Ad

ما هو معقم اليدين؟

هو عامل يوضع على اليدين بغرض إزالة مسببات الأمراض الشائعة (الكائنات المسببة للأمراض)، وتأتي معقمات اليدين عادة في شكل رغوة أو جل أو سائل. يوصى باستخدامها عندما لا يتوفر الصابون والماء غسل اليدين أو عندما يضر غسل اليدين المتكرر بحاجز الجلد الطبيعي (على سبيل المثال، التسبب في تقشر أو تشققات في الجلد). على الرغم من أن فعالية معقم اليدين متغيرة، إلا أنها تستخدم كوسيلة بسيطة لمكافحة العدوى في مجموعة متنوعة من الأماكن، من مراكز الرعاية النهارية والمدارس إلى المستشفيات وعيادات الرعاية الصحية ومن السوبر ماركت إلى السفن السياحية. وفي هذا المقال ستتعلم عزيزي القاريء صناعة معقم اليدين بنفسك وبأبسط الطرق

أنواع معقمات اليدين:

اعتمادًا على العنصر النشط المستخدم، يمكن تصنيف معقمات اليدين كأحد نوعين: نوع يعتمد على الكحول أو خالٍ من الكحول. عادةً ما تحتوي المنتجات التي تعتمد على الكحول على ما بين 60 و95 بالمائة من الكحول، في شكل الإيثانول أو الأيزوبروبانول أو البروبانول. عند هذه التركيزات، يغير الكحول على الفور البروتينات، مما يقضي بفاعلية على أنواع معينة من الكائنات الحية الدقيقة. وتعتمد المنتجات الخالية من الكحول بشكل عام على المطهرات، مثل كلوريد البنزالكونيوم، أو على العوامل المضادة للميكروبات، مثل تريكلوسان. إن نشاط المطهرات والعوامل المضادة للميكروبات فوري ومستمر حيث تحتوي العديد من مطهرات اليد أيضًا على مرطبات (مثل الجلسرين) التي تهدئ البشرة وعوامل التغليظ(thickening agents) والعطر.

كيف يعمل معقم اليدين:

تستهدف معقمات اليدين الكحولية الأغلفة الفيروسية الضعيفة، ولكن بطريقة مختلفة قليلاً. بينما يقوم الصابون بتفكيك الغلاف باستخدام القوة الغاشمة، فإن الكحول يغير الخواص الكيميائية للغلاف، مما يجعله أقل استقرارًا وأكثر نفاذية للعالم الخارجي، كما يقول Benhur Lee، عالم الأحياء الدقيقة في كلية الطب بجامعة إيكان بجبل سيناء. يمكن للكحول أيضًا أن يتغلغل عميقًا في الجزء الداخلي من مسبب المرض(pathogen)، مما يسبب دمارًا للبروتينات في جميع أنحاء الفيروس.

ولكن للأسف معظم مطهرات اليد غير فعالة نسبيًا ضد الأبواغ البكتيرية والفيروسات غير المغلفة مثل النوروفيروس والطفيليات المغلفة مثل الجيارديا. كما أنها لا تقوم بتنظيف الجلد أو تعقيمه بالكامل عندما تكون اليدين متسخة بشكل ملحوظ قبل الاستخدام.

أيهما أفضل المعقم الكحولي أم الخالى من الكحول؟

مطهرات اليد المصنوعة بدون كحول – مثل بعض المنتجات التي يتم تسويقها على أنها “آمنة للأطفال” أو “طبيعية” – لن يكون لها نفس التأثير. حيث يوصي مركز السيطرة على الأمراض بالبحث عن منتج يحتوي على ما لا يقل عن 60 بالمائة من الكحول بداخله وهو الحد الأدنى من التركيز الذي وجد أنه فعال في الدراسات السابقة. ولأن بعض الماء ضروري لكشف بروتينات مسبب المرض، فإن 100٪ من الكحول ليس خيارًا جيدًا.

طريقة الاستعمال:

بعد أن تقوم بوضع كمية صغيرة من المعقم على راحة يدك، افركها على يديك بالكامل، من الأمام والخلف، حتى تجف تمامًا دون مسحها بمنشفة، والتي قد تمنع المطهر من إنهاء وظيفته. وهذا من شأنه أن يقلل بشكل فعال من أعداد البكتيريا والفطريات وبعض الفيروسات المغلفة.

كيف تصنع معقم يدين بنفسك؟

إن تصنيع معقم اليدين الخاص بك هو أمر سهل، عليك فقط توخي الحذر حتى لا تفسد الأمر. تأكد من تعقيم الأدوات التي تستخدمها للخلط بشكل صحيح وإلا سوف تلوث كل شيء. أيضًا، توصي منظمة الصحة العالمية بترك الخليط لمدة 72 ساعة على الأقل بعد الانتهاء. بهذه الطريقة يكون لدى المطهر وقت لقتل أي بكتيريا قد تكون أدخلت أثناء عملية الخلط.

لدينا في الواقع وصفتان لك. الأول هو واحد يمكنك صنعه بأشياء من المحتمل أن تكون لديك بالفعل في خزائنك وتحت الحوض، لذلك فهي فعالة في حالات الطوارئ. الوصفة الثانية أكثر تعقيدًا، ولكن من السهل إعدادها إذا كان لديك الفرصة للقيام ببعض التسوق والتخطيط مسبقًا. ويعد أهم مكون في الوصفتان هو الكحول. وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها(CDC)، يجب أن يكون مزيج المطهر 60٪ على الأقل من الكحول حتى يكون فعال. ولكن من الأفضل أن نتخطى هذه النسبة حيث أن زجاجة من 99 في المائة من كحول الأيزوبروبيل هي أفضل شيء للاستخدام.

الوصفة السريعة (في صورة جل):

المكونات:

1)كحول ايزوبروبيل

2)جل الصبار(ألوفيرا)

3)زيت شجرة الشاي

اخلط 3 أجزاء من كحول الأيزوبروبيل مع جزء واحد من جل الصبار. أضف بضع قطرات من زيت شجرة الشاي لإعطائها رائحة لطيفة.

ينجز خليط الصبار المهمة، لكنه يترك أيضًا بشرتك لزجة بشكل مزعج. لذا، إليك وصفة أقل لزوجة وأكثر فعالية، بناءً على المزيج الذي أوصت به منظمة الصحة العالمية.

الوصفة الأفضل (في صورة رذاذ):

المكونات:

1)كحول ايزوبروبيل

2)الجليسرول

3)بيروكسيد الهيدروجين

4)ماء مقطر

5)زجاجة رذاذ

اخلط 1 و 2/3 أكواب من الكحول مع ملعقتين صغيرتين من الجلسرين. يمكنك شراء أباريق الجلسرين عبر الإنترنت، وهو مكون مهم لأنه يمنع الكحول من تجفيف يديك. إذا لم تتمكن من العثور على الجلسرين، فاستمر مع باقي الوصفة على أي حال وتذكر فقط أن ترطب يديك بعد وضع المطهر.

اخلط ملعقة كبيرة من بيروكسيد الهيدروجين، ثم ربع كوب آخر من الماء المقطر أو المغلي الذي تم تبريده. إذا كنت تعمل بمحلول يحتوي على كحول أقل تركيزًا، فاستخدم كمية أقل بكثير من الماء وتذكر، على الأقل ⅔ من المزيج النهائي يجب أن يحتوي على الكحول.

قم بوضع المحلول في زجاجات رذاذ. ثم يمكنك أن تبلل منشفة ورقية بها واستخدامه للمسح. وإذا لزم الأمر، يمكنك إضافة القليل من الزيت العطري إلى تركيبتك لجعل رائحته جميلة. فقط لا تستخدم الخزامى.

الخاتمة:

هل تعتقد عزيزي القاريء أن صناعة معقم اليدين بنفسك وبأبسط الطرق يمكن أن يساعد الناس في وسط نفاذ معقمات اليدين بسرعة كبيرة أثناء أزمة كورونا التي نعيشها؟

وبالطبع هذا لا يعني أن نستغني عن تنظيف اليدين بالماء والصابون، لأن استخدام معقم اليدين يكون عندما لا نجد مكانًا أو وقتًا لغسيل اليدين. لهذا فهو بعتبر إجراء سريع في أوقات الطواريء

مصدر(1)

مصدر(2)

مصدر(3)

 

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


صحة

User Avatar

Heba Allah kassem

اسمي هبة وأعيش في مصر حيث لا زلت طالبة في كلية العلاج الطبيعي بجامعة مصر للعلوم و التكنولوجيا. لدي شغف حقيقي بالعلم حيث أتابع كل ما هو جديد في ساحة العلم. أحلم بأن أعمل في مجال البحث العلمي يومًا ما.


عدد مقالات الكاتب : 81
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق