Ad

قد أظهر الفائزون بجائزة نوبل في الاقتصاد 2021 – ديفيد كارد وجوشوا أنغريست وغيداو إمبينز – أنه يمكن استخدام التجارب الطبيعية للإجابة على الأسئلة المركزية للمجتمع، مثل كيفية تأثير الحد الأدنى للأجور والهجرة على سوق العمل. كما أنها قد أوضحت بالضبط الاستنتاجات حول السبب والنتيجة التي يمكن استخلاصها باستخدام هذا النهج البحثي. معا، أحدثوا ثورة في البحوث التجريبية في العلوم الاقتصادية.

وإذا أردنا أن نتخذ قرارات جيدة، يجب أن نفهم عواقب خياراتنا. وينطبق هذا على الأفراد وصانعي السياسات العامة: فالشباب الذين يتخذون خيارات تعليمية يريدون أن يعرفوا كيف يمكن لهؤلاء الصغار أن يعرفوا دخلهم في المستقبل؛ فالسياسيين الذين يفكرون في مجموعة من الإصلاحات يريدون أن يعرفوا تأثيرها على العمالة وتوزيع الدخل . ومع ذلك ، فإن الإجابة على أسئلة واسعة حول السبب و التأثير ليست سهلة. لأننا لن نعرف أبدا ما كان سيحدث لو اتخذنا خيارات مختلفة.

إحدى طرق إثبات السببية هي استخدام التجارب العشوائية ، حيث يخصص الباحثون الأفراد لمجموعات العلاج عن طريق السحب العشوائي. تستخدم هذه الطريقة للتحقيق في مدى صعوبة الأدوية الجديدة، من بين أمور أخرى، ولكنها ليست مناسبة للتحقيق في العديد من القضايا المجتمعية. فعلى سبيل المثال، لا يمكننا إجراء تجربة عشوائية تحدد من يحصل على الالتحاق بالمدارس الثانوية العليا ومن لا يلتحق بها.

وعلى الرغم من هذه التحديات، أثبت الفائزون أنه يمكن الإجابة على العديد من الأسئلة الكبيرة في المجتمع. والحل هو استخدام التجارب الطبيعية وهي الحالات الناشئة في الحياة الحقيقية التي تشبه التجارب العشوائية. في عمل مشهور وكبير منذ أوائل التسعينيات، حلل ديفيد كارد بعض الأسئلة المركزية في اقتصاديات العمل – مثل تأثير الحد الأدنى للأجور والهجرة والتعليم – باستخدام هذا النهج. وقد تحدت نتائج هذه الدراسات التقليدية وأدت إلى إجراء بحوث جديدة، واصل كارد تقديم مساهمات هامة لها. وعموما، لدينا الآن فهم أفضل بكثير لكيفية عمل سوق العمل مما كنا عليه قبل 30 عاما.

مثال على تجربة طبيعية

دعونا نستخدم مثالا ملموسا لتوضيح كيفية عمل التجربة الطبيعية. أحد الأسئلة ذات الصلة بالمجتمع والشباب الذين يفكرون في مستقبلهم، هو كم ستكسب أكثر إذا اخترت الدراسة لفترة أطول. ويمكن أن تنطوي المحاولة الأولية للإجابة على هذا السؤال على النظر في البيانات المتعلقة بكيفية ارتباط دخل الناس بتعليمهم. وفي كل سياق يمكن تصوره، يحصل الأشخاص الذين يحصلون على سنوات تعليم أكثر على دخل أعلى. فعلى سبيل المثال، بالنسبة للرجال الذين ولدوا في الولايات المتحدة خلال الثلاثينات، كانت الإيرادات، في المتوسط، أعلى بنسبة سبعة في المائة بالنسبة لأولئك الذين لديهم سنة إضافية واحدة من التعليم.

لذا، هل يمكننا أن نستنتج أن سنة إضافية من التعليم تضيف سبعة في المائة إضافية على دخلك؟ الجواب على هذا السؤال هو لا – الناس الذين يختارون التعليم الطويل يختلفون في نواح كثيرة من أولئك الذين يختارون التعليم القصير. على سبيل المثال، قد يكون بعض الناس موهوبين في الدراسة والعمل. من المرجح أن يستمر هؤلاء الأشخاص في الدراسة. ولكن ربما كان من المحتمل أن يكون لديهم دخل مرتفع حتى لو لم يحصلوا عليه. وقد يكون الأمر كذلك أيضا أن الأشخاص الذين يتوقعون أن يدفع التعليم أجورهم فقط يختارون الدراسة لفترة أطول.

تحدث مشاكل مماثلة إذا كنت ترغب في التحقيق في كيفية محافظي الدخل طول العمر. وتظهر البيانات أن الأشخاص ذوي الدخول الأعلى يعيشون لفترة أطول ولكن هل يرجع ذلك حقا إلى ارتفاع دخولهم، أم أن هؤلاء الناس لديهم سمات أخرى تعني أنهم يعيشون لفترة أطول ويكسبون المزيد؟ من السهل التفكير في المزيد من الأمثلة حيث يوجد سبب للتشكيك فيما إذا كان الارتباط يعني في الواقع علاقة سببية حقيقية.

لذا كيف يمكننا استخدام تجربة طبيعية لدراسة ما إذا كانت سنوات إضافية من التعليم يؤثر على الدخل في المستقبل؟ أظهر جوشوا أنغريست وزميله آلان كروغر (المتوفى الآن) كيف يمكن القيام بذلك في مقال تاريخي. في الولايات المتحدة، يمكن للأطفال ترك المدرسة عندما تبلغ 16 أو 17 عاما، اعتمادا على الولاية التي يذهبون إليها. ولأن جميع الأطفال الذين يولدون في سنة تقويمية معينة يبدأون الدراسة في نفس التاريخ، فإن الأطفال الذين يولدون في وقت مبكر من العام يمكنهم ترك المدرسة في وقت أقرب من الأطفال الذين يولدون في وقت لاحق من العام. عندما قارن أنغريست وكروغر الأشخاص الذين ولدوا في الربعين الأول والرابع من العام، رأوا أن المجموعة الأولى قد أمضت، في المتوسط، وقتا أقل في التعليم. كما كان دخل الأشخاص الذين ولدوا في الربع الأول يملكون دخل أقل من أولئك الذين ولدوا في الربع الأخير. وكبالغين، كان تعليمهم ودخلهم أقل من أولئك الذين ولدوا في أواخر العام.

ولأن الصدفة تقرر بالضبط متى يولد الشخص، فقد تمكن أنغريست وكروغر من استخدام هذه التجربة الطبيعية لإقامة علاقة سببية تبين أن المزيد من التعليم يؤدي إلى زيادة الدخل: فقد كان معدل التعليم الإضافي على الدخل 9 في المائة. وكان من المدهش أن هذا المحافظ أقوى من الارتباط بين التعليم والدخل، الذي بلغ 7 في المائة. وإذا كان لدى الأشخاص الطموحين والأذكياء مستويات عالية من التعليم ودخل مرتفع (بغض النظر عن التعليم)، كان ينبغي أن تكون النتيجة عكس ذلك؛ وإذا كان هناك 100 في المائة من المستويات التعليمية العالية، فإن ذلك لا يمكن أن يؤدي إلى إعادة النظر في المستويات التعليمية. كان يجب أن يكون الارتباط أقوى من العلاقة السببية. أثارت هذه الملاحظة تساؤلات جديدة حول كيفية تفسير نتائج التجارب الطبيعية – وهي الأسئلة التي أجاب عليها فيما بعد جوشوا أنغريست وغيداو إيمبينز.

الأشخاص الذين ولدوا في أواخر العام لديهم سنوات أكثر من التعليم والدخل المرتفع

الأشخاص الذين ولدوا في أواخر العام لديهم سنوات أكثر من التعليم والدخل المرتفع

وسيكون من السهل الاعتقاد بأن الحالات التي يمكن إجراء التجارب الطبيعية عليها هي غير عادية للغاية، ولا سيما تلك التي يمكن استخدامها للإجابة على الأسئلة الهامة. وقد أظهرت الأبحاث التي أجريت على مدى السنوات الثلاثين الماضية أن الأمر ليس كذلك: فالتجارب الطبيعية تحدث بشكل متكرر. فعلى سبيل المثال، قد تنشأ هذه التغييرات بسبب التغيرات في السياسات في بعض مناطق البلد، أو خفض القبول في التعليم العالي، أو أقل دخل خاضع لنظم الضرائب والفوائد، مما يعني أن بعض الأفراد يخضعون لأنظمة في حين أن أفرادا آخرين، مماثلين، ليسوا كذلك. وبالتالي هناك عشوائية غير مقصودة تقسم الناس إلى مجموعات مما يوفر للباحثين فرصا للكشف عن العلاقات السببية.

فهم أسواق العمل

في أوائل التسعينيات، كان التفكير التقليدي بين خبراء الاقتصاد هي أن ارتفاع الحد الأدنى للأجور يؤدي إلى انخفاض العمالة لأنها تزيد من تكاليف الأجور للشركات. غير أن الأدلة التي تدعم هذا الاستنتاج لم تكن مقنعة تماما. كانت هناك بالفعل العديد من الدراسات التي أشارت إلى وجود علاقة سلبية بين الحد الأدنى للأجور والعمالة، ولكن هل هذا يعني حقا أن ارتفاع الحد الأدنى للأجور أدى إلى ارتفاع البطالة؟ بل إن السببية العكسية يمكن أن تكون هي القضية: فعندما ترتفع البطالة، يمكن لأصحاب العمل تحديد أجور أقل، الأمر الذي قد يؤدي بدوره إلى مطالب بزيادة الحد الأدنى للأجور.

للتحقيق في كيفية زيادة الحد الأدنى للأجور العمالة، استخدم كارد وكروغر تجربة طبيعية. وفى اوائل التسعينات تم رفع الحد الادنى للاجور بالساعة فى نيو جيرسى من 4.25 دولار الى 5.05 دولار . مجرد دراسة ما حدث في ولاية نيو جيرسي بعد هذه الزيادة لا يعطي إجابة موثوقة على السؤال، كما يمكن أن العديد من العوامل الأخرى تؤثر في كيفية تغيير مستويات العمالة مع مرور الوقت. وكما هو الحال مع التجارب العشوائية، كانت هناك حاجة إلى مجموعة مراقبة، أي مجموعة لم تتغير فيها الأجور ولكن جميع العوامل الأخرى كانت هي نفسها.

أثر زيادة الحد الأدنى للأجور

وأشار كارد وكروغر إلى أنه لم تكن هناك زيادة في ولاية بنسلفانيا المجاورة. وبطبيعة الحال، كانت هناك اختلافات بين الدولتين، ولكن من المرجح أن تتطور أسواق العمل على نحو مماثل بالقرب من الحدود. لذا فقد درسوا المقاطعات المعنية بالعمالة في منطقتين مجاورتين نيو جيرسي وشرق بنسلفانيا اللتين تتمتعان بسوق عمل مماثلة. ولكن حيث تم زيادة الحد الأدنى للأجور على جانب واحد من الحدود ولكن ليس على الجانب الآخر. وليس هناك ما يدعو إلى الاعتقاد بأن أي عامل (مثل الحالة الاقتصادية) باستثناء الزيادة في الحد الأدنى للأجور من شأنه أن يؤدي إلى اتجاهات العمالة على جانبي الحدود. وهكذا، إذا لوحظ تغيير في عدد الموظفين في نيوجيرسي. وهذا يختلف عن أي تغيير على الجانب الآخر من الحدود، كان هناك سبب وجيه لتفسير ذلك على أنه محافظ للزيادة في الحد الأدنى للأجور.

ركزت كارد وكروغر على العمل في مطاعم الوجبات السريعة، وهي صناعة حيث الأجور منخفضة والحد الأدنى للأجور مهم. وعلى عكس البحوث السابقة، وجدوا أن زيادة الحد الأدنى للأجور لا تحتوي على أي عامل على عدد الموظفين. توصل ديفيد كارد إلى نفس الاستنتاج في دراستين في أوائل التسعينيات. وقد أدى هذا البحث الرائد إلى عدد كبير من دراسات المتابعة. والاستنتاج العام هو أن المؤشرات السلبية لزيادة الحد الأدنى للأجور صغيرة، وأصغر بشكل لافت مما كان يعتقد قبل 30 عاما.

كما أدى العمل الذي قامت به كارد في بداية التسعينات إلى إجراء بحث جديد. حاول تفسير عدم وجود محافظين سلبيين على العمالة. أحد التفسيرات المحتملة هو أن الشركات يمكن أن تنقل التكاليف المتزايدة إلى المستهلكين في شكل أسعار أعلى، دون تخفيضات في الطلب. وثمة تفسير آخر هو أن الشركات التي تهيمن على سوق العمل المحلية يمكنها أن تبقي الأجور منخفضة. وأن الشركات التي تهيمن على سوق العمل المحلية تستطيع أن تبقي الأجور منخفضة؛ وأن الأجور لا يمكن أن تكون منخفضة. وبالتالي فإن زيادة الحد الأدنى للأجور تعني أن المزيد من الناس يرغبون في العمل، مما يؤدي إلى زيادة العمالة. عندما يكون لدى الشركات مثل هذه السلطة على السوق، لا يمكننا أن نحدد مسبقا كيف سيتم إصابة العمالة بالتغييرات في الحد الأدنى للأجور. وقد حسنت الدراسات العديدة المستوحاة من عمل كارد وكروغر فهمنا لسوق العمل بشكل كبير.

بحث حول الهجرة والتعليم

وثمة مسألة هامة أخرى هي كيف أن سوق العمل مصاب بالهجرة. للإجابة على هذا السؤال، نحن بحاجة إلى معرفة ما كان سيحدث لو لم تكن هناك أي هجرة. ولأن المهاجرين من المرجح أن يستقروا في مناطق ذات سوق عمل متنامية، فإن مجرد مقارنة المناطق مع العديد من المهاجرين وبدونهم لا يكفي لإقامة علاقة سببية. حدث فريد من نوعه في تاريخ الولايات المتحدة أدى إلى تجربة طبيعية. والتي استخدمها ديفيد كارد للتحقيق في كيفية محافظة الهجرة لسوق العمل.

وفي نيسان/أبريل 1980، سمح فيدل كاسترو على نحو غير متوقع لجميع الكوبيين الذين يرغبون في مغادرة البلد بالقيام بذلك. وفي الفترة بين أيار/مايو وأيلول/سبتمبر، هاجر 000 125 كوبي إلى الولايات المتحدة. واستقر العديد منهم في ميامي، مما أدى إلى زيادة في القوة العاملة في ميامي بنسبة 7 في المائة تقريبا. ولدراسة كيفية إصابة هذا النبع الهائل من العمال بسوق العمل في ميامي. قارن ديفيد كارد اتجاهات الأجور والعمالة في ميامي مع تطور الأجور والعمالة في أربع مدن مقارنة.

على الرغم من الزيادة الهائلة في المعروض من العمالة. وجد كارد لا يوجد تأثير سلبي لسكان ميامي مع مستويات التعليم المنخفضة. ولم تنخفض الأجور ولم ترتفع البطالة مقارنة بالمدن الأخرى. ولدت هذه الدراسة كميات كبيرة من العمل التجريبي الجديد، ولدينا الآن فهم أفضل لحافظي الهجرة. فعلى سبيل المثال، أظهرت دراسات المتابعة أن زيادة الهجرة لها أثر إيجابي على الدخل بالنسبة للعديد من الفئات التي ولدت في البلد. في حين أن الأشخاص الذين هاجروا في وقت سابق مصابون سلبا. وأحد التفسيرات لذلك هو أن السكان الأصليين يتحولون إلى وظائف تتطلب مهارات لغوية أصلية جيدة. وحيث لا يضطرون إلى التنافس مع المهاجرين على الوظائف.

كما قدم كارد مساهمات هامة فيما يتعلق بتأثير الموارد المدرسية على نجاح الطلاب في المستقبل على سوق العمل. ومرة أخرى، شككت نتائجه في الحكمة الواردة – فقد أشارت الأبحاث السابقة إلى أن العلاقة بين زيادة الموارد والأداء المدرس. فضلا عن فرص سوق العمل في وقت لاحق من الحياة، كانت ضعيفة. غير أن إحدى المشاكل هي أن العمل السابق لم ينظر في إمكانية تخصيص موارد تعويضية. فعلى سبيل المثال، من المرجح أن يستثمر صانعو القرار بشكل أكبر في نوعية التعليم في المدارس التي ينخفض فيها تحصيل الطلاب.

كما قدم كارد مساهمات هامة فيما يتعلق بتأثير الموارد المدرسية على نجاح الطلاب في المستقبل على سوق العمل. فقد أشارت الأبحاث السابقة إلى أن العلاقة بين زيادة الموارد والأداء المدرسي. فضلا عن فرص سوق العمل في وقت لاحق من الحياة، كانت ضعيفة. غير أن إحدى المشاكل هي أن العمل السابق لم ينظر في إمكانية تخصيص موارد تعويضية. فعلى سبيل المثال، من المرجح أن يستثمر صانعو القرار بشكل أكبر في نوعية التعليم في المدارس التي ينخفض فيها تحصيل الطلاب.

ولدراسة ما إذا كان للموارد المدرسية تأثير على نجاح الطلاب في سوق العمل في المستقبل. قارن ديفيد كارد وألان كروغر عائدات التعليم للأشخاص الذين يعيشون في نفس الولاية في الولايات المتحدة. ولكنهم نشأوا في ولايات صاخبة، الأشخاص الذين نشأوا في ألاباما أو أيوا، ولكنهم يعيشون الآن في كاليفورنيا. والفكرة هي أن الأشخاص الذين انتقلوا إلى كاليفورنيا ولديهم نفس المستوى من التعليم قابلون للمقارنة. إذا كانت العائدات على التعليم تختلف. وربما يرجع ذلك إلى ولاية ألاباما وأيوا بعد أن استثمرت بشكل مختلف في نظم التعليم الخاصة بهم. وجد كارد وكروغر أن الموارد مهمة: فقد زادت عائدات التعليم مع زيادة كثافة المعلمين في الولاية التي نشأ فيها الأفراد.

كما ألهم هذا البحث العديد من الدراسات الجديدة. وهناك الآن دعم تجريبي قوي نسبيا لإظهار أن الاستثمارات في التعليم تغرس نجاح الطلاب في وقت لاحق في سوق العمل. هذا المحافظ قوي بشكل خاص للطلاب من الخلفيات المحرومة.

ثورة في البحوث التجريبية

وتبين مساهمات الفائزين من أوائل التسعينات أنه من الممكن الإجابة على أسئلة هامة عن السبب والإصابة بالعدوى باستخدام التجارب الطبيعية. مساهماتهم تكمل وتعزز بعضها البعض: قاد أنغريست وإمبينز ‘رؤى منهجية حول التجارب الطبيعية وتطبيقات كارد لهذا النهج على الأسئلة الهامة الطريق للباحثين الآخرين. ولدينا الآن إطار متماسك يعني، في جملة أمور، أننا نعرف كيف ينبغي تفسير نتائج هذه الدراسات. لقد أحدث عمل الفائزين ثورة في البحوث التجريبية في العلوم الاجتماعية وحسن بشكل ملحوظ قدرة مجتمع الأبحاث على الإجابة على الأسئلة ذات الأهمية الكبيرة بالنسبة لنا جميعا.

المصادر

1-nobelprize

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


مؤتمرات جوائز اقتصاد احصائيات

User Avatar

Al Amir El Tantawy

طالب بكلية طب أسنان، مهتم بالبيولوجيا والفيزياء والتاريخ الطبيعي وعلم النفس. إذا وصلت إلى هنا فأنت أكيد شغوف بالعلم، لذا تفقَّد كل ما هو جديد على موقعنا.


عدد مقالات الكاتب : 20
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق