Ad

«الأيلتس- IELTS» هو اختصار لـInternational English Language Testing System، وهو امتحان يقيس الكفاءة اللغوية للأشخاص الذين يرغبون في الدراسة أو العمل في البلدان التي تستخدم اللغة الإنجليزية كلغة رسمية للتواصل. هو اختبار لقياس كفاءتك وتحديد مستواك في اللغة الإنجليزية. ونتيجة هذا الاختبار من أساسيات الحصول على قبول جامعي أو التقديم على منح دراسية ممولة أو وظيفة أو حتى الهجرة للدول الناطقة باللغة الإنجليزية كلغة رسمية. في المقال التالي شرح مفصل لاختبار الأيلتس مع بعض النصائح والتكنيكات لتطوير مهارات الاستماع والكتابة والحصول على درجات مميزة، بالإضافة إلى مواقع تقدم اختبارات تجريبية لممارستها أونلاين.

ما هي أنواع امتحان الأيلتس؟ وما الفرق بينهما؟

يوجد نوعين لاختبار الأيلتس يختلفان في الهدف وطريقة الاختبار:

  • النوع الأول: اختبار الأيلتس الأكاديمي(IELTS Academic test) وهو مخصص للأشخاص الذين يخططون للتعليم العالي أو البحث عن مهنة في البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية. الاختبار يعكس بعض ملامح اللغة الأكاديمية ويقيّم ما إذا كنت مستعدًا لبدء الدراسة أو التدريب. هذا النهج مدعوم على نطاق واسع من قبل المؤسسات التي تعترف بالأيلتس.
  • النوع الثاني: اختبار الأيلتس العام (IELTS General Training test) وهو مخصص لأولئك الذين يخططون للذهاب للبلدان الناطقة باللغة الإنجليزية من أجل التعليم الثانوي أو الخبرة العملية أو برامج التدريب. وهو أيضًا شرط للهجرة إلى استراليا وكندا ونيوزيلندا والمملكة المتحدة.

ما هي أقسام امتحان الأيلتس؟ وكيف تحتسبب الدرجات؟

يتكون اختبار الأيلتس (IELTS) من أربعة أقسام(الاستماع – القراءة – الكتابة – المحادثة) ولكل قسم درجات تتراوح من 1 إلى 9 وكل علامة تدل على مستوى معين من اللغة الإنجليزية يمتلكها الشخص. والمجموع الكلي (Overall score) عبارة عن متوسط علامات الاقسام الاربعة وتتراوح من 1 إلى 9 ايضًا.

  1. قسم الاستماع(Listening Skills): المدة المحددة لهذا القسم: 30 دقيقة. يحتوي القسم على 4 تسجيلات و 40 سؤال، قيمة كل سؤال درجة واحدة. التسجيلات عبارة عن حوارات ومحادثات بين شخصين أو أكثر في مجالات اجتماعية ومهنية وأكاديمية.
  2. قسم القراءة (Reading Skills): المدة المحددة لهدا القسم: 60 دقيقة. يحتوي القسم على 3 مواضيع و 40 سؤال، قيمة كل سؤال درجة واحدة. تختلف موضوعات الأسئلة بهذا القسم بين اختبار الأيلتس الأكاديمي والعام. فالأكاديمي يشمل ثلاثة نصوص طويلة تتراوح من الوصفي والواقعي إلى الخطابي والتحليلي، وتكون بالغالب مأخوذة من كتب ومجلات وصحف، بحيث تتناسب مع مع المتقدمين غير المختصين أي لجميع المهتمين باللغة الإنجليزية. أما بالنسبة للاختبار العام فيشمل مقتطفات من الكتب والمجلات والصحف والإشعارات والإعلانات. هذه المواضيع التي من المحتمل أن تواجهها يوميًا في بيئة ناطقة باللغة الإنجليزية.
  3. قسم الكتابة (Writing Skills): المدة المحددة لهذا القسم 60 دقيقة. يحتوى القسم على موضوعين وسؤالين، وتختلف فيه الموضوعات بين الاختبار الأكاديمي والعام.

    يشمل الاختبار الأكاديمي على مهمتين:
    المهمة الأولى: سيُعرض عليك رسم بياني أو جدول أو مخطط أو رسم بياني وسيُطلب منك وصف المعلومات أو تلخيصها أو شرحها بكلماتك الخاصة.
    المهمة الثانية: سيُطلب منك كتابة مقال ردًا على وجهة نظر أو حجة أو مشكلة. يجب أن تكون الردود على كلتا المهمتين بأسلوب رسمي.

    أما الاختبار العام فيتكون من مهمتين:
    المهمة الأولى: سيُعرض عليك موقف وسيُطلب منك كتابة رسالة تطلب معلومات أو شرح الموقف. قد تكون الرسالة شخصية أو شبه رسمية أو رسمية.
    المهمة الثانية: سيُطلب منك كتابة مقال ردًا على وجهة نظر أو حجة أو مشكلة. يمكن أن يكون المقال شخصيًا إلى حد ما في الأسلوب.
  4. قسم المحادثة (Speaking Skills): المدة المحددة لهذا القسم ما بين 11 إلى 14 دقيقة، يتكون القسم من ثلاثة أجزاء وكل جزء يؤدي وظيفة محددة من حيث نمط التفاعل ومدخلات المهام ومخرجات المتقدمين للاختبار.

هل لنتيجة اختبار الأيلتس فترة صلاحية محددة؟

يوصي شركاء IELTS بفترة صلاحية مدتها سنتان لنتائج اختبار IELTS بناءً على ظاهرة فقدان اللغة الثانية أو “الاستنزاف”.

بعض النصائح والتكنيكات

نصائح لقسم الاستماع

قبل الامتحان

• استمع إلى الراديو. الراديو أفضل بكثير من التلفزيون فالراديو يساعدك في الاعتماد على مهاراة الاستماع فقط دون تخمين الحوارات من الصور. أفضل البرامج الإذاعية التي يمكنك العثور عليها هي تلك التي تبث من إذاعة بي بي سي البريطانية على الإنترنت. جميع المتحدثين في الإذاعة مجيدون للغة ويستخدمون اللغة الرسمية أو التسجيلات الأكاديمية. يجب أن تستمع إلى الراديو كل يوم. اعتمادًا على مستواك، قد تقضي وقتًا أطول أو أقل. بالنسبة للمستوى المتوسط وفوق المتوسط، فإن عشرين دقيقة معقولة تمامًا؛ أما إذا كنت في المستوى المتقدم، فحدد فقط أصعب البرامج واستمع لمدة عشر دقائق.
• إذا كنت لا تستطيع تحمل الراديو، فجرب التلفاز، ولكن قم بنشاط آخر في نفس الوقت، مثل الطهي. سيمنعك هذا من مشاهدة الصور.
• إذا كنت ترغب في الاستماع إلى موضوعات أكثر تحديدًا لتحسين مفرداتك في مجالات مختلفة، فيمكنك تجربة TED.com.
• درب نفسك على كتابة الأرقام والكلمات بسرعة. يمكنك الاستماع إليهم مرة واحدة فقط أثناء الاختبار. للتدرب على كتابة الأرقام بسرعة قم بشراء صحيفة وانتقل إلى القسم المالي. هناك الكثير من الأرقام لمساعدتك على تحسين قدرتك على فهمها وكتابتها. يمكنك العمل مع شريك يقرأ لك الأرقام بصوت عال بسرعات مختلفة لكتابتها. يمكنك أيضًا العمل بنفسك إذا لم يكن لديك أحد لمساعدتك، باستخدام هاتفك الذكي أو أي جهاز تسجيل آخر، قم بتسجيل الأرقام. كرر هذه العملية بسرعات مختلفة. ثم استمع إلى صوتك واكتب الأرقام. بمجرد الانتهاء، تحقق من إجاباتك وقم بتحليل أخطائك. لا تقضي أكثر من عشر دقائق يوميًا في هذا التمرين لتجنب الملل.
للتدرب على كتابة الكلمات بسرعة: استخدم نفس العملية التي استخدمتها للأرقام، ولكن هذه المرة اختر أي مقال من الصحيفة. اقرأ المقالة المختارة وحدد الكلمات التي سوف تكتبها بصوت عال. إذا كان لديك شريك، اطلب منه تهجئة الكلمات المحددة لك. إذا كنت وحيدًا، فقم بتسجيلها بنفسك.

للحصول على اختبارات تجريبية، هناك اختبارات مجانية متاحة على الإنترنت على المواقع التالية:www.ielts.org
www.ielts.com.au/study-for-ielts/ www.examenglish.com
www.ielts-exam.net
www.english-test.net/toefl/listening/ www.ets.org www.cambridgeenglish.org www.esl.lab.com

أثناء الامتحان

• كن حذرًا في تهجئتك وتجنب تكرار الكلمات المكتوبة في كراسة إجابتك (الصفات، الظروف، حروف الجر، المقالات).
• اقرأ التعليمات بعناية. إذا طُلب منك كتابة كلمة أو ثلاث كلمات، فلا تضف كلمات إضافية. كن على علم بأن التعليمات تتغير من وقت لآخر. في بعض الأحيان قد يكون لديك “كلمة واحدة” أو “ثلاث كلمات و/أو رقم” أو “كلمتان” إلخ.
• تذكر أن الإجابات تتبع الترتيب الزمني للاستماع. لذا، تحقق من الكلمات الرئيسية عند قراءة الأسئلة والاستماع إلى هذه الكلمات الرئيسية أو المرادفات في كل مرحلة من مراحل التسجيل. قبل كل استماع، يُسمح لك بقراءة الأسئلة – استخدمها بحكمة.
• استمع بتركيز شديد للأرقام (رقم الهاتف والعنوان ورقم الغرفة ورقم بطاقة الائتمان) والأسماء (اللقب، الاسم الأول، المكان) والاتجاهات على الخريطة.

نصائح لقسم الكتابة

قبل الامتحان

  • اقرأ الصحف والمجلات كل يوم ، مثل “The Australian” و “The Sydney Morning Herald” و “National Geographic” و “Time”.
  • حاول قراءة ما لا يقل عن 5 مقالات في اليوم (3 إذا كنت كسولًا حقًا) .عندما تقرأ، استخدم تمييزات ملونة مختلفة: لون واحد للقواعد ولون آخر للمفردات. ضع خطًا تحت القواعد النحوية لمعرفة أيها أكثر استخدامًا. إذا قمت بذلك كل يوم، فسوف تتذكر بسهولة تلك القواعد النحوية.
  • بالنسبة للمفردات، ضع خطًا فقط على الكلمات التي لا تعرفها. ابحث عن معانيها في قاموس أحادي اللغة، يجب أن تفكر وتتصرف كالناطقين باللغة الإنجليزية. بمجرد الانتهاء من البحث، اكتب معاني الكلمات بشرحك الخاص. سيساعدك ذلك على تذكر الكلمة والتفكير باللغة الإنجليزية.
  • احتفظ بقوائم المفردات (مقسمة إلى أسماء وصفات وظروف) لمواضيع محددة ذات صلة بـ IELTS: الاتصال والبيئة والقانون والقضايا الاجتماعية وأسلوب الحياة ووسائل الإعلام والفنون والابتكار والتكنولوجيا والعولمة والصحة والتعليم والسياحة والعلاقات واللغة. يجب عليك مراجعة المفردات قليلا كل يوم. لا تقم بمراجعة جميع القوائم حيث لن يكون لديك الوقت أو الصبر، وهذا سيقودك إلى الاستسلام.
  • تدرب على كتابة مقالات IELTS المحددة عن طريق كتب التحضير لاختبار IELTS.
  • تصفح بعض مواقع الويب المجانية والموثوقة، مثل www.englishpractice.com. اختر يومًا ليكون يوم كامل بلا حديث التواصل فيه من خلال الكتابة باللغة الإنجليزية فقط. وانظر إلى أي مدى يمكنك نقل رسالتك بنص مكتوب. احفظ هياكل الفقرات ورؤوس الجمل التي علمك إياها معلمك لكل جزء من امتحان الكتابة.

أثناء الامتحان

• نظرًا لأن IELTS معترف به في مختلف البلدان الناطقة باللغة الإنجليزية، يمكنك اختيار التهجئة البريطانية أو الأمريكية. ومع ذلك، إذا اخترت نمطًا واحدًا، فكن متناسقًا (أي أن اللغة الإنجليزية الأمريكية تستخدم دائمًا z في كلمات مثل organize، وتستخدم s اللغة الإنجليزية في المملكة المتحدة – organise). حاول أيضًا أن يكون خط يدك مقروء، وأن تترك وقت لتصحيح أخطائك. تذكر أنك لن تحصل على وقت إضافي في نهاية هذا القسم.
• أول ما يجب عليك فعله دائمًا هو التخطيط، لا تتخطى هذه الخطوة لأنك متوتر. يجب أن تخطط لكتابة مقدمة قصيرة، فقرتين أساسيتين وخاتمة/ملخص قصير. بالنسبة للجزء 2. فكر في النقطة الرئيسية لكل فقرة في الجزء الأساسي/ الأمثلة/ الأدلة التي يمكنك تقديمها لكل من هذه النقاط. بالنسبة للجزء الأول، فكر في الطريقة الأكثر منطقية التي يمكنك من خلالها تحديد العملية أو وصف الإحصائيات الرئيسية المعروضة في الرسم البياني/الجدول.

المصادر:
ielts.org
brownsenglish


سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


لغات

User Avatar

Faiza Ghanem


عدد مقالات الكاتب : 14
الملف الشخصي للكاتب :

شارك في الإعداد :
تدقيق لغوي : Batoul sirees

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق