Ad

توقعات جوائز نوبل 2021، كيف نعرف من سيفوز بجوائز نوبل 2021؟ وكيف تنجح «تحليلات كلارفيت-Clarivate Analytics» في توقع الفائزين بجائزة نوبل على مر الأعوام؟ وهل ستصدق توقعات جوائز نوبل 2021 ؟

27 نوفمبر 1895: وقع ألفريد نوبل وصيته الأخيرة ومنح النصيب الأكبر من إرثه المادي لسلسلة من الجوائز في الفيزياء والكيمياء وعلم وظائف الأعضاء والطب والأدب والسلام – باسم جوائز نوبل وتُمنح “لأولئك الذين منحوا، خلال العام السابق، أكبر فائدة للبشرية”.

ميدالية نوبل
ميدالية نوبل

ما هي «تحليلات كلارفيت-Clarivate Analytics»؟

سيكتشف العالم الفائزين بجوائز نوبل 2021 خلال أقل من أسبوع حيث تعلن الجوائز الأهم علميًا كل عام يوم الاثنين الأول من شهر أكتوبر وهو يوافق 4 أكتوبر هذا العام، لكن بدأت الإثارة من الآن، حيث يحاول العديد من المحللين التنبؤ بمن يحصد الجوائز كل عام.

ومن أهم المتوقعين سنويًا شركة «كلاريفيت-Clarivate» التي تأسست عام 2016 وتدير مجموعة من الخدمات العلمية تركز بشكل كبير على تحليلات البحث العلمي والأكاديمي، وبراءات الاختراع ومعايير الامتثال للجودة والاختبارات الصيدلانية والتكنولوجيا الحيوية.

تدير كلاريفيت منصة «شبكة العلم – Web of Science» وهي قاعدة بيانات معروفة في الوسط العلمي للأبحاث العلمية وتنشر من خلالها قائمة الباحثين الأكثر تأثيًرا في العالم سنويًا تحت مسمى «كلاريفيت الاستشهاد-Clarivate Citation» منذ تسعة عشر عامًا، وتستند إلى بيانات النشر والاقتباس لـ 52 مليون مقالة علمية مفهرسة في قاعدة بياناتهم منذ عام 1970 حتى الآن.

«إذا كنت قد رأيت أبعد، فذلك بالوقوف على أكتاف العمالقة.»

إسحاق نيوتون

لماذا تعد «كلاريفيت الإستشهاد-Clarivate Citation» أهم مؤشرات نوبل؟

يتم اختيار الفائزين بجوائز الاستشهاد عن طريق تحديد الأوراق البحثية الرائدة في مجالاتها والتي تم الاستشهاد بها أكثر من 2000 مرة خلال السنوات العشر الماضية في أبحاث علمية أخرى من نفس المجال وهم 5700 بحث فقط أي أقل من 0.01% من الأبحاث!

ويتم اختيار الباحثين لأدائهم الاستثنائي في واحد أو أكثر من المجالات العلمية؛ من بين هؤلاء الحاصلين على «جوائز الاستشهاد-citation laureates» هناك 59 شخصًا حصلوا على جوائز نوبل بعد ذلك بوقت قصير!

«كلاريفيت الإستشهاد-Clarivate Citation»، توقعات جوائز نوبل 2021

الطب وعلم وظائف الأعضاء

«جان-بيير شانجوا-Jean-Pierre Changeux» فرنسا |  الولايات المتحدة الأمريكية.
جان-بيير شانجوا

«لمساهمته في فهمنا للمستقبلات العصبية وخاصة تحديد مستقبلات الأسيتيل-كولين النيكوتينية وخصائصها الفراغية»

«جان-بيير شانجوا-Jean-Pierre Changeux» فرنسا |  الولايات المتحدة الأمريكية. أستاذ فخري  في كوليج دو فرانس ومعهد باستور بباريس؛ الكلية الدولية. معهد كافلي المخ والعقل. وجامعة كاليفورنيا سان دييغو، سان دييغو،كاليفورنيا.

«تاداميتسو كيشيموتو-Tadamitsu Kishimoto»
«تاداميتسو كيشيموتو»

و«تاداميتسو كيشيموتو-Tadamitsu Kishimoto» اليابان

أستاذ مختبر تنظيم المناعة، مركز أبحاث WPI لبحوث علم المناعة الرائدي، جامعة أوساكا، أوساكا.

«توشيو هيرانو-Toshio Hirano»
«توشيو هيرانو»

«توشيو هيرانو-Toshio Hirano» اليابان

رئيس المعاهد الوطنية لعلوم وتكنولوجيا الكم والإشعاع، تشيبا. أستاذ فخري  بجامعة أوساكا، أوساكا.

لتحديدهم وعزلهم فيروس هانتا، كعامل الحمى النزفية المصحوبة بمتلازمة الكلى.

«كارل م. جونسون-Karl M. Johnson»
«كارل م. جونسون»

«كارل م. جونسون-Karl M. Johnson» الولايات المتحدة الأمريكية، وقد عمل سابقًا في مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها؛ ويعمل كأستاذ مساعد فخري بجامعة نيو مكسيكو.

و«هو وانغ لي-Ho Wang Lee»
«هو وانغ لي»

و«هو وانغ لي-Ho Wang Lee» كوريا الجنوبية وهو أستاذ فخري بجامعة كوريا، سيول، والرئيس السابق وعضو الأكاديمية الوطنية للعلوم.

لاكتشافهم بروتين Interleukin-6 ووصفهم خواصهُ الفسيولوجية والباثولوجيا التي ساهمت في تطوير علم الدواء.

الكيمياء

«باري هاليويل-Barry Halliwell»
«باري هاليويل»

لأبحاثه الرائدة في كيمياء الجذور الحرة، بما في ذلك دور الجذور الحرة ومضادات الأكسدة في إحداث الأمراض للبشر.

«باري هاليويل-Barry Halliwell» سنغافورة، وهو مستشار التعيينات الأكاديمية والتميز البحثي, نائب رئيس جامعة سنغافورة الوطنية (NUS)؛ ورئيس المجلس الاستشاري الطبي الحيوي وكالة العلوم والتكنولوجيا والبحوث (A * STAR)، وأستاذ  قسم الكيمياء الحيوية، كلية يونغ لو لين للطب، بجامعة سنغافورة الوطنية.

«وليام ل.جورجنسن-William L. Jorgensen»
«وليام ل.جورجنسن»

لدراسته وإيجاده طرقًا ذكية في الكيمياء الحاسوبية للأنظمة العضوية والجزيئية الحيوية في المحاليل، مما يساهم في تصميم وتصنيع الأدوية الجديدة.

«وليام ل.جورجنسن-William L. Jorgensen» الولايات المتحدة الأمريكية، ويعمل أستاذًا في الكيمياء في قسم الكيمياء، جامعة ييل، نيو هيفن، كونيتيكت.

«ميتسو ساواموتو-Mitsuo Sawamoto»
«ميتسو ساواموتو»

لاكتشاف وتطوير البلمرة الجذرية الحية المحفزة بالمعادن.

«ميتسو ساواموتو-Mitsuo Sawamoto» اليابان، ويعمل كأستاذ بمعهد بحوث الحدود، جامعة تشوبو، كاسوجا، إيتشي، وأستاذ فخري بجامعة كيوتو، كيوتو اليابان.

الفيزياء

«أليكسي واي كيتاييف-Alexei Y. Kitaev»
«أليكسي واي كيتاييف»

للحساب الكمي الطوبولوجي، حيث يتم تشفير المعلومات الكمومية وحمايتها باستخدام الخصائص الطوبولوجية للأنظمة متعددة-الأجسام.

«أليكسي واي كيتاييف-Alexei Y. Kitaev» الولايات المتحدة الأمريكية، وهو أستاذ بأكاديمية رونالد وماكسين ليندي للفيزياء النظرية والرياضيات، معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا ومعهد المعلومات والمادة الكمية، باسادينا، كاليفورنيا.

«مارك إي جي نيومان-Mark E. J. Newman» الولايات
«مارك إي جي نيومان»

لإجراء أبحاث واسعة النطاق حول أنظمة الشبكات بما في ذلك العمل على بنية المجتمع ونماذج الرسم البياني العشوائية

«مارك إي جي نيومان-Mark E. J. Newman» الولايات المتحدة الأمريكية، وهو أستاذ بجامعة أناتول رابوبورت المتميزة للفيزياء، قسم الفيزياء ومركز دراسة النظم المعقدة، جامعة ميشيغان، آن أربور، ميتشيغن.

«جورجيو باريزي-Giorgio Parisi»إيطاليا.
«جورجيو باريزي»

للاكتشافات الرائدة في الديناميكا اللونية الكمومية وفي دراسة الأنظمة المعقدة المضطربة.

«جورجيو باريزي-Giorgio Parisi» إيطاليا، وهو أستاذ فخري للفيزياء النظرية، جامعة روما لا سابينزا، روما.

الاقتصاد

«ديفيد ب.أودريتش-David B. Audretsch»
«ديفيد ب.أودريتش»

للبحث الرائد في ريادة الأعمال والابتكار والمنافسة.

«ديفيد ب.أودريتش-David B. Audretsch» الولايات المتحدة الأمريكية، ويعمل كأستاذ متميز ورئيس قسم للتنمية الاقتصادية، ومدير معهد استراتيجيات التنمية، كلية أونيل للشؤون العامة والبيئية، جامعة إنديانا، بلومنغتون، إنديانا.

و«ديفيد ج تيس-David J. Teece» الولايات المتحدة الأمريكية، مدير مبادرة توشر لإدارة رأس المال الفكري، أستاذ إدارة الأعمال معهد ابتكار الأعمال، كلية هاس للأعمال، جامعة كاليفورنيا، بيركلي، بيركلي، كاليفورنيا.

«جويل مكير-Joel Mokyr»
«جويل مكير»

لدراسات تاريخ وثقافة التقدم التكنولوجي وعواقبه الاقتصادية.

«جويل مكير-Joel Mokyr»الولايات المتحدة الأمريكية، حاصل على أستاذية روبرت هـ. ستروتز في الآداب والعلوم، وأستاذ الاقتصاد والتاريخ، جامعة نورث وسترن، إيفانستون، إلينوي.

«كارمن م.رينهارت»

«كارمن م.رينهارت-Carmen M. Reinhart» الولايات المتحدة الأمريكية، حاصلة على أستاذية مينوس أ. زومباناكيس في النظام المالي الدولي، كلية هارفارد كينيدي، كامبريدج، ماساتشوستس.

«كينيث س. روجوف-Kenneth S. Rogoff»
«كينيث س. روجوف»

«كينيث س. روجوف-Kenneth S. Rogoff» الولايات المتحدة الأمريكية، وهو أستاذ الاقتصاد وحاصل على أستاذية توماس د. كابوت في السياسة العامة، قسم الاقتصاد، جامعة هارفارد، كامبريدج، ماساتشوستس.

للمساهمات في الاقتصاد الكلي الدولي ورؤى حول الديون العالمية والأزمات المالية.

هكذا جاءت توقعات كلاريفيت، فهل ستصدق؟ هذا ما سنتابعه سويًا في 4 أكتوبر القادم، تابعونا.

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


جوائز

User Avatar

Dina Fawzy

Art historian, Writer, Teacher, and Science enthusiast. with a deep love for both teaching and learning, here Researching and waiting for great things to be discovered, and exciting changes to happen in the world of Art, Science, and Technology.


عدد مقالات الكاتب : 32
الملف الشخصي للكاتب :

شارك في الإعداد :
مقترح : Al Amir El Tantawy
تدقيق لغوي : Abdalla Taha

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق