Ad

ما يقدر بنحو 100 تريليون من الكائنات الحية الدقيقة التي تمثل أكثر من 500 نوع مختلف تعيش في كل أمعاء طبيعية وصحية، إذ تحافظ البكتيريا التي تعيش في الأمعاء على مسببات الأمراض (الكائنات الحية الدقيقة الضارة) تحت السيطرة، وتساعد على الهضم وامتصاص العناصر الغذائية، وتساهم في وظيفة المناعة، هناك بعض الحالات التي قد يحصل فيها قتل لهذه البكتريا النافعة، على سبيل المثال، عند تناول المضادات الحيوية فإنها تقضي على البكتريا الضارة وتؤثر على البكتريا النافعة، ومن هنا يُنصح المريض بتناول هذه الكائنات الحية الدقيقة اما من خلال الأطعمة كالزبادي أو كمكملات غذائية، في هذا المقال سنجيب على تساؤولات عديدة، ما هي البروبيوتيك وما أهم فوائدها وكيفية استخدامها.

ما هي البروبيوتيك-probiotics؟

البروبيوتيك مصطلح عام للكائنات الحية الدقيقة، تسمى غالبًا البكتيريا “الصديقة”، والتي لها فوائد صحية في الجسم، حيث تحافظ هذه الكائنات الحية الدقيقة – الموجودة بشكل طبيعي في الجسم – على البكتريا والفطريات الضارة تحت السيطرة، توجد البروبيوتيك في الزبادي والأطعمة المخمرة، كما يمكن أيضًا شراؤها كمكملات غذائية ومنتجات للعناية بالبشرة وتحاميل مهبلية.

ما هي آلية عمل البروبيوتيك؟

عندما تفقد البكتيريا “النافعة” في جسمك، على سبيل المثال بعد تناول المضادات الحيوية، يمكن أن تساعد البروبيوتيك في تعويضها، وتعمل أيضًا على موازنة البكتيريا “النافعة” و “الضارة” من خلال التقليل من أعداد البكتيريا الضارة، وكما يبدو أنها تعزز جهاز المناعة في الجسم.

ما هي أنواع البروبيوتيك؟

  • العصيات اللبنية (مثل Lactobacillus acidophilus و Lactobacillus GG).
  • bifidobacteria (مثل Bifidobacterium bifidus)، تعتبر هذه البكتيريا إلى جانب العصيات اللبنية الأكثر شيوعًا في السوق.
  • بعض الخمائر (مثل Saccharomyces boulardii).

البروبيوتيك المختلفة لها تأثيرات مختلفة، لذلك في حين أن أحدهم قد يساعد في علاج الإسهال أو عدوى المهبل، فقد لا يكون للآخر أي تأثير، لذلك قبل البدء في تناول مكمل البروبيوتيك، تحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك للتأكد من حصولك على العلاج الذي من المرجح أن يساعدك.

فوائد البروبيوتيك في العلاج أو الوقاية من العديد من الحالات، وهي:

  • متلازمة القولون العصبي: وجدت العديد من الدراسات أن البروبيوتيك يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على شدة أعراض القولون العصبي الشائعة، بما في ذلك آلام البطن والإسهال، وعلى الرغم من أن الأبحاث السريرية كانت مشجعة، إلا أنها لم تكن كافية للحصول على تأييد رسمي من معظم أطباء الجهاز الهضمي، أيضًا لا توصي إرشادات AGA باستخدام البروبيوتيك في الأطفال والبالغين المصابين بـ IBS إلا في سياق تجربة إكلينيكية.
  • الإسهال المرتبط بالمضادات الحيوية: ركزت دراسات أخرى على ما إذا كانت البروبيوتيك يمكن أن تلعب دورًا في الوقاية من الإسهال الناجم عن استخدام المضادات الحيوية، نظرًا لأن المضادات الحيوية يمكن أن تقتل البكتيريا “النافعة” و “الضارة”، خلصت مراجعة أجريت عام 2018 للدراسات من الصين إلى أن البروبيوتيك يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالإسهال بنسبة 50 إلى 60 في المائة إذا تم تناولها مع المضادات الحيوية، ولا سيما البروبيوتيك Saccharomyces boulardii و Lactobacillus rhamnosus GG.
  • التهابات المهبل: لا يزال استخدام البروبيوتيك في علاج الالتهابات المهبلية الشائعة، مثل التهاب المهبل الجرثومي وداء المبيضات المهبلي، مثيرًا للجدل حيث أظهرت بعض الدراسات فوائدها والبعض الآخر لا، حيث أظهرت مراجعة عام 2014 في مجلة أمراض الجهاز البولي التناسلي السفلي إن البروبيوتيك الفموي الذي يتم تناوله يوميًا قد يمنع تكرار التهاب المهبل البكتيري ولكن من غير المحتمل أن يقدم الكثير في طريق العلاج، وكان من بين المكملات التي يتم تناولها عن طريق الفم التي تمت مراجعتها، اعتُبرت Lactobacillus acidophilus و Lactobacillus rhamnosus GR-1 و Lactobacillus fermentum RC-14 الأكثر فائدة، وعلى النقيض من ذلك، فإن استخدام البروبيوتيك عن طريق الفم أو المهبل لم يسفر عن نتائج إيجابية في علاج عدوى الخميرة، وفقًا لمراجعة أجريت عام 2006 في مجلة العلاج الكيميائي المضاد للميكروبات.
  • مرض التهاب الأمعاء (IBD): يتميز مرض التهاب الأمعاء، والذي يتكون من التهاب القولون التقرحي وداء كرون، بأعراض هضمية مستمرة، بما في ذلك آلام البطن والانتفاخ والدم في البراز وانتفاخ البطن والإسهال والغثيان والقيء، ومن المثير للاهتمام، أنه في حين أن الكثير من الأدلة الحالية تشير إلى أن البروبيوتيك قد يمنع تكرار التهاب القولون التقرحي، إلا أن نفس الشيء لم يُلاحظ مع داء كرون، علاوة على ذلك، تُعزى الفوائد إلى سلالات معينة من الكائنات الحية أو مجموعات من السلالات.
  • الإمساك: الأكثر شيوعًا من الإسهال هو المشكلة المعاكسة “الإمساك”، في بحث عن دراسات حول فوائد البروبيوتيك في علاج الإمساك، وجد الباحثون أن البروبيوتيك تُحسن من حركة الأمعاء، وتساعد على تليين البراز، مما يجعله أسهل في المرور، ولكن هيئة المحلفين ما زالت خارج نطاق توصيات محددة عندما يتعلق الأمر بفوائد البروبيوتيك للإمساك.
  • بالإضافة إلى ذلك، يدرس الباحثون البروبيوتيك لتحديد ما إذا كانت تساعد أنواعًا معينة في حالة قرحة المعدة (تلك التي تسببها بكتيريا الملوية البوابية)، والتهابات (بما في ذلك المسالك البولية، المهبلية، الجهاز الهضمي، الجيوب الأنفية، والجهاز التنفسي)، أمراض الأسنان، والحساسية، والأكزيما عند الأطفال، ولكن هناك القليل من الأدلة التي تدعم العديد من الادعاءات الصحية المتعلقة بهم، على سبيل المثال، لا يوجد دليل يشير إلى أن البروبيوتيك يمكن أن يساعد في علاج الأكزيما.

الآثار الجانبية المتحملة لتناول البروبيوتيك:

تعتبر مكملات البروبيوتيك آمنة وجيدة التحمل إذا تم تناولها حسب التوجيهات، قد تشمل الآثار الجانبية الانتفاخ والغازات، ويمكن أن يؤدي تناول بروبيوتيك يحتوي على الخميرة في بعض الأحيان إلى الإمساك أو زيادة العطش، لكن معظم هذه الآثار الجانبية خفيفة وتميل إلى التحسن بمجرد أن يتكيف جسمك مع العلاج.
لا توجد تفاعلات دوائية موثقة مرتبطة بمكملات البروبيوتيك، ومع ذلك، تحدث مع طبيبك قبل تناول البروبيوتيك إذا كنت تتناول المضادات الحيوية أو الأدوية المضادة للفطريات، قد يؤدي أخذها معًا إلى تغيير الفلورا الهضمية أو المهبلية بشكل سلبي.

الجرعة والتحضير:

نظرًا لوجود العديد من سلالات الكائنات الحية وتركيباتها، فلا توجد جرعة محددة، قد تؤثر عوامل مثل العمر والوزن والصحة العامة على مقدار ما تحتاجه أو القليل منه.
كقاعدة عامة، يجب أن يوفر البروبيوتيك ما لا يقل عن مليار وحدة تشكيل مستعمرة (CFU) يوميًا، بجرعات تتراوح من 1 مليار إلى 10 مليارات للبالغين، وبالنسبة للأطفال فسيتم وصف أقل من 1 مليار CFU، ويتم تناول مكملات البروبيوتيك بشكل عام بشكل يومي، ويفضل قبل الوجبة.
تميل تحاميل البروبيوتيك إلى احتواء وحدات CFU أعلى لأنها مخصصة للاستخدام قصير المدى فقط. بشكل عام، يجب استخدام التحاميل لمدة لا تزيد عن سبعة أيام متتالية.

أخيرًا، هناك بعض المعلومات يجب أن تكون على علم بها إذا كنت تفكر في تجربة البروبيوتيك:

بشكل عام تُعتبر البروبيوتيك آمنة – فهي موجودة بالفعل في الجهاز الهضمي الطبيعي – على الرغم من وجود خطر نظري على الأشخاص الذين يعانون من ضعف في المناعة، كما تصنف البروبيوتيك عمومًا على أنها طعام وليس دواء (مكملات غذائية)، مما يعني أنها لا تخضع للاختبار الصارم التي تخضع له الأدوية، وبالتالي يتحمل المصنعون مسؤولية التأكد من أنهم آمنون قبل تسويقهم وأن أي ادعاءات على الملصق صحيحة، بالإضافة إلى أنه ليس هناك ما يضمن أن أنواع البكتيريا المدرجة على الملصق فعالة للحالة التي تتناولها من أجلها، وليست كل السلالات مفيدة بالضرورة، لذلك قد ترغب في استشارة طبيبك لمناقشة الخيارات المتاحة أمامك.

المصادر:

ما هي البروبيوتيك وما هي فوائدها
ما هي البروبيوتيك وما هي فوائدها

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


طب صحة

User Avatar

Alaa Sattam


عدد مقالات الكاتب : 91
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق