Ad

حالة نادرة للغاية لامرأة تلد طفلين متفرقين في 11 أسبوعًا!

يولد التوأم في أغلب الأحيان في عضون دقائق، لكن قد يحدث تأخير في بعض الأحيان بين ولادتهما، وقد يمتد لأيام أو أسابيع أوحتى لفترة أطول من ذلك. ففي حالة نادرة للغاية لامرأة تلد طفلين متفرقين في 11 أسبوعًا! في كازاخستان، أنجبت المرأة التوأم في ثلاثة أشهر تقريبًا، فولدت الطفلة ليا أولًا في 24 مايو ثم بعدها بـ 11 أسبوعًا ولد الطفل مكسيم في 9 أغسطس.

ولحسن الحظ  فقد كانت صحة الأم ليليا البالغة من العمر 29 عامًا بحالة جيدة، والصغيران على ما يرام، ومع ذلك فإن وزارة الصحة الكازاخستانية شاركت أخبار الحالة على وسائل التواصل الاجتماعي مع تقديرها لتلك الحالة الغير عادية نادرة الحدوث، بنسبة تصل لحالة واحدة من كل 50 مليون من حالات الولادة.

وكانت أحد العوامل في الولادة المتفرقة للتوأم، هو أن ليا وُلدت قبل الأوان وكانت تزن 850 جرامًا بعد فترة حمل مدتها 25 أسبوعًا فقط.

وعلى النقيض من ذلك وُلد مكسيم بعدها بثلاثة أشهر تقريبًا، وبسبب الوقت الإضافي الذي قضاه في رحم أمه ولد في وزن صحي يقدر بـ 2.9 كيلوغرام، أي أكثر بثلاثة أضعاف من وزن أخته الكبيرة.

السبب الرئيسي في ولادة التوأم المتفرقة

ولكن ولادة ليا قبل ميعادها لم يكن إلا جزءً واحدًا من القصة، فالسبب الرئيسي لتفسير الولادة المتفرقة للتوأم، هو أن الأم تمتلك حالة تشريحة للرحم نادرة للغاية تسمى الرحم المزدوج، وهو تشوه في الرحم ينتج عنه وجود رحمين.

وعندما يحدث ذلك – الذي يمثل نسبة حدوثه أقل من 0.5 في المائة من النساء بأمريكا- يتطور كل جنين بشكل منفصل في رحمه، وتُعد الولادات المبكرة وغيرها من الأحداث بما فيها الإجهاض من المضاعفات الشائعة الناتجة عن تلك الحالة غير الطبيعية.

 

ولحسن الحظ  فأسرة الأم ليليا كونوفالوفا كانت بصحة جيدة، والتي تضم أيضًا أختًا شقيقة للتوأم تبلغ 7 سنوات، ولم يظهر على التوأم أي من المضاعفات القاتلة، فقد كان وزن الطفلة ليا صغيرًا جدًا عند الولادة، ولكن يُقال أن الطفلة تنمو بشكل جيد خلال الثلاثة أشهر الأولى.

 

تصريحات الأم عن ولادة التوأم

وقالت ليليا لوسائل الإعلام الإقليمية: «لم يكن ابني في عجلة من أمره ليخرج إلى العالم»

«وبفضل أطبائنا فحن نعلم أن ما فعلوه هو معجزة، فطفلي الآن يزنوا 3 كيلوغرامات ونحن نستعد للخروج من المستشفى»

لا تعلم النساء ذوات الرحم المزوج طبيعة حالتهن، وعندما يُصبحن حوامل قد لا يدركن أنهن في الحقيقة يحملن توأم.

فقد كان هو الحال لامرأة بنجلاديشية أنجبت توأم متفرق في عضون 26 يومًا في وقت سابق من ذلك العام، وقال طبيبها أنه لم يسبق له رؤية مثل تلك الحالة في مسيرته الطبية على مدار 30 عام.

 

المصدر

مواضيع ذات صلة

 

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


صحة

User Avatar

sarah mostafa


عدد مقالات الكاتب : 13
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق