Ad

تطوير اختبار جديد لفحص فيروس كورونا المستجد بجامعة جونز هوبكينز

 

طورت كارين كارول وهبة مصطفى الباحثتان في علم الأحياء الدقيقة السريرية اختبارًا لفحص فيروس كورونا المستجد، والذي يمكن من خلاله اختبار ما يقرب من 1000 شخص في اليوم.

ويعد ذلك أمرًا هامًا ليتمكن الأشخاص سريعًا من معرفة إصابتهم بالفيروس، وليختبر به الأطباء الأشخاص المخالطين بهؤلاء المرضى.

وقد صرحت الباحثة هبة مصطفى الأستاذة المساعدة في علم الأمراض ومديرة مختبر الفيروسات الجزيئية في مستشفى جونز هوبكينز والحاصلة على درجة الدكتوارة من كلية الطب بجامعة الأسكندرية “سنكون قادرين على تشخيص المزيد من الحالات، وهذا يمكنّنا من التحكم في التعرض للفيروس”

استخدمت جامعة جونز هوبكينز الاختبار لأول مرة في 11 مارس من خلال تحليل مسحة من الأنف أو الفم، وتم إجراء حوالي 85 اختبارًا في الثلاث أيام الأولى.

ومن المتوقع أن تزداد السعة الاستعابية سريعًا لتشمل 180 سخصًا في اليوم الواحد في الأسبوع التالي، و500 في الأسبوع الذي يليه، وصرحت د. هبة أن تصل الاختبارات إلى 1000 اختبارًا في اليوم بحلول شهر أبريل، ويُظهر الاختبار النتائج في غضون 24 ساعة، ويأملون الأطباء في تقليل الوقت إلى ثلاث ساعات فقط.

 

زيادة معدلات اختبار فيروس كورونا المستجد

تقول الدكتورة هبة مصطفى: ” إن إجراء الاختبارات في أماكن أخرى داخلية، تقلل من العبء على المختبر الحكومي، مما يزيد من استطاعة إجراء الاختبار في مكان آخر”.

فقد كانت مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها والتي وافقت عليها إدارة الغذاء والدواء لإجراء الاختبار بها نادرة، مما أدى إلى التباطؤ في تعقب ومحاصرة الفيروس.

وفي 29 فبراير سمحت إدارة الغذاء والدواء للمراكز الطبية الأكاديمية بتطوير اختباراتها الخاصة والتي يمكن متابعتها والموافقة عليها.

تقول الباحثة هبة مصطفى: “إن تطوير الاختبار لم يكن صعبًا، كان الجزء الأصعب هو الحصول على المواد الجينومية الفيروسية الأساسية، لإجراء التحقق والكواشف اللازمة لإجراء الاختبار”  وأضافت “بمجرد حصولنا على كل ما نحتاجه، استطاعنا استكمال التحقق في فترة زمنية قصيرة”

والآن متاح الاختبار في المستشفيات الخمس التابعة للنظام الصحي جونز هوبكينز بماريلاند وواشنطن.

وأضافت كارين الأستاذة بعلم الأمراض ومدير قسم الأمراض والأحياء الدقيقة: “يعتبر الاختبار في غاية الأهمية في تحديد الحالات حتى يتمكن أخصائيو الأوبئة بالتواصل مع الأشخاص المخالطين بالمرضى المصابة بالفيروس لتقديم التوصيات بشأن العزل المنزلي والمتابعة المستمرة” وأضافت أيضًا “نحن نريد من الأشخاص المصابة البقاء في منازلهم”.

 

هل يمكن إجراء اختبار لفحص الإصابة بفيروس كورونا المستجد؟

الاختبار متاح للأشخاص التي يظهر عليها أعراض الحمى والسعال وضيق بالتنفس ومن تعرضوا للسفر إلى الدول التي ترتفع بها معدلات الإصابة بالمرض.

وتحث الباحثة كارين وهبة الابتعاد عن غرف الطوارىء ما لم يحتاجون الأشخاص لها، لحماية أنفسهم والآخرين.

كما يجب على الأشخاص الذين يشعرون بالمرض ويشتبهون في إصابتهم بفيروس كورونا المستجد ولا يحتاجون إلى رعاية طارئة الاتصال بالمسؤول عن تقديم الرعاية المتخصصة ووصف أعراضهم عبر الهاتف، وتقول كارين: “نحن نشجع الناس على الاتصال والتحدث إلى أخصائي الرعاية الصحية”.

 

المصدر:  Johns Hopkins medicine

 

انظر أيضًا:هل فيروس كورونا المستجد طبيعي أم مخلق معمليا؟

 

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


طب

User Avatar

sarah mostafa


عدد مقالات الكاتب : 13
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق