Ad

تعرف على تاريخ وأضرار المشروبات الغازية

يوجد 4.2 غرام من السكر في معلقة صغيرة واحدة. لكن دعنا نتخيل تناول ما يصل إلى 10 ملاعق صغيرة مليئة بالسكر في كوب من الماء. كمية كبيرة بالطبع. المفاجأة أن هذه هي كمية السكر في علبة من المشروبات الغازية حجم 330 ملل. تعالوا معنا لنتعرف معًا في هذا المقال على تاريخ وأضرار المشروبات الغازية.

حقائق عن المشروبات الغازية

  • تسمى الغازية بهذا الاسم لأنها لا تحتوي على الكحول.
  • تسمى المشروبات الغازية بأسماء آخرى كثيرة منها الصودا، والبوب، وفحم الكوك.
  • يتم بيع أكثر من 34 مليار جالون من الصودا في أكثر من دولة كل عام.
  • تم الترويج للصودا على أنها مشروب صحي.
  • تم التعرف على الآثار السلبية للصودا عام 1942 م.
  • ارتفع الاستهلاك السنوي من الصودا للفرد من 10.8 جالون في العام سنة 1950 م إلى 49.3 جالون في عام 2000 م. [2]

تاريخ المشروبات الغازية

يمكن إرجاع تاريخ الصودا إلى المياه المعدنية الموجودة في الينابيع الطبيعية. لطالما اعتبر الاستحمام في مياه الينابيع الطبيعية نشاطًا صحيًا. لكن سرعان ما اكتشف العلماء أن غازًا، وهو ثاني أكسيد الكربون، كان وراء الفقاعات في المياه المعدنية الطبيعية. تشكلت الفقاعات عن ذوبان الحجر الجيري في الماء.

ظهرت أول المشروبات التجارية (غير الغازية) في القرن السابع عشر، فكانت مصنوعة من الماء وعصير الليمون المحلى في باريس.

أما اختراع الصودا بشكل صناعي فبدأ في عام 1767 م على يد الإنجليزي “جوزيف بريستلي”. اخترع جوزيف أول مياه غازية صالحة للشرب من صنع الإنسان.

بعد ثلاث سنوات، اخترع بريستلي جهازًا لتوليد المياه الغازية من الطباشير باستخدام حمض الكبريتيك.

بدأت صناعة وتجارة الصودا عام 1810 م، بعد إصدار أول براءة اختراع أمريكية لتصنيع المياه الغازية. ومع ذلك لم تحقق الصودا شعبية كبيرة إلا في عام 1832 م. [2]

أضرار المشروبات الغازية

تحتوي الصودا على نسبة كبيرة وعالية من السكر والحموضة. كما تمد المياة الغازية أجسامنا بالطاقة فقط، لكنها قليلة الفوائد الغذائية، وتفتقر إلى المغذيات الدقيقة كالفيتامينات والمعادن.

يمكن أن يسهم استخدام المشروبات الغازية في الإضرار بصحة الفم وبالصحة العامة. وعندما يتعلق الأمر بترتيب المشروبات الأفضل لصحتنا، تقع الصودا في أسفل القائمة. لا تحتوي المياه الغازية على الكثير من العناصر الغذائية، كما تسبب السمنة ومرض السكري من النوع الثاني وتسوس الأسنان. [1]


للمشروبات الغازية آثارٌ شبيهة بالهيروين

يمتص الجسم كل الكافيين في غضون 40 دقيقة. ثم تتمدد حدقة العين، ويزداد ضغط الدم، وتنسد مستقبلات الأدينوزين في الدماغ مما يمنع النعاس. وبعد 5 دقائق فقط يزداد إنتاج الدوبامين؛ وهو الناقل العصبي الذي يساعد على التحكم في مركز المتعة والمكافأة في الدماغ. يمكن مقارنة زيادة الدوبامين بتأثيرات الهيروين على الإنسان. فطريقة تحفيز الصودا للدماغ تثير رغبة الشخص في شرب المزيد.

بعد مرور ساعة أخرى من شرب الصودا، يبدأ تكسير وهضم السكر مما يسبب التهيج والنعاس. وسيخرج الماء من الكولا إلى جانب العناصر الغذائية الحيوية في البول. [3]

تأثير المشروبات الغازية على النوم

تحتوي المشروبات الغازية على نسبة عالية من الأملاح المكررة والكافيين. يؤثر استهلاك الصودا على نمط النوم، وخاصة عند الطلاب. كما يؤثر على جودة النوم، بالإضافة إلى إضعاف الذاكرة بشكل كبير.[3]

تأثير المشروبات الغازية على الأطفال

أما عند الأطفال فتؤدي إلى فرط الحركة ونقص الانتباه. ويرتبط استهلاك الأم للشكولاتة أو المشروبات الغازية أثناء الحمل وبقاء الطفل في نفس النظام الغذائي إلى إصابة الطفل بالسمنة والضعف الإدراكي.

يحصل الأطفال في عصرنا هذا على 30% من السكر عن طريق المشروبات الغازية، مما يؤدي إلى الإصابة باضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، وضعف التنسيق الحركي والإدراكي.

في حين أن هذه المشروبات تؤدي إلى إشباع يبعث على الرضا وتقليل العطش، لكنها تلعب دورًا في إعاقة الأداء الفيسيولوجي الطبيعي للدماغ والتأثير عليه. فالمؤثر الرئيسي في الصودا هو الكافيين الذي يؤدي إلى إثارة الجهاز الشبكي داخل الدماغ، وإثارة الجهاز المفرطة تؤدي إلى الأرق، والانفعالات الحركية، والصداع.
في دراسة نشرتها المجلة الأوروبية للتغذية السريرية، رُبط الأسبارتام -المكون الرئيسي المستخدم في الصودا- بالأرق، والصداع، والنوبات المرضية، وفي الحالات المزمنة للعمى، والسمية العصبية، وفقدان الذاكرة.

يعود كل ذلك إلى تحلل الأسبارتام إلى فينيل ألانين، وحمض الأسبارتيك، والميثانول. تلعب منتجات التحلل هذه دورًا حيويًا من نمو الجسم وتطوره، إلا أن التراكم الزائد لهذه المكونات يؤدي إلى تأثيرات سامة للخلية قد تتسبب في ضعف الدماغ، والخرف، والسكتة القلبية.[3]

المصادر
[1] nature
[2]historyofsoftdrinks
[3]NIH

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


تاريخ صحة علم

User Avatar

Mohmad Ahmad


عدد مقالات الكاتب : 10
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق