل مدينة طروادة مدينة حقيقية؟

الأمر ظل غامضًا حتى نهاية العقد التاسع عشر، عندما اكتشف رجل الأعمال الألماني وعالم الآثار الهاوي (هاينريش شليمان – Heinrich Schliemann) آثار المدينة المحطمة مع زوجته اليونانية، وأثبت أن تلك المدينة حقيقية بالفعل! يعتقد المؤرخون أن مدينة طروادة تم هدمها للعديد من المرات، فطروادة الخامسة هي التي هدمها اليونانيين في ملحمة الإلياذة، وبعد هدمها ظلت مهجورة. حاول الإسكندر الأكبر أن يُعيد ترميمها ولكنه لم يقدر على ذلك لأنها كانت محطمة تمامًا.

الإلياذة في العصر الحديث 

تأثر العديد من الكتاب وصناع الأفلام بملحمة الإلياذة وحرب طروادة، وأغلبنا شاهد فيلم (Troy) والذي يحاكي الملحمة ويصور لنا تلك الحرب التي راح ضحيتها الكثير.

سر روعة الإلياذة

كتب هوميروس الإلياذة بأسلوب جميل وقوي، كما أنه كتبها بعد أن ظلت تُنقل شفهيًا لمدة طويلة، فلم يكتفي بكتابتها بل ربط أحداثها وجعلها أكثر تماسكًا حتى خرجت لنا بشكلها الأصلي.

كما أن القصة نفسها تمدنا بنظرة عن الرغبات البشرية ودورها في الحرب، وتحكي لنا عن البطولة والصراعات التي لا تنتهي حول القوة.

رغم مشاهد القوة والبأس في الملحمة إلا أن هناك مشاهد إنسانية مثل الوداع بين هيكتور وزوجته وابنه الرضيع قبل أن يخرج للمرة الأخيرة لمقاتلة اليونانيين، وحزن أخيل وغضبه بعد موت صديقه، فلا أحد ينجو من ويلات الحرب.

كما أن الملحمة ركزت على فكرة أن المصير محتوم ولا هرب منه، فبرغم من محاولة أخيل الانسحاب من الحرب وعدم المشاركة بها إلا أنه عاد من جديد ولقى مصرعه في النهاية.

الخاتمة

ملحمة الإلياذة من روائع الأدب العالمي ومن أشهر الأعمال اليونانية، والتي وضعت حجر الأساس للأدب اليوناني، ففي هذه الملحمة خضنا حربًا ضارية استمرت لعقد كامل من الزمن خلدها لنا هوميروس في رائعته الإلياذة.

المصادر

أقرأ أيضًا:

https://elakademiapost.com//من-روائع-الأدب-العالمي-ملحمة-جلجامش

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


آثار تاريخ أدب

User Avatar

Nermin Mohamed

طالبة جامعية مهتمة بالكتابة العلمية سواء كانت في المجال الطبي أو في المجالات الأخرى.


عدد مقالات الكاتب : 17
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق