Ad

أسباب طقطقة الكتف ومتى تكون خطر؟

قد يشتكي البعض من سماع صوت “طقطقة” أو “فرقعة” عند تحريك مفاصل بالجسم وخاصًة مفصل الكتف، ويمكن أن تكون مصحوبة بألم وتورم بالمفصل نفسه وقد تكون دون أي ألم فما أسباب هذه الطقطقة؟ ومتى تكون خطر؟

أسباب طقطقة الكتف

مفصل الكتف من المفاصل الضعيفة في تثبيتها؛ حيث تتكون من ثلاث عظمات هم: ” عظمة العضد وعظمة لوح الكتف وعظمة الترقوة” يعتمد تثبيت هذه العظمات على الأربطة والأوتار والعضلات بشكل أكبر لأن العظام منفصلة عن بعضها والتجويفات التي بها تجويفات ضحلة غير عميقة فتمنع تعشيق العظام ببعضها البعض.

أساب غير مرضية

بأغلب الأوقات يكون سبب هذا الصوت غير مقلق أبدًا وسماعها يكون نتيجة لتحرك فقعات الهواء التي بالسائل الزلالي داخل المفصل، وأشهر أماكن سماعها ” مفصل الركبة والصوابع والكتف”، لكن بحالات أخرى قد يستدعي وجودها الذهاب إلى الطبيب لوجود حالة مرضية.
أيضًا يمكن أن يكون هذا الصوت نتيجة لممارسة الرياضة بطريقة خطأ، بمعنى أن هناك بعض العضلات تكون قوية جدًا وأخرى ضعيفة أو غير قوية نسبيًا فتسبب عدم اتزان بالمفصل ويصدر هذه الصوت.

أسباب مرضية

إذا كان صوت الطقطقة مصحوبًا بألم أو تورم أو بعد إصابة حديثة، فقد يكون مؤشر خطر على المفصل أو إجهاد عضلي داخلي أو تمزق أو كسر وسنشرح لك بالتفصيل الأسباب المرضية لهذه الطقطقة.

خلع بمفصل الكتف.

يمكن أن يؤدي خلع الكتف إلى عدم استقراره وسماع صوت الطقطقة يكون مصاحب للخلع.

التهاب بأوتار الكتف أو بالجراب الذي بين لوح الكتف والصدر.

” الجراب- bursa”: هو محفظة صغيرة مليئة بالسوائل تفصل بين العظام والمكونات الأخرى مثل العضلات والأوتار، وتكمن وظيفته في منع احتكاك العظام بالأوتار وتسهيل حركة المفصل.
عند التهاب هذا الجراب تشعر بألم بمفصل الكتف وقد تسمع صوت طقطقة مصحوبة بألم وسيشخصها لك الطبيب المعالج.

كسور أو عدم التئام بالكتف أو الضلوع.

يمكن أن يكون هذا الصوت نتيجة لكسر قديم، وعند التئام هذا الكسر يظهر نتوءات صغيرة حول الكتف أو الضلوع وتسبب هذه النتوءات احتكاك بعض العضلات بها مما يؤدي إلى إصدار هذا الصوت.

تمزق بغضروف الكتف

يمكن أن يتمزق غضروف الكتف نتيجة للحركة الكثيرة والدائمة لمفصل الكتف أو لكبر العمر أو إصابة به، ومن أعراض هذه التمزق هو الألم الدائم مع أي حركة ولو صغيرة من حركات الكتف، يظهر مع الألم صوت طقطقة وعدم راحة بأي وضع.

اقرأ أيضًا: كيف تتم عملية الانزلاق الغضروفي؟

ورم حميد بعظام الكتف

يمكن أن يكون هذا الصوت نتيجة لوجود ورم حميد بعظام الكتف، وغالبًا لا يصاحب هذا الورم أي عرض آخر ويظهر عند رفع ذراعك فقط.

خشونة بمفصل الكتف

مع تقدم العمر يبدأ الغضروف الإسفنجي الذي يمنع عظامك من الاحتكاك ببعضها البعض في التآكل. ويسبب ذلك تلامس العظام ببعضها ويظهر عندها صوت الطقطقة.

إذا لم تُعالج إصابات الكتف بشكل صحيح، فقد تتضرر بعض الأوتار والعضلات. في بعض الأحيان تؤدي إصابات الكتف التي لا تلتئم بشكل صحيح إلى حالة تسمى “الكتف المتجمد” والتي تقيد نطاق حركته.

علاج طقطقة الكتف

سيقرر الطبيب خطة العلاج بناءً على حالة كتفك. ففي بعض الحالات، تكون العلاجات المنزلية كافية لعلاج آلام الكتف وفي البعض الآخر ستحتاج إلى جراحة أو علاج طبيعي.

تشمل العلاجات الشائعة لطقطقة الكتف المصحوبة بألم ما يلي:

حقن الكورتيزون
الأدوية المضادة للالتهابات
علاج طبيعي
تقويم العمود الفقري
العلاج بالتدليك
مسكنات الألم المتاحة دون وصفة الطبيب.
وضع كمادات ثلج على مكان الألم يمكن أن يقلل الالتهاب والتورم. قد تساعد الكمادات الباردة أيضًا على التعافي من إصابة كتفك بشكل أسرع.
تصحيح أوضاع الكتف وتجنب استخدامه فترة طويلة
إذا استدعى الأمر فيمكن تثبيته

مصادر أسباب طقطقة الكتف ومتى تكون خطر؟ :

1- healthline
2- medical news today
3- shoulder co
4- mckennaorthopedics

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


صحة طب

User Avatar

Yara Mokhtar

أدرس الطب الرياضي وإصابات الملاعب وأحاول تبسيط المعلومات الطبية للعامة. مهتمة بالموسيقى والقراءة والرسم.


عدد مقالات الكاتب : 44
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق