Ad

ما هو غسول البشرة؟

يعتبر استخدام غسول البشرة الخطوة الأولى في روتين العناية البشرة، وتكمن وظيفته الأساسية في إزالة الأوساخ والزيوت المترسبة على البشرة. إذ يمكن أن يكون على شكل صوابين قلوية أو أشكال صناعية أخرى تتميز بإحداث تهيج أقل للبشرة. وتمثل العوامل الخافضة للتوتر السطحي المكون الجوهري للغسول، فمن خلال هذا المكون يتمكن من أداء وظيفته في تنظيف البشرة.

حاليًا يمتلك الغسول العديد من الأشكال التي صممت لرغبات علاجية أو استهلاكية معينة، وعليه سنقوم بشرح ميزات كل شكل ومتى يكون مناسبا لبشرتنا؟ [1]

نظرة تاريخية على غسول البشرة                  

يرجع استخدام العوامل الخافضة للتوتر السطحي في غسل البشرة إلى آلاف السنين. إذ تم تشكيل الصوابين واستخدامها في التنظيف في عام 5000 قبل الميلاد. وامتلكت صوابين تلك الفترة درجة عالية من الحموضة وتنظيف قاس على البشرة. واستمر هذا الوضع إلى الثورة الصناعية التي تم فيها إضافة الغليسرين للصوابين كخطوة تمهيدية لعصر الغسولات المراعية لحساسية البشرة والمناسبة لها. وبعد الحرب العالمية الثانية، ظهر syndet bar وهو شكل صيدلاني مخفف من الصابون وذو درجة حموضة منخفضة مقارنة بالصابون. ثم في عام 1960، أضيفت البوليمرات الكارهة للماء لتخفيف حدة الغسول على البشرة [2].

المواد الفعالة في غسول البشرة

سنقدم في السطور التالية دليلك لاحتراف اختيار غسول البشرة الفعّال والمناسب لبشرتك بناءًا على مكوناتها بدقة، وستتمكنين بعدها من تمييز أي غسول وخصائصه من المكونات فقط.

أ. العوامل الخافضة للتوتر السطحي

هي مواد كيميائية تتلخص وظيفتها في الالتصاق بسطح الجلد وتقليل مقدار الاحتكاك المطلوب لإزالة المواد غير المرغوبة مثل الأوساخ والزيوت. وتصنف إلى أربع مجموعات رئيسية تبعا لشحنتها. هي خافضات للتوتر السطحي سالبة، وموجبة، ومذبذبة، وعديمة الشحنة.

1. العوامل السالبة

إذ تمتلك الخافضات السالبة صنفين: صنف طبيعي مثل “كوكوات بوتاسيوم-potassium coccate” وصنف صنعي مثل صوديوم لوريل سلفات، وثلاثي إيثانول أيون لوريل سلفات، أمونيوم لوريل سلفات وصوديوم ستيرات. ويجب الذكر أن  SLS أو الصوديوم لوريل سلفات هو الأكثر استخداما والأكثر اتهاما في حالة إحداث حساسية للبشرة.

2. العوامل الموجبة

تمتلك الخافضات الموجبة خصائص أقل للتهيج، ولكن بسبب تنافراتها العالية مع المكونات الأخرى وفعاليتها ضد الجراثيم أدت إلى حصر استخدامها كمواد حافظة مثل بنزالكونيوم.

3. العوامل المذبذبة

يعتمد تفعيل هذه المجموعة على درجة حموضة الوسط، إذ تجمع بين خصائص العوامل السالبة والموجبة. وغالبا ما تستخدم في منتجات الأطفال نتيجة ضعف تهيجها للعين. وعلى الرغم من ذلك، يتم تفعيل قدرتها في درجة حموضة أعلى من 7، وتعد هذه الدرجة أعلى من الدرجة المناسبة للبشرة (4.5-5.5).

4. العوامل عديمة الشحنة

تمتلك هذه المجموعة سمية منخفضة وتأثرا أقل بدرجة الحموضة. وعليه، تم استخدامها بشكل واسع في المنتجات التجميلية والغذائية. أما بالنسبة لخصائصها الكيميائية، فهي تتميز بقدرة عالية على الاستحلاب وتسهيل إذابة المواد المختلفة كالمائية والزيتية، بالإضافة إلى تعزيز الرغوة الناتجة من المنتج [3].

ب. المواد المضادة للجراثيم

يتم إضافة هذه المجموعة لغسولات اليد، وعلى الرغم من انتشارها، فإنها تحت الفئة المثيرة للجدل. إذ يثير إضافتها جدلا حول استخدام المواد المضادة للجراثيم بشكل يومي، فقد يحمل هذا الاستخدام تطوير سلالات مقاومة للجراثيم بالإضافة إلى تأثيرها على البكتيريا النافعة الطبيعية للبشرة [3].

ج. المواد المرطبة

تعد إضافة المواد المرطبة لغسول البشرة وسيلة للتخفيف بشكل جزئي من فقدان الزيوت الطبيعية للبشرة. إذ نتجنب حدوث جفاف من استخدام المستحضر، بالمقابل، لا تلغي المواد المرطبة ضرورة استخدام مرطب منفصل بعد الغسول[3] مثل الهيالورنيك أسيد.

د. الأغوال

يندرج تحت مصطلح الأغوال مجموعة متنوعة من المنتجات، فمنها الصلب ومنها السائل. وتمتلك تأثيرات متباينة تبعًا لبينتها. فمثلا يعمل غول الإيزوبروبيل كعامل مضاد للجراثيم ويعمل الغول الستيلي أو الستريل كمرطبات ومثخنة للقوام. وتتمثل وظيفة هذه الأخيرة في تعزيز ثبات الصيغة الكلية للمنتج ومنع جفاف للجلد [3].

أنواع غسولات البشرة

1. Bar cleansers قطع الصابون

يعتبر الشكل الصلب من الغسول السائل، وهو مزيج معتدل من العوامل الخافضة للتوتر السطحي السالبة. وأشهر أنواعه: صابون الغليسرين، والصابون المضاد للبكتريا. ويعد مناسب للبشرة الزيتية[1].

2. الغسولات السائلة

تمتلك بنية مشابهة لقطع الصابون، ويكون الماء العنصر الأساسي، ويعد مناسب لأصحاب البشرة الجافة والعادية. أما خصائصه التسويقية تتلخص في إنتاج رغوة كثيفة عند الامتزاج مع الماء نتيجة العوامل الخافضة التي يحتويها. ويندرج غسول الجسم كصنف من أصنافها. تتضمن آلية عملها مرحلتين: مرحلة الغسل التي يكون فيها نسبة المادة الفعالة عالية والماء منخفضة، ويتم فيها الارتباط بالمواد غير المرغوبة. ومرحلة الإزالة التي يكون فيها نسبة الماء عالية والمادة الفعالة منخفضة، ويتم فيها إزالة الأوساخ كليا من البشرة[1].

3. منظفات الكريمات الباردة Cold cream cleansers

تتركب من مزيج من الماء وشمع العسل، وزيوت معدنية ومادة منظفة كالبوراكس، حيث تعمل المواد الدسمة في هذا الشكل على إذابة الأوساخ والزيوت. ويعد هذا الشكل مفضلا لأصحاب البشرة الجافة، أما تطبيقه يتم بواسطة وضعه على البشرة ومسحه بقطنة ويمكن تجنب مسحه وإبقائه على الوجه[1].

4. الحليب المنظف Cleansing milks

يعتبر شكلا مخففا مطورا عن الشكل السابق، إذ يتكون من زيوت خفيفة الوزن مثل زيت الزيتون وزيت الجوجوبا وزيت عباد الشمس. ويتجنب وضع الشموع فيه، وبجانب الماء يمكن وضع مرطبات كالغليسرين. وتخفف هذه التقنية من الأثر الدهني على البشرة الذي يخلفه الشكل السابق. يستخدم هذا الشكل بشكل واسع في مستحضرات الإزالة حول العين، ويعد مناسب لأصحاب البشرة العادية والجافة [1].

5. الزيوت المنظفة Cleansing oils

يتكون من مستحلب ماء في زيت، ويستخدم لإزالة مستحضرات التجميل المقاومة للماء والتي لا يمكن إزالتها بالصابون والماء. ويطبق عن طريق وضعه على قطنة ومسح الوجه، ثم يغسل الوجه بقليل من الماء الذي يحوله إلى شكل حليبي ويحل الأوساخ. وغالبا ما يتطلب استخدام غسول آخر بعد تطبيقه لضمان التنظيف التام. يعد مناسبًا لأصحاب البشرة الجافة [1].

6. بلسم منظف بالزيت Oil cleansing balms

تتشابه في التركيب مع الزيوت المنظفة، ولكن هنا يتم استخدام دهون صلبة تتحول إلى سائلة عند ملامستها للجلد. ومن المواد المستخدمة في تصنيعه، زيت جوز الهند، وزبدة الشيا[1].

7. ماء ميسيلار

يتركب من ماء وعامل خافض للتوتر السطي معتدل للغاية وغير محدث للرغوة مثل ستيرنيوم برومايد أو بولي سوربات 20. وتعتمد آليته على تشكيل جزيئات عنقودية تتكون من قسم محب للماء وقسم محب للدهون. ويعد مناسب لكل أنواع البشرة، ويفضل بالأخص لأصحاب البشرة الحساسة والجافة. ويطبق عبر وضعه على قطنه ومسح الوجه، ولا داعي لغسل الوجه بالماء بعد التطبيق [1] .

8. الغسولات غير الرغوية

يتكون من ماء، وغليسرين، والغول الستيلي، وSlS، وبروبيلين غليكول. وهنا تخلف الأغوال الدسمة والغليسرين طبقة مرطبة على البشرة. ويعد هذا الشكل مناسبا لأصحاب البشرة الجافة والحساسة. ويطبق بعدة طرق إما بمساعدة الماء وغسله كالغسول العادي أو مسحه بقطنة على بشرة جافة [1].

لماذا نحتاج إلى استخدام الغسول؟

تترسب الأوساخ والزيوت على البشرة مما يخلق حاجة لتنظيفها وإزالة هذه المواد منعا لحدوث مشاكل جلدية. وبالمثل يخلق عدم إزالة مستحضرات التجميل الغنية بالمواد الكيميائية المؤذية من على البشرة العديد من المشاكل الجلدية. ويعد استخدام الغسول وسيلة للتخفيف وعلاج المشاكل الجلدية المتمثلة في حب الشباب والأكزيما والعد الوردي وغيرها من المشكلات الجلدية [4].

نصائح لاستخدام الغسول

  • امسحي الماكياج بمزيل مكياج أو بالغسول ذو القوام الزيتي، إذ تحتاج مستحضرات التجميل إلى غسيل مضاعف.
  • لا تستخدمي الصوابين القاسية على البشرة، ولا تبالغي في تدليكها أو استخدامها عدة مرات باليوم.
  • احرصي على استخدام ماء دافئ للغسل. إذ يؤدي استخدام الماء الحار أو البارد إلى تخريش وتلف البشرة.
  • اتركي الغسول  لمدة 60 ثانية على البشرة ثم اغسليه.
  • طبقي الغسول مرتين باليوم صباحًا ومساءً.
  • جففي البشرة بمنشفة نظيفة ناعمة على البشرة.
  • طبقي تونر بعد الغسل لإعادة التوازن للبشرة، ومن ثم طبقي مرطبك المناسب لبشرتك [5].

تصنيع غسول منزلي

يمكن تصنيع غسول ذو قوام زيتي في المنزل، واستخدامه بشكل آمن على البشرة. ويراعى في انتقاء الزيت المكون للغسول نوعية البشرة المستخدمة للغسول. ففي حال امتلاك بشرة جافة عليك باستخدام مزيج من زيت الزيتون وزيت الخروع بنسبة 1:1، أما في حال امتلاك بشرة دهنية أو حساسة يمكن استخدام زيت الجوجوبا. ويطبق الغسول المصنع على البشرة مع تدليك، ويمسح إما بقطنة لضمان عدم ترك أثر دهني أو بالماء في حال أردت الاحتفاظ بنسبة من الزيت على الوجه [6].

اقرأ عن تقشير البشرة

ختامًا، استخدمي الغسول المناسب لبشرتك ولا تبالغي في استخدامه، وفي حال حدوث لبس في نوعية الغسول المناسب لك، عليك باستشارة الصيدلاني أو الطبيب.

المصادر:

  1.    The science behind skin care: Cleansers
  2. Cleansing Formulations That Respect Skin Barrier Integrity
  3.      Factors to consider when selecting skin cleansing products
  4.     CLEANSERS AND THEIR ROLE IN VARIOUS DERMATOLOGICAL DISORDERS
  5. healthline
  6. healthline

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


طب صحة

User Avatar

روان المزرعاني


عدد مقالات الكاتب : 11
الملف الشخصي للكاتب :

شارك في الإعداد :
تدقيق علمي : abdalla taha

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق