Ad

أعلنت مغنية البوب الكندية سيلين ديون عن إصابتها بمرضٍ نادر لغاية وهو “متلازمة الشخص المتيبس” Stiff Person Syndrome، وهذا بدوره ما أدى إلى ذهولٍ شديد أصاب كل محبي المغنية الشهيرة، فما قصةٌ هذا المرض النادر؟ وما هي أعراضه؟ وهل يمكننا علاجه أو التخفيف من توابعه؟

ما هي متلازمة الشخص المتيبس Stiff Person Syndrome؟

هي مرضٌ عصبي نادر يؤثر على الجهاز العصبي المركزي ويصيب واحدًا من كل مليون شخص. يُعاني المصاب بهذه المتلازمة من الكثير من المشاكل والأعراض، أبرزها آلام العضلات وتشنجاتها بالإضافة إلى التصلب وفقدان القدرة على الحركة.

عُرف هذا المرض النادر للمرة الأولى في عشرينيات القرن الماضي، وكان مصطلح “متلازمة الرجل المتيبس” Stiff man Syndrome هو أول مصطلح صُك لهذه الحالة المؤسفة؛ وهذا لأن الأطباء كانوا يصفون كل من يُصاب بالمرض “بالرجل المُتخشب” Wooden man.

حتى الآن لا يوجد سبب واضح وراء هذا المرض العصيّ، ولكن وفقًا لدكتور سكوت نيوسوم، وهو المدير لمركز متلازمة الشخص المتيبس بمؤسسة جونز هوبكنز، فإن الجهاز المناعي له دورٌ في الإصابة؛ فالجهاز المناعي ينتج أجسامًا مضادة تهاجم أنسجة الجسم وخلاياه العصبية، وبالمناسبة، تشخيص هذه المتلازمة أمرٌ صعبٌ للغاية، وقد لا يستطيع الأطباء تشخيصها من الأساس.

أعراض متلازمة الشخص المتيبس

لسوء الحظ أن هذه المتلازمة قد تصيب كل الفئات العمرية مع العلم أن الفئة الأكثر عرضة للإصابة بها هي الفئة التي تتراوح أعمارها من 30- 60 سنة (سيلين ديون تبلغ من العمر 54 عامًا)، ولحسن الحظ أنها نادرة للغاية، فهي تصيب شخصًا من بين كل مليون شخص كما ذكرنا سالفًا.

أما عن الأعراض الواضحة لهذه المتلازمة فهي كالآتي:

  • تيبس العضلات بشكل ملحوظ مع تضخمها، وهذا يتضح جليًا في عضلات الجذع والبطن بشكل تدريجي إلى أن يتفاقم التضخم، ويظهر بدرجةٍ أقل في عضلات الذراعين والساقين.
  • تشنج العضلات: وبالحديث عن عضلات الذراعين والساقين، فمن المُلاحظ أن المصابين بهذه المتلازمة قد يعانون من تشنجات عضلية حادة ومؤلمة لدرجة أنها قد تصل إلى خلع أو التواء في المفاصل.
  • مشاكل في المشي والسقوط وصعوبة التحكم في وضعية الجسم: فمن المنطقي أن تيبس العضلات وتشنجها سيؤدي بدوره إلى صعوبة الاتزان وبالتالي قد يسقط الإنسان عند المشي أو الحركة.
  • مشاكل التنفس: ليست عَرضًا دائمًا، ولكنها قد تحدث في حالة إذا ما أثّر المرض على عضلات الجهاز التنفسي، وهذا ما قد لا يُحمد عقباه؛ إذ إن حياة المصاب تكون معرضة للخطر بشكل كبير.

هذه المتلازمة في حد ذاتها ليست مميتة، ولكنها بالتأكيد تؤثر على جودة الحياة، ومثلها مثل الكثير من الأمراض المزمنة، نراها مرتبطة بشكل أو بآخر بتفاقمات نفسية قد تقلل من العمر المتوقع للشخص المصاب بها.

ما علاقة المتلازمة بالصوت؟

علّ أحد أكثر الأسئلة التي قد ترد على حضراتكم وعلى أذهان كل محبي سيلين ديون هو هذا السؤال: ما علاقة متلازمة تسبب تيبس العضلات بالأحبال الصوتية؟ والإجابة الجلية هي أن الأحبال الصوتية يتم التحكم فيها من خلال الجهاز العصبي المركزي، والذي تؤثر عليه المتلازمة بالفعل، وبالتالي يحدث خلل Malfunction في الأحبال الصوتية وحركتها.

كيف يتم تشخيص الإصابة بمتلازمة الشخص المتيبس ومن هم الأكثر عُرضةً للإصابة بها؟

مثل بقية الأمراض الأخرى، من المنطقي أن يتم تشخيص الإصابة بهذه المتلازمة عن طريق الأعراض الواضحة أمامنا مثل تيبس العضلات وتقلصاتها، وبالتحديد عضلات البطن والجذع كما ذكرنا، ولكنّ هذا ليس كافيًا، فهذه الأعراض لا تعني بالضرورة الإصابة بالمتلازمة، ولهذا السبب نلجأ لاختبارات أخرى مثل الاختبارات الدموية، وكشف تخطيط كهربية العضلات EMG.

الجدير بالذكر أن هذه المتلازمة تشيع في النساء أكثر منها في الذكور، وكما أسلفنا فإن أي فئة عمرية معرضة للإصابة بمتلازمة الشخص المتيبس، وأضف إلى ذلك أن المصابين بداء السكري، أو بأمراض الغدة الدرقية، أو بسرطان الثدي أو القولون أو الرئة معرضون لتفاقم الإصابة أكثر من غيرهم.

هل مِن علاج لهذه المتلازمة؟

للأسف الشديد لا يوجد علاج نهائي لمتلازمة الشخص المتيبس، ولهذا نجد الأطباء يلجؤون إلى التركيز على تسكين الآلام والأعراض، وعادةً ما يكون العلاجُ خليطًا من العلاجات الدوائية وغير الدوائية. يمكن علاج التشنجات والتيبس عن طريق مُرخيات العضلات وحُقن “البوتوكس”، أما عن الأعراض الأكثر حدة فتُعالج باستخدام العلاج المناعي ومثبطات المناعة.

أما عن العلاج غير الدوائي، فيتمثل في العلاج النفسي والعلاج السلوكي المعرفي CBT، وهذا للتخفيف من المشاعر التي قد تؤدي إلى تشنج العضلات، بالإضافة إلى زرع ثقافة التعايش مع المرض. وأخيرًا، هناك علاجات أخرى مثل العلاج الطبيعي، والعلاج المائي Aqua Therapy، والعلاج بالحرارة Heat Therapy، يمكنها التخفيف من معاناة بعض المصابين.

المصادر:

  1. Yale Medicine
  2. NIH
  3. John Hopkins Medicine

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


طب صحة

User Avatar

Ahmed Safwat Salah Al-Din

طالب كيمياء، محب للعلوم والبحث العلمي، وكذلك الفن بأشكاله٠


عدد مقالات الكاتب : 31
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق