Ad
هذه المقالة هي الجزء 8 من 19 في سلسلة رحلة بين أشهر الاضطرابات النفسية

أشهر 10 اضطرابات نفسية: اضطراب الشخصية الهستيرية

تعكس الشخصية أنماطًا متأصلة بعمق في السلوك والطريقة التي يدرك بها الأفراد أنفسهم وعالمهم، ويفكرون بها. سمات الشخصية هي سمات بارزة وليست بالضرورة مرضية على الرغم من أن بعض أنماط الشخصية قد تسبب مشاكل شخصية.

تشير اضطرابات الشخصية إلى أنماط تفكير وسلوك جامدة وغير مرنة وغير قادرة على التكيف مما يؤدي إلى ضعف في الأداء و/ أو ضائقة داخلية كبيرة. تبدأ معظم اضطرابات الشخصية في الظهور في مرحلة المراهقة أو بداية البلوغ، وتكون مستقرة بمرور الوقت، وتؤدي إلى اضطراب أو ضعف داخلي كبير.

يقع اضطراب الشخصية الهستيرية تحت مظلة المجموعة الثانية من اضطرابات الشخصية، ويُظهر الأفراد المصابون به انفعالية مفرطة – ميل إلى النظر إلى الأشياء بطريقة عاطفية – والبحث المستمر والمفرط عن الاهتمام. يشعر الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب بعدم الراحة أو بعدم التقدير عندما لا يكونون مركز الاهتمام.

قد تشمل السلوكيات النموذجية السعي المستمر للقبول أو الاهتمام، وقد يتصرف الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية الهستيرية بطريقة تتمحور حول الذات أو يحاولون إغراء الأشخاص جنسيًا في مواقف غير مناسبة بما في ذلك العلاقات الاجتماعية والمهنية بما يتجاوز ما هو مناسب للسياق الاجتماعي.

قد يكون المصاب مفعم بالحيوية والدرامية، وقد يجذب في البداية معارف جدد بحماسه أو انفتاحه الواضح أو مغازلته، ومع ذلك؛ قد يحرِجون أيضًا الأصدقاء والمعارف من خلال العروض العامة المفرطة للعاطفة، مثل احتضان المعارف بشغف، أو البكاء بلا حسيب ولا رقيب على النكسات البسيطة، أو نوبات الغضب. وتقدر البيانات المأخوذة من المسح الوطني الوبائي للكحول والحالات ذات الصلة للعام 2001/2002 أن نسبة انتشار اضطراب الشخصية الهستيرية هي 1.84%.

أسباب اضطراب الشخصية الهستيرية

سبب اضطراب الشخصية الهستيرية غير معروف، ولكن قد يكون لكلا من الوراثة والبيئة دور في حدوث المرض على سبيل المثال؛ يشير ميل اضطراب الشخصية الهستيرية إلى الانتشار في العائلات إلى أن القابلية الجينية للاضطراب قد تكون موروثة، ومع ذلك فإن طفل أحد الوالدين المصاب بهذا الاضطراب قد يكرر ببساطة السلوك وبالتالي يكون هذا السلوك مكتسب وليس وراثي.

يتم تشخيص هذا الاضطراب عند النساء بنسبة أكثر من الرجال على الرغم من أن بعض الخبراء يؤكدون أنه يتم تشخيصه في كثير من الأحيان عند النساء لأن السعي وراء الاهتمام والمبادرة الجنسية أقل قبولًا اجتماعيًا بالنسبة للنساء مقارنة بالرجال.

عادةً ما يكون الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب قادرين على العمل بمستوى عالٍ ولديهم أداء جيد في البيئات الاجتماعية والمهنية، ولكن غالبًا ما يضطرون إلى علاج الاكتئاب عندما تنتهي علاقاتهم الرومانسية، وغالبًا ما يفشلون في رؤية وضعهم بشكل واقعي بدلاً من ذلك يميلون إلى المبالغة في التأمل، وبدلاً من تحمل مسؤولية الفشل أو خيبة الأمل يلقي المصابون بالاضطراب باللوم على الآخرين.

لأن المصابون يميلون إلى الرغبة في التجديد والإثارة، فقد يضعون أنفسهم في مواقف محفوفة بالمخاطر، وهذا السلوك أحيانًا يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب.

أعراض اضطراب الشخصية الهستيرية

اضطراب الشخصية الهستيرية ليس اضطرابًا نفسيًا مدمرًا. يعمل معظم الأشخاص بنجاح في المجتمع والعمل. في الواقع عادةً ما يتمتع الأشخاص المصابون بمهارات رائعة في التعامل مع الأشخاص، ولكن لسوء الحظ غالبًا ما يستخدمون هذه المهارات للتلاعب بالآخرين.

وفقًا للدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية الإصدار الخامس يعاني الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية الهستيرية من خمسة (أو أكثر) من الأعراض التالية على الأقل:

  • 1. لا يرتاح الشخص في المواقف التي لا يكون فيها محور الاهتمام.
  • 2. لديه تفاعلات مع الآخرين تتسم بسلوك غير لائق ومغري جنسيًا أو استفزازي.
  • 3. يعرض تحولات سريعة وتعبيرًا ضحلًا عن المشاعر.
  • 4. يستخدم انتباهه الجسدي باستمرار للفت الانتباه.
  • 5. التعبير المبالغ فيه عن العاطفة.
  • 6. يتأثر بسهولة بالآخرين أو بالظروف.
  • 7. يعتبر العلاقات أكثر حميمية مما هي عليه في الواقع.

إذا كنت مصابًا بهذا الاضطراب فقد تشعر أيضًا بالإحباط أو الملل بسهولة من الإجراءات الروتينية، أو تتخذ قرارات متهورة قبل التفكير، أو تهدد بالانتحار من أجل جذب الانتباه، ولكن قد يفكر المصاب بالانتحار حقًا خاصة إذا تداخلت حالته مع اضطراب في المزاج مثل الاكتئاب.

هل يفتقر المصاب إلى التعاطف؟

قد يبدو المصاب غير متعاطف لكنه يعاني حقًا من قلة الوعي الذاتي وانخفاض الذكاء العاطفي هذا ما يجعله يتلاعب بالأشخاص في المواقف التي لا يكون فيها مركز الاهتمام.

هل اضطراب الشخصية الهستيرية مرتبط بالنرجسية؟

يمكن أن تتداخل الشخصية النرجسية والشخصية الهستيرية أحيانًا. يقع هذان الاضطرابان ضمن المجموعة الثانية لاضطرابات الشخصية. يعاني الأشخاص في هذه المجموعة من أنماط التفكير والسلوك التي لا يمكن التنبؤ بها أو عدم انتظامها هم أيضًا غارقون في الدراما العالية التي تتمحور حول الذات.

تشخيص اضطراب الشخصية الهستيرية

لا يوجد اختبار محدد يستخدم لتشخيص هذا الاضطراب؛ إذا كنت منزعجًا من أعراضك وتطلب رعاية طبية، فمن المحتمل أن يبدأ مقدم الرعاية الأولية الخاص بك بأخذ تاريخ طبي كامل، وقد يُجرون فحصًا جسديًا لاستبعاد أي مشاكل جسدية يحتمل أن تكون سببًا لأعراضك. إذا لم يجد مقدم الرعاية الأولية سببًا جسديًا لأعراضك فقد يحيلك إلى طبيب نفسي.
يتم تدريب الأطباء النفسيين بشكل خاص على التعرف على الاضطرابات النفسية وعلاجها.
سيتمكن الطبيب النفسي من استخدام أسئلة الخبراء للحصول على رؤية واضحة لتاريخ سلوكك. سيساعد التقييم الدقيق لسلوكياتك مقدم الرعاية الأولية في تشخيصك. ومع ذلك لا يعتقد معظم الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة أنهم بحاجة إلى علاج أو مساعدة مما يجعل التشخيص صعبًا.
يتلقى العديد من الأشخاص المصابين التشخيص بعد خضوعهم للعلاج من الاكتئاب أو القلق، وعادةً ما يكون ذلك بعد علاقة فاشلة أو نزاعات شخصية أخرى.

ما هي مضاعفات اضطراب الشخصية الهستيرية؟

يمكن أن يؤثر هذا الاضطراب على العلاقات الاجتماعية أو الرومانسية للشخص، وكيفيه تفاعل الشخص مع الخسائر أو الإخفاقات. الأشخاص المصابون أيضًا أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب من عامة الناس.

العلاج

بشكل عام لا يعتقد الأشخاص المصابون باضطراب الشخصية الهستيرية أنهم بحاجة إلى العلاج.
يميلون أيضًا إلى المبالغة في مشاعرهم وكراهية الروتين مما يجعل اتباع خطة العلاج أمرًا صعبًا، ومع ذلك قد يطلبون المساعدة إذا كان الاكتئاب_الذي قد يكون مرتبطًا بخسارة أو علاقة فاشلة_أو مشكلة أخرى ناجمة عن تفكيرهم وسلوكهم تسبب لهم الضيق.

العلاج النفسي (نوع من الاستشارة) بشكل عام هو العلاج المفضل لاضطراب الشخصية الهستيرية. الهدف من العلاج هو مساعدة الفرد على الكشف عن الدوافع والمخاوف المرتبطة بأفكاره وسلوكه، ومساعدة الشخص على تعلم الارتباط بالآخرين بطريقة أكثر إيجابية.
يمكن استخدام الأدوية لعلاج الأعراض المؤلمة – مثل الاكتئاب والقلق – التي قد تحدث مع هذا الاضطراب.

مصادر:
1. Healthline
2. Clevelandclinic
3. WebMD
4. Psychology today

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


سلاسل صحة طب علم نفس

User Avatar

Sahar mohammed

طالبة طب بشري مهتمة بالعلوم الطبية والبحث العلمي.


عدد مقالات الكاتب : 43
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق