بنية حمض الهيالورونيك

يمتلك حمض الهيالورونيك بنية بسيطة، فهو عديد سكاريد طبيعي ذو سلسلة طويلة غير متشعبة. وتنتج السلسة من تكرار ثنائي سكاريد هما (D-glucaronic و N-acetyl D-glucosamine). وقد يصل وزنه الجزيئي إلى2*107 دالتون (وهي وحدة لقياس الوزن الجزيئي) [1].

خصائص مادة الهيالورونيك

• هو مركب محب للماء ذو شحنة سالبة.
  • يشكل مع الماء محاليل لزجة حتى في التركيزات المنخفضة منه.
  • يمتص من الماء ما يعادل 1000 مرة من وزنه.
  • يتواجد في الأنسجة والمحاليل الخلوية مثل الجلد بالدرجة الأكبر، ثم في أنسجة العظام والقلب والرئتين والأوعية الدموية.
  • تختلف خصائص الهيالورونيك الفيزوكيميائية تبعا لحجه الجزيئي وتركيز الملح، ودرجة حموضة الوسط والظروف المحيطة [1].

تصنيع الهيالورونيك طبيعيًا

تصنع مادة الهيالورونيك في الجسم عن طريق ثلاثة أنزيمات، إذ يختلف النوع المتكون تبعًا للأنزيم المصنع. أنزيمات التصنيع هي: HAS1 وHAS2 الذي ينتج عنهما هيالورونيك ذو وزن جزيئي، بينما ينتج عن HAS3 هيالورونيك منخفض الوزن الجزيئي [1].

أنواع حمض الهيالورونيك

• حمض الهيالورونيك ذو وزن جزيئي مرتفع: يمتلك خصائص مضادة للالتهاب، بالإضافة إلى خاصية تثبيط حركة الخلايا والعديد من العمليات المناعية. إذ يساعد من خلال هذه الخاصية في كبح نمو الخلايا السرطانية وتثبيط تكاثرها. ويميل إلى تشكيل غلاف حول الخلايا نتيجة نفاذيته المنخفضة.
  • حمض الهيالورنيك ذو وزن جزيئي منخفض: يمتلك خصائص منشطة لحركة الخلايا وتكاثرها. وله دور كبير في معالجة الجروح. وغالبا ما يميل إلى التواجد داخل الخلايا نتيجة نفاذيته العالية [1].

وظيفة الهيالورونيك في الجسم

• يحافظ على رطوبة الغلاف الخارجي الخلوي.
  • ينظم عمل الخلايا من تكاثر وتثبيط نمو.
  • يسهم في معالجة الجروح وترميم البشرة.
  • يخفف قوة التصادم بين الخلايا، إذ يعمل بمثابة غلاف حول الخلايا.
  • يعمل كجزيئة ناقلة للإشارة من خلال ارتباطه ببروتينات الخلايا.
  • يعمل كطبقة مزلقة بين المفاصل.
  • يمتلك خصائص مضادة لتشكل الخلايا السرطانية [2].

تطبيقات الحمض في الطب

طب العيون

يستخدم حمض الهيالورونيك بتركيز 1% كمادة لزجة في جراحة الساد، وتسهيل عمليات زراعة القرنية. كما تم التركيز على استخدامه في القطرات العينية كوسيلة لإيصال الدواء. إذ أدى ذلك إلى إيصال الدواء بشكل أسرع وإطالة فترة بقائه من خلال تشكيل غلاف حوله على العين.

وأسهمت هذه الخاصية في تحسين جودة الدواء وزيادة مطاوعة المريض، إذ قللت من الحاجة لتكرار أخذ الدواء عدة مرات باليوم. ولا نستطيع أن نغفل خاصية الترطيب العالي الذي يمتلكه حمض الهيالورونيك. فقد أدى ذلك إلى استخدامه كمادة دوائية في القطرات العينية لمعالجة جفاف العين واحمرارها [3].

طب المفاصل والعظام

يعد حمض الهيالورونيك مكونًا جوهريًا في المفاصل والغضاريف، إذ يسهم من خلال خواصه الفيزوكيميائية المختلفة في تزليق وتسهيل حركة المفاصل والغضاريف. ومما يؤكد هذه الأهمية انخفاض تراكيزه للغاية في حالة تنكس الفاصل وهشاشتها. وبناءً على ذلك، تم اللجوء لحقن 20 مجم أسبوعيا من حمض الهيالورنيك على شكل محلول معد للحقن لفترة تصل إلى 7 أسابيع. وقد لوحظ التحسن الناتج عن استعادة التوازن في السائل الزليلي المفصلي، وحماية المفصل من التلف الميكانيكي. بينما تم استخدامه حقنًا مع الكورتيكوستروئيدات ضمن أسلوب علاجي مختلف، بغية التخفيف من سميتها والمحافظة على سلامة المفصل [1].

طب الجلدية

تم التركيز في السنوات الأخيرة على استخدام المركبات القائمة على الهيالورونيك في هندسة أنسجة الجلد والطب التجديدي. إذ ساهم مزجه مع أنسجة الجلد في عمليات زراعة الجلد ومعالجات التئام الجروح برفع قابلية الزرع وتسريعه. وترجع هذه النتيجة المحققة من استخدامه إلى تأثيره على تكاثر الخلايا والتوالد الوعائي [1]. من ناحية أخرى، في مجال حقن الجلد بالفيلر، لتجديد خلايا البشرة وإعادة حيويتها ومعالجة التجاعيد. كما تم تشكيل حمض الهيالورونيك على هيئة فيلرات وحقنه بالجلد، فنتج عنه نتائج مرضية للغاية جنبا إلى جنب مع تخفيف الآثار الجانبية [3].

طب القلب والأوعية الدموية

يعد الهيالورونيك عنصر مهم للغاية في الأوعية الدموية. إذ أثبتت الدراسات دوره في تعزيز عملية إفراز العوامل المولدة للأوعية. ومن هذا المبدأ، لوحظ نجاعته في عميلة تطعيم الأوعية الدموية وانخفاض نسبة الرفض. وبناء على ذلك، تم اعتباره من العلاجات الواعدة في مجال تطعيم القلب والأوعية الدموية [1].

تطبيقاته في البشرة

• معالج لعلامات التقدم بالعمر.
  • مرطب قوي للبشرة.
  • مساعد في علاج الجروح وترميم الجلد.
  • معزز لمرونة الجلد.
  • مساعد في علاج الأكزيما واحمرار البشرة.
  • معالج للتجاعيد والخطوط الدقيقة [4] .

نصائح لاستخدامه على البشرة

• استخدم منتجات تحوي على تركيز أقل من 2% من حمض الهيالورنيك.
  • استخدم منتجات تحوي حمض الهيالورنيك ذو وزن جزيئي يتراوح بين 50 إلى 1000 كيلو دالتون، ويعد وزن 130كيلو دالتون الأفضل للبشرة بحسب الدراسات.
  • ابتعد عن المنتجات التي تحوي أوزان جزيئة أقل من 50 كليو دالتون، إذ تمتلك نفاذية عالية للغاية تؤدي إلى نفوذ البكتريا والمواد الكيميائية غير المرغوبة للبشرة [4].
  • يمكن استخدامه صباحا ومساء، وتزداد فعالتيه مع وجود فيتامين A وفيتامين سي وغيرها من المواد المقشرة .
  • راعي ترتيب روتين العناية بالبشرة. فإذا كان المنتج المستخدم سيروم، يوضع مباشرة على البشرة بعد الغسل. بالمقابل في حال استخدام كريم يوضع بعد الغسل والسيروم.
  • ابحث عن الأشكال التالية من حمض الهيالورنيك في المنتجات: حمض هيالورنيك المتحلل، هيالورنات الصوديوم المأستلة، هيالورنات الصوديوم [5].

النتائج المتوقعة لاستخدام الهيالورونيك

ستلاحظين عند استخدام منتجات الحمض حدوث ترطيب سريع للبشرة. من ناحية أخرى، تحتاج معالجة التجاعيد وإعادة حيوية البشرة، إلى استخدام حمض الهيالورنيك لعدة أسابيع وربما أشهر طويلة. [5]

كخلاصة، تعد مادة الهيالورنيك من المواد الأساسية في تكوين الجسم، ولها استخدامات واسعة على مستوى المعالجة الجسدية ومعالجة البشرة، لذلك ليس هناك داعي للتردد في إضافتها إلى روتين العناية بالبشرة، فهي مناسبة لكل أنواع البشرة وسهلة التطبيق.

المراجع:

روان المزرعاني