Ad

طور الإغريق القدماء خلال العصور الكلاسيكية القديمة ما نعرفه اليوم باسم التاريخ. وقد خرج من بين اليونان أوائل المؤرخين في العالم. الذين بنوا أعمالهم عبر دراسة الوثائق والاعتماد على الأبحاث التاريخية السابقة. حتى أن بعض المؤرخين اليونانيين القدماء شاركوا في الأحداث التي وصفوها بأنفسهم أو شهدوها. مع مرور الوقت، ضاعت كتابات العديد من هؤلاء المؤرخين. وبعضها بقي فقط كأجزاء أو اقتباسات أو مراجع في أعمال لاحقة. وبغض النظر عما إذا كانت جميع أعمالهم قد نجت أو لا، فقد شكل المؤرخون اليونانيون فهمنا للعصور القديمة الكلاسيكية ولدراسة التاريخ.

هوميروس

المؤرخون اليونانيون
المؤرخون اليونانيون

لا يُعرف شيء تقريبًا عن هوميروس، المؤلف الأسطوري الذي تنسب إليه للإلياذة والأوديسة؛ قصائد ملحمية تحكي قصة حرب طروادة وعواقبها. كانت هوية هوميروس والفترة التي عاش فيها والظروف التي ألف فيها هذه القصائد موضع نقاش ساخن لعدة قرون. حتى أن البعض يذهب إلى حد التشكيك في وجوده ذاته. أما ما لا يمكن التشكيك فيه فهو تأثير أعماله على التأريخ الغربي وتطور التاريخ في اليونان القديمة.

خلال العصور القديمة، كانت حرب طروادة أول “حدث تاريخي” يتم تسجيله في اليونان القديمة وأصبحت أساسية. تمت قراءة أعمال هوميروس على نطاق واسع وتم دمجها في النظم التعليمية للعديد من مدارس الفلسفة. نتيجة لذلك، استوحى العديد من المؤرخين اليونانيين الإلهام من هوميروس عندما قاموا بتأليف تاريخهم. كانت حرب طروادة أيضًا نقطة بداية للمؤرخين اليونانيين القدماء لأنها غالبًا ما كانت أول حدث معروف لديهم وكان أبطالها مرتبطين بأساطير مختلف القبائل والسلالات والمدن والمناطق والممالك. لكن البعض انتقد هوميروس بسبب معاملته للآلهة وشكك في روايته لأحداث حرب طروادة. على الرغم من أنهم يميلون جميعًا إلى قبول حدوث هذه الحرب.

هيرودوت (484-425 قبل الميلاد)

المؤرخون اليونانيون
المؤرخون اليونانيون

وُلد هيرودوت، الملقب بـ “أبو التاريخ”، في مدينة هاليكارناسوس اليونانية التي كانت آنذاك جزءًا من الإمبراطورية الأخمينية الفارسية. لأسباب غير واضحة، ولكن ربما كانت مدفوعة بالسياسات المحلية، سافر هيرودوت على نطاق واسع في جميع أنحاء الشرق الأدنى وشرق البحر الأبيض المتوسط ​​ومن المعروف أنه زار ساموس ومصر وصور وبابل وأثينا وماغنا جراسيا ومقدونيا. تم تصور عمله العظيم، “التاريخ”، كمحاولة لشرح أصول الحروب اليونانية الفارسية. يركز هذا العمل، الذي بدأ في الفترة الأسطورية، على السنوات ما بين 550-479 قبل الميلاد ويمتد إلى 9 كتب.

أدرج هيرودوت ثروة من المعلومات في “التاريخ” ويميل إلى الاستطرادات الطويلة في المسائل الأنثروبولوجية والإثنوغرافية. على الرغم من أن عمله ألهم العديد من المؤرخين اللاحقين، إلا أن هيرودوت نفسه لا يزال مثيرًا للجدل وقد لقب “بأبو الأكاذيب”. يحتوي عمله على العديد من الروايات الأسطورية والخيالية. ومع ذلك، يقول هيرودوت نفسه أنه لا يذكر إلا ما قيل له، بل إنه يلاحظ عندما لا يصدق مصدره. اليوم، تم تأكيد عدد من الجوانب الخيالية في كتاب التاريخ لهيرودوت من خلال الأبحاث في علم الآثار.

ثيوسيديدز (حوالي 460-400 ق.م)

المؤرخون اليونانيون
المؤرخون اليونانيون

》ثيوسيديدز-Thucydides》 الأرستقراطي الأثيني، الذي كان يمتلك منجمًا للذهب، خدم كجنرال خلال 《الحرب البيلوبونيسية-Peloponnesian War》، ونجا من طاعون أثينا، ونفي في النهاية من أثينا لفشل الحملة عسكرية في تراقيا. اشتهر بتاريخه، والذي يتم تقديمه اليوم بشكل شائع باسم “تاريخ الحرب البيلوبونيسية”. يمتد هذا العمل على 8 كتب ويصف أحداث الفترة التي تشمل 438-411 قبل الميلاد تقريبًا. مع توقف تأليفه لهذا العمل فجأة، يُعتقد أن ثيوسيديدس مات فجأة وبشكل غير متوقع.

يعتبر ثيوسيديدز، إلى جانب هيرودوت، “أبو التاريخ”؛ إن نهجه العلمي الذي لم يعترف بالتدخل الإلهي، إلى جانب أسلوبه غير القضائي الذي سعى إلى الإبلاغ عن الأحداث بطريقة غير منحازة، أدى إلى اعتباره أيضًا أول “مؤرخ حقيقي”. ومع ذلك، فهو يقر أيضًا بحرية إلقاء الخطب المناسبة للشخصيات في كتابه التاريخ، بناءً على ما شعر أنه كان يجب عليهم قوله. ومع ذلك، كان تأثير ثيوسيديدز هائلاً على المؤرخين اليونانيين القدماء المتأخرين وعلى التاريخ الغربي.

زينوفون (430-354 ق.م)

زينوفون متحف برلين

وُلِد 《زينوفون-Xenophon》 في أثينا، وكان مؤرخًا يونانيًا قديمًا وجنديًا وفيلسوفًا قاد جيشًا من عشرة آلاف مرتزق يوناني من بلاد فارس، مرتبطين بسقراط وأفلاطون، وكان لهم علاقات وثيقة بأسبرطة. يعكس عمله كمؤرخ خبراته حيث تشمل: 《أناباسيس-The Anabasis》، الذي يعرض تفاصيل مسيرة العشرة آلاف؛ 《Cyropaedia》، التي تصف الحياة المبكرة لكورش العظيم؛ Agesilaus، التي تصف سيرة 《أجيسيلاوس-Agesilaus》 الثاني ملك قوي من سبارتا؛ وتاريخ اسبرطة ومؤسساتها.

ومع ذلك، كان أهم عمل لـ زينوفون هو “Hellenica” أو “كتابات حول مواضيع يونانية”، والتي تغطي السنوات 411-362 قبل الميلاد وتمتد على إجمالي 7 كتب. بشكل عام، كان Hellenica بالنسبة لـزينوفون مشروعًا شخصيًا بعمق، لذلك يظهر تحيزه المؤيد للإسبرطة والمناهض للديمقراطية في هذا العمل.

كتيسياس (القرن الخامس قبل الميلاد)

كان 《كتيسياس-Ctesias》 يونانيًا يعيش في كنيدوس، وهي مدينة كاريانية في الأناضول، عاش هذا المؤرخ اليوناني القديم في ظل الإمبراطورية الأخمينية. طبيب ملكي للملك الأخميني أرتحشستا الثاني، رافق الملك في رحلات استكشافية مختلفة وعالج جروحه. كان لكتيسياس إمكانية الوصول إلى المحفوظات الملكية للإمبراطورية الأخمينية، والتي استند إليها في بناء تاريخه.

اشتهر بعملين، “بيرسيكا وإنديكا”. يعكس 《إنديكا-Indica》 المعرفة والمعتقدات الأخمينية عن الهند ولا يُعرف إلا بالشظايا والاقتباسات المحفوظة في أعمال المؤرخين الآخرين. امتدت أعمال كتيسياس الأخرى، 《بيرسيكا-Persica》، إلى 23 كتابًا وقد كُتبت في الأصل ضد هيرودوت وروايته. كانت بيرسيكا ذات قيمة عالية ونقلت على نطاق واسع في العصور القديمة، على الرغم من وجود شكوك حتى في ذلك الوقت حول موثوقيتها.

إقرأ أيضًا: رحلة في تاريخ الفن، من أين أتى القنطور؟

ديودورس الصقلي (90-30 قبل الميلاد)

ديودورس الصقلي

كان 《ديودورس الصقلي-Diodorus Siculus》 يونانيًا من مدينة Agyrium في صقلية، ولم يُعرف أي شيء آخر عن حياته. أعظم أعماله هو 《المكتبة التاريخية-Bibliotheca Historica》. كان هذا عملاً هائلاً امتد في الأصل إلى حوالي 40 كتابًا. لإكمال هذا العمل الملحمي، اعتمد ديودوروس الصقلي على أبحاث العديد من المؤرخين السابقين. ومع ذلك، فقد ضاع الكثير من المكتبة التاريخية مع مرور الوقت، بحيث بقيت الكتب 1-5 و11-20 فقط؛ إلى جانب بعض الأجزاء والاقتباسات المحفوظة في أعمال المؤرخين اللاحقين.

كان القصد من مكتبة هيستوريكا أن تكون تاريخًا عالميًا. أي أنها حاولت تقديم تاريخ البشرية جمعاء في وحدة واحدة متماسكة. على هذا النحو، تم تقسيمها إلى ثلاثة أجزاء. تناول القسم الأول التاريخ الأسطوري حتى تدمير طروادة. غطى القسمان الثاني والثالث الفترات ما بين تدمير طروادة وموت الإسكندر، ومن وفاة الإسكندر إلى بداية حروب الغال قيصر. جغرافيًا، امتدت أعماله إلى العالم المعروف وشملت مصر والهند والجزيرة العربية وسيثيا وبلاد ما بين النهرين وشمال إفريقيا والنوبة وأوروبا.

ترك المؤرخون اليونانيون القدماء بصمة دائمة على المجتمع الغربي الحديث. على الرغم من أنهم عاشوا منذ آلاف السنين. من ملحمة هوميروس القديمة جاءت الفكرة الحديثة التي تححدث عن رحلة البطل، ومن توثيق الحروب القديمة، تمكن المؤرخون من دراسة الغزوات العسكرية للعصور القديمة وتطوير تكتيكات الحرب الحديثة. كان لتوثيق التاريخ القضائي والسياسي والعسكري والثقافي والفني في العصور القديمة تأثير لا يُحصى على الثقافة الغربية الحديثة. بدون مساهمات هؤلاء المؤرخين اليونانيين القدماء، كان عالمنا اليوم سيبدو مختلفًا تمامًا.

المصادر

  1. Ancient Historians
  2. Greek historiography
  3. Why Homer Matters: A History 

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


آثار تاريخ

User Avatar

Yanal Mokdad

أحب القراءة والتعلم المستمر، أكتب عن العلوم وأحاول تبسيطها للقراء، لدي إهتمام خاص بأشكال الحياة على الأرض وكيف نشأت وتطورت، أجيد التصميم الغرافيكي وأتعلم البرمجة ذاتيًا.


عدد مقالات الكاتب : 21
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق