Ad

في هذا المقال سنتحدث عن حرب طروادة، بين الحقيقة والخيال وأهم أحداثها. حيث استحوذت حرب طروادة، التي دارت بين اليونانيين والمدافعين عن مدينة طروادة في الأناضول في وقت ما في أواخر العصر البرونزي، على الخيال لآلاف السنين. ربما حدث صراع بين الميسينيين والحثيين، لكن تمثيله في الأدب الملحمي مثل إلياذة هوميروس يكاد يكون من المؤكد أنه أسطورة أكثر من الواقع. ومع ذلك، فقد حددت وشكلت الطريقة التي كان ينظر بها إلى الثقافة اليونانية القديمة حتى القرن الحادي والعشرين. ربما تكون قصة الآلهة والمحاربين الأبطال واحدة من أغنى المصادر المنفردة الباقية من العصور القديمة وتقدم رؤى حول الحرب والدين والعادات والمواقف عند الإغريق القدماء. منذ إعادة اكتشاف موقع طروادة في القرن التاسع عشر في ما يُعرف الآن بغرب تركيا، اكتشف علماء الآثار أدلة متزايدة على مملكة بلغت ذروتها وربما دمرت حوالي 1180 قبل الميلاد – ربما تشكل الأساس للحكايات التي رواها هوميروس حوالي 400 عام لاحقًا في “الإلياذة” و “الأوديسة”.

المصدر الرئيسي لمعرفتنا بحرب طروادة هو إلياذة هوميروس (المكتوبة في وقت ما في القرن الثامن قبل الميلاد) حيث يسرد 52 يومًا خلال السنة الأخيرة من الصراع الذي دام عشر سنوات. تصور الإغريق أن الحرب قد حدثت في وقت ما في القرن الثالث عشر قبل الميلاد. ومع ذلك، كانت الحرب أيضًا موضوعًا لتراث شفهي طويل قبل عمل هوميروس، وهذا جنبًا إلى جنب مع مصادر أخرى مثل قصائد Epic Cycle المجزأة، يمنحنا صورة أكثر اكتمالاً لما اعتقده الإغريق بالضبط على أنه حرب طروادة.

كيف بدأت حرب طروادة:

بدأت حرب طروادة، وفقًا للتراث اليوناني، كطريقة لزيوس لتقليل التزايد المستمر في عدد سكان البشرية، وبشكل أكثر عملية، باعتبارها رحلة استكشافية لاستعادة هيلين، زوجة مينيلوس، ملك أسبرطة وشقيق أجاممنون. تم اختطاف هيلين من قبل أمير طروادة باريس (المعروف أيضًا باسم ألكسندروس) وحيث حصل عليها كجتئزة لاختيار أفروديت كأجمل إلهة في منافسة مع أثينا وهيرا في حفل زفاف بيليوس وثيتيس. أراد مينيلوس واليونانيون استعادة هيلين والانتقام من وقاحة طروادة.

أبطال وآلهة في الجيش اليوناني:

إن حرب طروادة، بين الحقيقة والخيال تميل نحو كونها أسطورة حيث كان من بين المحاربين اليونانيين بعض الأبطال المميزين الإضافيين، القادة الذين كانوا أعظم المقاتلين وأظهروا الشجاعة الأكبر في ساحة المعركة. أيضًا، غالبًا ما كان لديهم أم إلهية أو أب بينما كان الوالد الآخر فانيًا، وبالتالي خُلق رابط أنساب بين الآلهة والرجال العاديين. من بين أهمها أخيل، أوديسيوس، آياس، ديوميديس، فطرقل، أنتيلوكوس، مينيستيوس، وإيدومينوس. تم مساعدة الإغريق من قبل العديد من الآلهة الأولمبية للديانة اليونانية. قدمت كل من أثينا وبوسيدون وهيرا وهيفايستوس وهيرميس وثيتيس مساعدة مباشرة أو غير مباشرة لليونانيين في وصف هوميروس للحرب. كانت للآلهة أشخاص مفضلين لديهم من بين الرجال الذين يقاتلون في سهول طروادة وغالبًا ما كانوا يحمونهم عن طريق تشتيت الرماح وحتى إبعادهم في خضم المعركة لوضعهم في مكان آمن بعيدًا عن الخطر.

أبطال وآلهة في جيش طروادة:

كان لدى جيش طروادة أيضًا أبطالهم نصف الإلهيين ومنهم هيكتور (ابن بريام) وأينيس وساربيدون وجلوكوس وفوركيس وبوليداماس وريسوس. حصل جيش طروادة أيضًا على مساعدة من الآلهة، حيث تلقوا المساعدة أثناء المعركة من أبولو وأفروديت وآريس وليتو.

أسوار المدينة منيعة:

كانت معظم حرب طروادة في الواقع حصارًا طويل الأمد، وكانت المدينة قادرة على مقاومة الغزاة لفترة طويلة، ويرجع ذلك أساسًا إلى أن تحصيناتها كانت رائعة للغاية. في الواقع، في الأساطير اليونانية، قيل إن أسوار طروادة بناها بوسيدون وأبولو الذين أجبرهم زيوس، بعد فعل معصية، على خدمة لاوميدون ملك طروادة لمدة عام واحد. على الرغم من ذلك، كانت هناك معارك خارج المدينة حيث قاتلت الجيوش، أحيانًا بالمركبات، ولكن في الغالب بواسطة رجال على الأقدام يستخدمون الرماح والسيوف ويحميهم درع وخوذة ودروع للصدر والساقين. خاضت الحرب ذهابًا وإيابًا عبر سهول طروادة على مر السنين، ولكن يبدو أن المعارك المثيرة حقًا قد تم حجزها للسنة الأخيرة من الحصار وفيما يلي مجموعة مختارة من الأحداث البارزة.

باريس ضد مينيلوس:

بعد أن سئم من المعارك غير الحاسمة، عرض مينيلوس محاربة باريس في قتال فردي وبالتالي تسوية مسألة الحرب. بالموافقة على ذلك، قام المحاربان بعمل قرعة لمعرفة من سيرمي أولاً بحربة. انتص باريس وألقى أولاً لكن رمحه سقط في درع مينيلوس دون ضرر. ثم ألقى الملك اليوناني سلاحه بقوة هائلة وذهب الرمح عبر درع باريس واستمر في اختراق درعه. لو لم يتأرجح باريس في اللحظة الأخيرة، لكان قد قُتل على الفور. ومع ذلك، لم ينته مينيلوس وسدد بسيفه ضربة مخيفة على خوذة أمير طروادة. لكن السيف تحطم وسقط في التراب. ثم أمسك مينيلوس خوذة باريس بيديه العاريتين وشرع في جره من الميدان. كان باريس يختنق بحزام خوذته الموجود حول رقبته، ولم يتم إنقاذه إلا من خلال تدخل أفروديت التي كسرت حزام الخوذة، وغطّت الأمير بضباب كثيف، وأرشدته إلى الأمان في غرفة نومه المعطرة.

هيكتور ضد أياكس:

لقاء البطلَين العظيمين يشبه لقاء مينيلوس وباريس. كل رمى رمحه ولكن بلا جدوى. ثم ألقى هيكتور صخرة كبيرة على اليوناني، فقط ليصدها بدرعه. ثم رد أياكس بصخرة أكبر، وحطم درع هيكتور. ثم سحبوا سيوفهم من أجل قتال مميت، لكن رفاقهم أوقفوا كل منهم وطالبوا بإنهاء القتال مع اقتراب الليل. حتى أن المحاربين قالا وداعًا بشروط ودية من خلال تبادل الهدايا، وقدم هيكتور سيفًا بمقبض فضي وأياكس أعطى حزامًا أرجوانيًا رائعًا.

سقوط فطرقل:

كان أخيل الذي لا يقهر ببساطة أعظم محارب في اليونان، أو في أي مكان آخر في هذا الشأن. لكن مما أثار إحباط اليونان ، فقد جلس معظم الفصل الأخير من الحرب في استياء كبير. كان أجاممنون قد سرق غنيمته الحربية بريسيس، وبالتالي رفض البطل القتال. لا يبدو أن أجاممنون في البداية كان منزعجًا جدًا من فقدان أخيل، لكن عندما بدأ جيش طروادة في اكتساب اليد العليا في الحرب، بدا الأمر وكأن أخيل سيكون مطلوبًا إذا كان اليونانيين سيفوزون بالفعل في الصراع الذي طال أمده . وفقًا لذلك، أرسل أجاممنون اليائس بشكل متزايد نداءًا إلى أخيل بوعود بكنز هائل إذا كان سيعيد الانضمام إلى الصراع. رفض أخيل كل هذا ولكن مع تعرض المعسكر اليوناني للهجوم، ناشد فطرقل معلمه وصديقه العظيم أخيل الانضمام مجددًا إلى الصراع، وعندما استمر في الرفض، طلب فطرقل الإذن بارتداء درع أخيل وقيادة المرميديون أتباع أخيل المخيفين بنفسه. أخيل، عند رؤية إحدى السفن اليونانية مشتعلة بالفعل، أعطى موافقته على مضض لكنه حذر فطرقل وأمره أن يصد أحصنة طروادة فقط من المعسكر وعدم ملاحقتهم إلى جدران طروادة. ثم قاد فطرقل المقاومة اليونانية، وتم اجتياح جيش طروادة، حتى أنه تمكن من قتل بطل طروادة العظيم ساربيدون. بعد نجاحه، تجاهل البطل الشاب نصيحة أخيل وواصل القتال بتهور نحو طروادة. في هذه المرحلة، تدخل أبولو العظيم نيابة عن جيش طروادة وضرب خوذة ودرع فطرقل، حطم رمحه أوقع درعه من ذراعه. وهكذا تعرض فطرقل للطعن من قبل إيوفوربوس ثم تدخل هيكتور لتوجيه ضربة قاتلة بطعنة لا ترحم من رمحه. عندما اكتشف أخيل وفاة صديقه العظيم فطرقل، غمره الحزن والغضب وأقسم على الانتقام الرهيب من جيش طروادة وهيكتور على وجه الخصوص. بعد إقامة حداد مناسب، قرر أخيل أخيرًا الدخول إلى ساحة المعركة مرة أخرى. لقد كان قرارًا سيحدد مصير طروادة.

أخيل يندب موت فطرقل

هيكتور وانتقام أخيل:

بقي هيكتور وحده واقفًا خارج الجدران ولكن على مرأى من أخيل الغاضب، حتى أن أعصابه تراجعت وركض من أجل الأمان. ومع ذلك، قام أخيل بمطاردة أمير طروادة وطارده ثلاث مرات حول أسوار المدينة. أخيرًا أمسك به حيث قتل أخيل هيكتور بطعنة شريرة من رمحه في حلقه. ثم قام أخيل بتجريد جسد هيكتور من درعه، وربط هيكتور من كاحليه بمركبته، وسحب الجسد إلى المعسكر اليوناني على مرأى من بريام الذي يقف على قمة تحصينات المدينة. كان هذا عملاً مشينًا بشكل صادم وضد كل قواعد الحرب القديمة. بعد أن انتقم من وفاة فطرقل، رتب أخيل ألعاب جنائزية تكريما لصديقه الذي سقط. في هذه الأثناء، دخل بريام إلى المعسكر اليوناني متخفيًا وتوسل أخيل لإعادة جثة ابنه حتى يتم دفنه بشكل لائق. في البداية كان أخيل معارضًا ولكن تمت الاستجابة للنداءات العاطفية للرجل العجوز ووافق أخيل على إعادة الجسد. هنا تنتهي الإلياذة، لكن الحرب لا تزال أمامها بعض التقلبات في المصير.

الخدعة النهائية:

كان الإجراء النهائي والحاسم فكرة الحصان الخشبي. أوديسيوس، الذي ألهمته أثينا، فكر في حيلة لإدخال الجيش داخل جدران طروادة. أولاً، أبحر اليونانيون جميعًا حتى غروب الشمس تاركين هدية غامضة لأهل طروادة عبارة عن حصان خشبي عملاق أخفى في الواقع مجموعة من المحاربين بداخله. فقط للتأكد من أن أهل طروادة أخذوا الحصان داخل المدينة، تم اختيار سينون للبقاء وإخبار قصة عن أن الإغريق استسلموا وتركوا هدية لطيفة. أخذ أهل طروادة الحصان داخل أسوار المدينة، لكن بينما كانوا يستمتعون باحتفال مخمور بانتصارهم، قفز اليونانيون من الحصان، وفتحوا أسوار المدينة للجيش اليوناني العائد، وتم نهب المدينة وذبح السكان أو استعبادهم. أعيدت هيلين إلى أرغوس ومن أبطال طروادة، هرب أينيس فقط ليؤسس في النهاية منزلًا جديدًا في إيطاليا. كان للنصر ثمنه رغم ذلك. بسبب تدميرهم بلا رحمة للمدينة وسكانها، والأسوأ من ذلك، أعمال التدنيس الشنيعة مثل اغتصاب كاساندرا، عاقب الآلهة الإغريق بإرسال العواصف لتدمير سفنهم، وأولئك الذين عادوا في النهاية أجبروا على تحمل رحلة صعبة إلى المنزل. بعض اليونانيين الذين عادوا إلى وطنهم فعلوا ذلك فقط لمواجهة المزيد من المحن والكوارث.

حرب طروادة،بين الحقيقة والخيال:

يصعب قراءة العديد من أجزاء ملحمة حرب طروادة تاريخيًا. العديد من الشخصيات الرئيسية هي نسل مباشر للآلهة اليونانية، والكثير من العمل يتم توجيهه أو التدخل فيه من قبل مختلف الآلهة المتنافسة. تم تسجيل حصار مطول في تلك الحقبة، لكن أقوى المدن كان بإمكانها الصمود لبضعة أشهر فقط، وليس 10 سنوات كاملة.

كشفت عمليات تنقيب في موقع طروادة في عام 1870 تحت إشراف عالم الآثار الألماني هاينريش شليمان عن ركام قلعة صغيرة وطبقات من الحطام بعمق 25 مترًا. وثقت الدراسات اللاحقة أكثر من 46 مرحلة بناء مجمعة في تسعة فرق توضح أن المكان كان مسكونًا من 3000 قبل الميلاد. حتى تم التخلي عنها نهائيًا في عام 1350 بعد الميلاد. أظهرت الحفريات الأخيرة أن مساحة مأهولة تبلغ عشرة أضعاف حجم القلعة، مما جعل طروادة مدينة مهمة من العصر البرونزي. الطبقة السابعة أ من الحفريات، التي يعود تاريخها إلى حوالي 1180 قبل الميلاد، تكشف عن حطام متفحم وهياكل عظمية متناثرة وهو دليل على تدمير المدينة في زمن الحرب والذي ربما يكون قد ألهم أجزاء من قصة حرب طروادة. في أيام هوميروس، بعد 400 عام، كانت آثاره لا تزال مرئية.

في النهاية بعد قراءة المقال والتعرف على حرب طروادة، بين الحقيقة والخيال. ما رأيك في هذه الأسطورة؟

المصادر:

ancient.eu
britannica
history

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


أدب سلاسل

User Avatar

Heba Allah kassem

اسمي هبة وأعيش في مصر حيث لا زلت طالبة في كلية العلاج الطبيعي بجامعة مصر للعلوم و التكنولوجيا. لدي شغف حقيقي بالعلم حيث أتابع كل ما هو جديد في ساحة العلم. أحلم بأن أعمل في مجال البحث العلمي يومًا ما.


عدد مقالات الكاتب : 88
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق