Ad

في ظل ازدياد المنافسة على مقاعد الدراسات العليا عالميًا، ظهرت الحاجة إلى فرض معايير ومقاييس جديدة، تساعد على فرز المتقدمين واختيار أكثرهم كفاءة وقدرة على العمل في الحقل الأكاديمي. حيث يعد اختبار GRE أحد هذه المقاييس وأكثرها طلبًا من قبل برامج الماستر وكليات الأعمال. إذا كنت تحمل درجة البكلوريوس وتخطط للتقديم على درجة الدراسات العليا، فهذا المقال لك.

ما هو اختبار GRE

اختبار تقييم الخريجين The Graduate Record Examination أو اختصارًا GRE، هو خطوة مهمة في عملية التقديم للدراسة في مجال الدراسات العليا وإدارة الأعمال. وهو امتحان محوسب، اختيار من متعدد MCQs، ويعد الامتحان الموحد والمطلوب للقبول في درجة الدراسات العليا أو ماستر إدارة الأعمال MBA على مستوى العالم.

يُدار الاختبار من قبل ETS – وهي نفس الجهة المقدمة لامتحان التوفل TOFEL – ويهدف إلى تزويد الجامعات بمقاييس موحدة لتحديد كفاءة المتقدمين واستعدادهم للعمل الأكاديمي. حيث تنظر لجان القبول إلى درجة GRE الخاصة بك، إلى جانب سجلك الأكاديمي والمتطلبات الأخرى، وذلك لتقييم استعدادك للدراسة الأكاديمية. لذلك، حصولك على درجة عالية في هذا الاختبار له أثر إيجابي مباشر على قبولك في درجة الماستر.

يقيس اختبار GRE معارفك الأساسية، كالجبر والحساب وتحليل البيانات، ومخزونك من المفردات. كما يقيس قدرتك على تحليل وتقييم النصوص الكتابية، والتفكير النقدي وحل المعضلات والمسائل.

شروط اختبار GRE

لا يوجد شروط معينة لهذا الاختبار، ولكن يجب أن تعلم أنه مخصص لخريجي درجة البكلوريوس. ويجرى الاختبار باللغة الإنكليزية. لذلك إن كنت تخطط لدخول الاختبار، يجب أن تكون ذو مستوى ممتاز في اللغة.

أنواع اختبار GRE

يوجد نوعان من اختبار GRE. الأول هو GRE الموضوعي “Subject Tests”، ,هو اختبار يقيس معرفتك بمجال دراسي معين. كل واحد من هذه الاختبارات الموضوعية مخصص للطلاب الذين يملكون خلفية سابقة عن هذا الموضوع من خلال دراستهم الجامعية في التخصصات التالية: علم الأحياء، الكيمياء، الأدب الإنكليزي، الرياضيات، علم النفس، الفيزياء. يُجرى هذا الاختبار ثلاث مرات في السنة، في سبتمبر وأوكتوبر وأبريل. ويُطلب هذا الاختبار للالتحاق ببعض المسارات التخصصية.

أما النوع الثاني هو GRE العام “General Test”، والذي يتميز باحوائه على أسئلة تعكس قدرة الطالب على التفكير والتحليل بمنطقية. ويتألف هذا الاختبار من عدة أقسام، هي: قسم كتابي، قسم حسابي، قسم لغوي.

أقسام اختبار GRE

  1. القسم اللغوي، الاستنتاج اللغوي Verbal Reasoning:

يختبر هذا القسم قدرتك على فهم وتحليل النصوص المكتوبة بالإضافة إلى الربط بين المفاهيم والكلمات المكونة للجمل، وتلخيص النص، والقدرة على الوصول إلى رمزية المعنى أو حرفيته، ومعرفة النقاط الرئيسية من الثانوية.

يتضمن عدة أنواع من الأسئلة: إكمال الفراغ، الجمل المكافئة، القراءة الاستيعابية.

  1. القسم الحسابي، الاستنتاج الكمي Quantitative Reasoning:

يقيس هذا القسم القدرة على تحليل وفهم المعلومات الحسابية وحل المسائل باستخدام النماذج الرياضية، وتطبيق المفاهيم الأساسية في الحساب والجبر والهندسة.

يتضمن نوعين من الأسئلة: المقارنة الكمية، حل المسائل.

  1. القسم الكتابي، الكتابة التحليلية Analytical Writing:

يقيس هذا القسم مهارة التفكير الناقد والكتابة التحليلية، بما في ذلك القدرة على صياغة ودعم الأفكار المعقدة بالأسباب والأمثلة المناسبة، ودراسة وجهات النظر والأدلة المصاحبة.

يتضمن نوعين من الأسئلة المقالية: الأول هو تحليل موضوع ما، تبدي رأيك فيه وتقدم تحليلًا منطقيًأ له. أما الثاني فهو: تحليل جدال، حيث يطلب منك تحليل الجدال المطروح بالطريقة التي يزودك بها نص السؤال.

مصادر ومدة التحضير لاختبار GRE

تستغرق عملية التحضير للامتحان ثلاثة أشهر تقريبًا، حيث أفاد الطلاب الذين حصلوا على نتائج عالية في الاختبار أنهم قضوا أكثر من 100 ساعة من الدراسة.

تستطيع التحضير خلال هذه المدة إما من خلال الأداة المجانية (Prepare for the GRE General Test)، التي يوفرها الموقع الرسمي من هنا. كما يوفر الموقع لقاءات مع خبراء عبر الإنترنت بعدة لغات منها العربية، للاطلاع على مواعيدها انقر على الرابط هنا.

يمكنك التحضير من خلال الدليل الرسمي للاختبار: (The Official Guide to the GRE Revised General Test, 2nd Edition)، والمقدم من ETS، والذي يحوي تمارين ونماذج مشروحة تعينك على التحضير  الجيد والتدرب على نمط أسئلة الاختبار. يمكنك شراؤه من هنا.

كيفية احتساب علامة الاختبار

كل قسم من الاختبار له درجة مستقلة، يقيم كل من القسم اللغوي والحسابي بعلامة بين 130 حتى 170، وعلامة النجاح في القسم اللغوي هي 153، أما علامة النجاح في القسم الحسابي هي 151. بينما يقيم القسم الكتابي بعلامة بين 1 إلى 6، وعلامة النجاح هي 4.

يعتبر هذا الاختبار متعدد المراحل، يعني أن أدائك في الجزء الأول من القسم اللغوي مثلًا سيحدد مدى صعوبة الأجزاء الأخرى اللاحقة. نتيجة كل قسم هو عدد الأسئلة التي أجبت عليها بشكل صحيح، ثم تتم معادلة الدرجات هذه وتحويلها إلى درجة على سلم من 130-170 أو 1-6 حسب القسم.

تمنحك ميزة ScoreSelect في اختبار GRE حرية اختيار إرسال نتيجة أحد أقسام الاختبار إلى الجامعة التي تود التقديم عليها أو إرسال نتيجة كافة الأقسام. تعرف على هذه الأداة أكثر من هنا.

كما يمكنك إعادة الاختبار مقابل دفع رسوم إضافية.

مدة الاختبار

كل قسم من أقسام الاختبار لها وقت خاص بها، فالقسم اللغوي والكتابي ساعة لكل منهما، أما القسم الحسابي ساعة وعشرة دقائق، بالإضافة إلى القسم البحثي الذي لا يدخل في العلامة النهائية، ويستغرق نصف ساعة، وأخيرًا استراحات قصيرة لا تتجاوز الربع ساعة. أي أن الامتحان يستغرق بالمجمل أربع ساعات.

مواعيد الاختبار والتسجيل عليه

تُجرى اختبارات GRE طوال السنة في مراكز  Prometric، قم بزيارة موقعهم الالكتروني لمعرفة أقرب مركز امتحاني إلى سكنك ولحجز الموعد المناسب لك والمتوفر. يمكنك الاطلاع على تفاصيل وشروط التسجيل من هنا.

تكلفة الاختبار

يكلف الاختبار 205 دولارًا أمريكيًا، في كل دول العالم تقريبًا ما عدا الصين. تشمل الرسوم إرسال تقرير الدرجات إلى أربع مؤسسات للدراسات العليا تختارها أنت.

صلاحية اختبار

هذا الاختبار صالح لمدة خمس سنوات من تاريخ إجراء الاختبار.

إقرأ أيضًا:

ما هو اختبار التوفل؟ وما هي أهم المصادر للتحضير له؟

كيفية الاستعداد لاختبار الأيلتس؟

أهم الاختبارات الدولية اللازمة للدراسة في الخارج

ما هو اختبار الأيلتس؟ وما هي أنواعه وأقسامه؟ وكيف يمكننا تجاوز الاختبار بدرجة عالية؟

ما هو اختبار GMAT؟ وكيف يتم الاستعداد له؟

المصادر:

هنا

هنا

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


تعليم

User Avatar

Hesham Al-Khateeb

Pharmacist, Blogger and Freelancing Translator


عدد مقالات الكاتب : 16
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق