Ad

أوتمار هيتسفيلد لاعب كرة قدم ألماني سابق، اعتزل اللعب و اشتغل مدرباً لعدة نوادي رياضية، وذيع صيته كأحد أفضل المدربين في العالم، صرح في عام 2007 بأنه يتمنى أن يعلم اللاعبين أساسيات  الرياضيات في كرة القدم  للرفع من كفاءتهم في الملعب، قد يجد البعض بأن هذا التصريح غريب، لكن الحقيقة تصريحه ينم عن فهم ما علاقة الرياضيات بكرة القدم؟

تعتمد مباراة كرة القدم في ثلثيها على الحظ والعشوائية، بينما الثلث الأخير يعتمد على المهارة، وفي المتوسط سيتم تسجيل 3 أهداف في كل مبارة، أحد هذه الأهداف للفريق الأفضل، بينما الهدفان الآخران ينقسمان بين الفريقين، ولمعرفة الفريق الأفضل عليك أن تنظر إلى شبكة التمريرات التي يصنعها اللاعبون، وكيفية تزامن خط الدفاع، ولكل هذه الأمور جانب رياضي جدير بالاهتمام.

الملعب

من الطريف أنه لليوم لم ينجح مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم في توحيد أبعاد ملعب كرة القدم تحديداً دقيقاً، لكن هناك شروط لابد وأن تنفذ في تصميم الملعب، فمبدأ التناظر لابد وأن يتحقق بمعنى أن يكون نصف الملعب يطابق النصف الآخر؛ لتحقيق العدالة لجميع اللاعبين، وكذلك يحتوي الملعب على أشكال هندسية ترمز إلى مناطق مهمة في الملعب، كخط التماس ومنطقة الجزاء ومنطقة المرمى وخط منتصف الملعب.

الكرة

تتشكل كرة القدم من تجمع 32 رقعة، 20 منها سداسية الأضلاع، و12 منها خماسية الأضلاع، كما أن أضلاع هذه الرقع متساوية الأطوال، تلتحم هذه الرقع لتكون شكلاً كروياً ذو حواف ملساء، ويقدر محيط الكرة بـ 27-28 بوصة.

اللاعبون

لاعب كرة القدم الجيد على دراية بالزوايا، فعندما يكون في حالة هجوم، يستخدم زوايا أعرض للتمرير، بدلاً من توجيه الكرة بشكل مستقيم، فهذا يؤدي إلى تقليص احتمالات إعاقة الكرة من قبل الفريق الخصم، كذلك الأمر بالنسبة لحارس المرمى، فمكان وقوفه لصد الكرة يعتمد على معلوماته عن الزوايا، وفي علم الرياضيات الهدف المثالي يكون على بعد ثلاث أمتار من منتصف المرمى وبارتفاع متر ونصف، في الزاوية العليا اليسرى أو اليمنى.

الحكام

يستخدم الحكم نظام التحكم القطري بحيث يساعده على تغطية رؤية الملعب بأفضل شكل ممكن مع تحرك المساعدين بشكل عكسي لـخطوط رؤية الحكم الرئيسي، هذا التشكيل الهندسي هو الأكثر كفاءة لتغطية الملعب.

القُرعة

يتم تحديد الفريق الذي يلعب ركلة البداية في مباراة كرة القدم عن طريق القرعة باستخدام عملة معدنية، يعتقد الكثير بأن القرعة باستخدام هذه الطريقة تحقق العدالة الكاملة بين الفريقين، لكن الحقيقة بأن الوجه الأعلى للعملة يكون احتمال اختياره 51% مقابل 49% للوجه الآخر، يرجع هذا الاختلاف الطفيف إلى أن وجهي العملة ليسا متطابقين، بالطبع هذا الفارق صغير ولا يلتفت إليه.

شبكة التمريرات

علم الرياضيات والهندسة هو العامل الرئيس في تكوين شبكات التمرير، فيمكننا أن ننظر لطريقة تمرير لاعبي الفريق لبعضهم البعض، والحصول على فهم جيد لكيفية استخدام المساحات، وهل يقومون باستخدامها الاستخدام الأمثل؟، وهل يمكنهم موازنة الهجمات أسفل الجناحين الأيسر والأيمن؟.

شبكة التمريرات

وكما هو موضح في الصورة، كيف يتحرك لاعبو فريق برشلونة، على شكل مثلثات بصورة مبهرة، تعلم فريق برشلونة هذه الأمور بالممارسة الفعلية على مدار السنوات، لكن ماذا لو صقل هذه المهارة بدراسة قواعدها الموجودة في الرياضيات.

عالم رياضيات محلل رياضي

ديفيد سمبتر أستاذ الرياضيات التطبيقية في جامعة أوبسالا في السويد، أراد شرح بعض المسائل الرياضية باستخدام كرة القدم، لكن بعد الدراسة وجد الكثير من الطرق التي يمكنها توضيح الفهم التكتيكي لكرة القدم باستخدام الرياضيات، وقد قام بنشر ذلك في كتابه “سوكِرماتيكس – Soccermatics: مغامرة رياضية في اللعبة الجميلة”.

ما علاقة الرياضيات بكرة القدم؟ ، كرة القدم ليست فرعاً من فروع الرياضيات، فهي فن للمتعة، لكن إدخال علم الرياضيات في تحليل كرة القدم يعطي نظرة أشمل وأعمق لتقديم مستوى أداء أفضل للاعبين، وفهم أكبر لأساليب تدريبهم، وهذا أمر فائدته تعود على الجميع بما في ذلك جمهور المشاهدين.

المصادر

sciencenews
the42
wikipedia

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


رياضيات رياضة

User Avatar

Nader Elshebli


عدد مقالات الكاتب : 21
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق