متلازمة القولون العصبي أو القولون العصبي (IBS)، هي مجموعة من الأعراض التي تؤثر على الجهاز الهضمي. إنه اضطراب هضمي شائع ولكنه غير مريح؛ حيث يعاني المصابون بمرض القولون العصبي من غازات مفرطة وآلام في البطن وتشنجات وتغيرات في حركات الأمعاء، والتي قد تتضمن الإسهال أو الإمساك أو كليهما. مع متلازمة القولون العصبي، تظهر هذه الأعراض دون أي علامات واضحة للضرر أو المرض في الجهاز الهضمي. يمكن أن يكون القولون العصبي غير مريح، لكنه لا يؤدي إلى مرض خطير مثل السرطان. كما أنه لا يؤذي الأمعاء الغليظة (القولون) بشكل دائم. في مقالنا بعنوان القولون العصبي، مزعج لكن يمكن السيطرة عليه، سنتناول هذه المتلازمة وطرق التحكم فيها من أجل حياة أفضل.

أنواع متلازمة القولون العصبي

يصنف الباحثون القولون العصبي على أساس نوع مشاكل حركة الأمعاء التي تعاني منها. يمكن أن يؤثر نوع القولون العصبي على علاجك حيث أن بعض الأدوية تعمل فقط مع أنواع معينة من القولون العصبي. في كثير من الأحيان، يكون لدى مرضى القولون العصبي حركة أمعاء طبيعية في بعض الأيام ومضطربة في أيام أخرى. يعتمد نوع القولون العصبي الذي تعاني منه على حركة الأمعاء غير الطبيعية التي تعاني منها:

• القولون العصبي مع الإمساك (IBS-C): معظم برازك صلب ومتكتل.
  • متلازمة القولون العصبي مع الإسهال (IBS-D): معظم برازك سائب ومائي.
  • القولون العصبي مع عادات الأمعاء المختلطة (IBS-M): لديك حركات أمعاء صلبة ومتكتلة وحركات سائبة ومائية في نفس اليوم.

الأعراض

• ألم أو تقلصات في البطن، وعادة ما تكون في النصف السفلي من البطن.
  • الانتفاخ.
  • حركات الأمعاء التي تكون أصعب أو أسهل من المعتاد.
  • الإسهال أو الإمساك أو التناوب بين الاثنين.
  • الغازات الزائدة.
  • وجود مخاط في برازك (قد يبدو أبيض اللون).

قد تجد النساء المصابات بمتلازمة القولون العصبي أن الأعراض تزداد خلال فترة الدورة الشهرية. غالبًا ما تحدث هذه الأعراض مرارًا وتكرارًا، مما قد يجعلك تشعر بالتوتر أو الانزعاج. ستبدأ في الشعور بتحسن جسدي وعقلي عندما تتعلم تقنيات جديدة للتحكم في النوبات.

الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة

غالبًا ما تحدث الحالة عند الأشخاص في أواخر سن المراهقة وحتى أوائل الأربعينيات كما يمكن أن تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بـه من الرجال. قد تكون في خطر أكبر إذا كان لديك تاريخ عائلي من القولون العصبي أو تعاني من الضغط النفسي أو التوتر أو القلق أو لديك عدم قدرة على تحمل نوع معين من الطعام أو لديك عدوى شديدة في الجهاز الهضمي.

المحفزات

إذا كنت مصابًا بمرض القولون العصبي، فربما تكون قد لاحظت أن بعض الأشياء تحفز ظهور الأعراض، وتشمل المحفزات الشائعة بعض الأطعمة والأدوية. ويمكن أن يكون التوتر أيضًا محفزًا، حيث يقترح بعض الباحثين أن القولون العصبي هو استجابة الأمعاء لضغوط الحياة.

تجنب 12 نوعًا من الطعام

1. الألياف غير القابلة للذوبان
  2. الجلوتين (مجموعة من البروتينات الموجودة في الحبوب مثل القمح والشعير)
  3. الألبان (العديد من أنواع الألبان غنية بالدهون، مما قد يؤدي إلى الإسهال. قد يؤدي التغيير إلى منتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدسم إلى تقليل الأعراض.)
  4. الطعام المقلي (قد يكون المحتوى العالي من الدهون صعبًا بشكل خاص على النظام الهضمي للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي.)
  5. الفاصوليا والبقوليات (أنها تحتوي على مركبات تسمى «السكريات قليلة التعدد – oligosaccharides » التي تقاوم الهضم بواسطة الإنزيمات المعوية.)
  6. المشروبات التي تحتوي على الكافيين
  7. الطعام المُعالْج (processed food)
  8. المُحليات الخالية من السكر
  9. الشوكولاتة
  10. المشروبات الكحولية
  11. الثوم والبصل
  12. البروكلي والقرنبيط

علاج المتلازمة

تغييرات في النظام الغذائي

• قم بزيادة الألياف في نظامك الغذائي وتناول المزيد من الفاكهة والخضروات والحبوب والمكسرات.
  • اشرب الكثير من الماء. تناول من 6 إلى 8 أكواب من الماء
  • تجنب الكافيين (من القهوة والشوكولاتة والشاي والمشروبات الغازية).
  • قلل من الجبن والحليب. يعد عدم تحمل اللاكتوز شائعًا لدى الأشخاص المصابين بمرض القولون العصبي. تأكد من الحصول على الكالسيوم من مصادر أخرى، مثل البروكلي أو السبانخ أو السلمون أو المكملات الغذائية.

تغييرات في أسلوب الحياة

• اكتشفت دراسة في 2011 إمكانية تحسين أعراض متلازمة القولون العصبي بممارسة رياضة المشي والهرولة أو تحريك الدراجة بدون عنف أو السباحة ببطء أو التدريب باستخدام وزن جسدك لتوفير مقاومة ضد الجاذبية.
  • ابتعد عن التدخين.
  • جرب تقنيات الاسترخاء المختلفة.
  • تناول وجبات صغيرة الحجم بين الحين والآخر.
  • سجل الأطعمة التي تتناولها حتى تتمكن من معرفة الأطعمة التي تسبب نوبات احتدام القولون العصبي. المسببات الشائعة هي الفلفل الأحمر والبصل الأخضر والقمح وحليب البقر.

1. clevelandclinic
  2. NIDDK
  3. healthline
  4. womens health
  5. healthline

Heba Allah kassem

اسمي هبة وأعيش في مصر حيث لا زلت طالبة في كلية العلاج الطبيعي بجامعة مصر للعلوم و التكنولوجيا. لدي شغف حقيقي بالعلم حيث أتابع كل ما هو جديد في ساحة العلم. أحلم بأن أعمل في مجال البحث العلمي يومًا ما.