دراسةأصل الفيروس المستجد :

لم يجد تحليل Scripps Research لبيانات تسلسل الجينوم العام للفيروس المستجد SARS-CoV-2 والفيروسات ذات الصلة أي دليل على أن الفيروس قد تم صنعه في المختبر أو تم هندسته بطريقة أخرى .

لم يجد تحليل بيانات تسلسل الجينوم العام من SARS-CoV-2 والفيروسات ذات الصلة أي دليل على أن الفيروس تم صنعه في مختبر أو هندسته بأي شكل آخر. قالت كريستيان أندرسن، الأستاذ المساعد في علم المناعة والأحياء الدقيقة في سكريبس ريسيرش والمؤلف المقابل لها: “من خلال مقارنة بيانات تسلسل الجينوم المتاحة لسلالات الفيروس التاجي المعروفة، يمكننا أن نحدد بحزم أن سارس – CoV – 2 نشأ من خلال العمليات الطبيعية“.

بالإضافة إلى أندرسن، مؤلفو الورقة البحثية ، “الأصل القريب لـ SARS-CoV-2” ، يشمل (روبرت ف. جاري، من جامعة تولين. إدوارد هولمز، من جامعة سيدني؛ أندرو رامباوت من جامعة ادنبره. دبليو إيان ليبكين، من جامعة كولومبيا). الفيروسات التاجية هي عائلة كبيرة من الفيروسات التي يمكن أن تسبب أمراضًا تتراوح شدتها على نطاق واسع. ظهر أول مرض حاد معروف بسبب فيروس تاجي مع وباء متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد (سارس) عام 2003 في الصين. بدأ اندلاع مرض ثانٍ في عام 2012 في المملكة العربية السعودية مع متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS).

كيف بدأ الفيروس :

في 31 ديسمبر من العام الماضي، حذرت السلطات الصينية منظمة الصحة العالمية من تفشي سلالة جديدة من الفيروس التاجي تسبب مرضًا شديدًا، والذي تم تسميته لاحقًا باسم SARS-CoV-2.

اعتبارًا من 20 فبراير 2020 ، تم توثيق ما يقرب من 167،500 حالة COVID-19، على الرغم من أن العديد من الحالات الأكثر اعتدالًا لم يتم تشخيصها على الأرجح. قتل الفيروس أكثر من 6600 شخص.

بعد وقت قصير من بدء الوباء ، قام العلماء الصينيون بتسلسل جينوم السارس – CoV – 2 وجعلوا البيانات متاحة للباحثين في جميع أنحاء العالم. أظهرت بيانات تسلسل الجينوم الناتجة أن السلطات الصينية اكتشفت بسرعة الوباء وأن عدد حالات COVID-19 في تزايد بسبب انتقال الإنسان إلى الإنسان بعد إدخال واحد في السكان البشر. استخدم أندرسن والمتعاونون في العديد من مؤسسات البحث الأخرى بيانات التسلسل هذه لاستكشاف أصول وتطور السارس – CoV – 2 من خلال التركيز على العديد من الميزات الفريدة للفيروس.

قام العلماء بتحليل النموذج الجيني لبروتينات السنبلة ، والتجهيزات الموجودة على السطح الخارجي للفيروس الذي يستخدمه لانتزاع وتغلغل الجدران الخارجية للخلايا البشرية والحيوانية. بشكل أكثر تحديدًا ، ركزوا على سمتين مهمتين لبروتين السنبلة: مجال ربط المستقبلات (RBD) ، وهو نوع من خطاف التصارع الذي يمسك بالخلايا المضيفة ، وموقع الانقسام ، وهو عبارة عن فتاحة علب جزيئية تسمح للفيروس بالتشقق وأدخل الخلايا المضيفة.

دليل على التطور الطبيعي :

وجد العلماء أن جزء RBD من بروتينات السارس CoV-2 قد تطور ليستهدف بشكل فعال سمة جزيئية على السطح الخارجي للخلايا البشرية تسمى ACE2 ، وهو مستقبل يشارك في تنظيم ضغط الدم. كان بروتين ارتفاع السارس – 2 في فعال للغاية في ربط الخلايا البشرية ، في الواقع ، استنتج العلماء أنه نتيجة للانتقاء الطبيعي وليس نتاج الهندسة الوراثية.

تم دعم هذا الدليل على التطور الطبيعي ببيانات عن العمود الفقري لـ SARS-CoV-2 – هيكلها الجزيئي الشامل. إذا كان شخص ما يسعى إلى هندسة فيروس تاجي جديد كفيروس ممرض، لكان قد أنشأه من العمود الفقري لفيروس معروف أنه يسبب المرض. لكن العلماء وجدوا أن العمود الفقري SARS-CoV-2 اختلف اختلافًا كبيرًا عن تلك الموجودة في الفيروسات التاجية المعروفة بالفعل ، وشبه في الغالب الفيروسات ذات الصلة الموجودة في الخفافيش والبنغولين.

قال أندرسون “هاتان السمتان للفيروس ، الطفرات في الجزء RBD من بروتين السنبلة وعموده الفقري المميز ، تستبعد المعالجة المختبرية كأصل محتمل للسارس – CoV – 2”.

وقال جوزي غولدنغ ، دكتوراه ، رئيس الأوبئة في ويلكوم ترست ومقرها المملكة المتحدة ، إن النتائج التي توصل إليها أندرسون وزملاؤه “ذات أهمية حاسمة في تقديم نظرة مبنية على الأدلة إلى الشائعات التي تم تداولها حول أصول الفيروس (SARS-CoV) -2) مسببة COVID-19 “.

واستناداً إلى تحليل التسلسل الجينومي، خلص أندرسن ومعاونوه إلى أن الأصول الأكثر احتمالاً للإصابة بالسارس – CoV – 2 اتبعت أحد السيناريوهين المحتملين.

سيناريوهات أصل الفيروس :

في أحد السيناريوهات ، تطور الفيروس إلى حالته المرضية الحالية من خلال الانتقاء الطبيعي في مضيف غير بشري ثم قفز إلى البشر. هذه هي الطريقة التي ظهر بها تفشي الفيروس التاجي السابق ، حيث يصاب البشر بالفيروس بعد التعرض المباشر للزباد (السارس) والجمال (MERS). اقترح الباحثون أن الخفافيش هي المستودع الأكثر ترجيحًا للسارس – CoV – 2 لأنها تشبه إلى حد كبير فيروس الخفافيش التاجي. لا توجد حالات موثقة للانتقال المباشر بين الخفافيش والبشرومع ذلك، مما يشير إلى أنه من المحتمل أن يكون مضيفًا متوسطًا متورطًا بين الخفافيش والبشر.

في هذا السيناريو، كان من الممكن أن تتطور كلتا السمتين المميزتين لبروتين ارتفاع السارس CoV-2 – الجزء RBD الذي يرتبط بالخلايا وموقع الانقسام الذي يفتح الفيروس – إلى حالتهما الحالية قبل دخول البشر. في هذه الحالة ، ربما كان الوباء الحالي قد ظهر بسرعة بمجرد إصابة البشر، حيث كان الفيروس قد طور بالفعل الميزات التي تجعله ممرضًا وقادرًا على الانتشار بين الناس.

في السيناريو المقترح الآخر، قفزت نسخة غير مسببة من الفيروس من مضيف حيواني إلى البشر ثم تطورت إلى حالتها المرضية الحالية بين السكان. على سبيل المثال، تحتوي بعض الفيروسات التاجية من البنغولين، الثدييات الشبيهة بالآرماديلو الموجودة في آسيا وأفريقيا، على بنية RBD تشبه إلى حد كبير هيكل سارس – CoV-2. ربما كان من الممكن أن ينتقل فيروس تاجي من بانجولين إلى الإنسان، إما مباشرة أو من خلال مضيف وسيط مثل الزباد أو النمس.

ثم كان من الممكن أن يتطور موقع بروتين السنبلة المميز الآخر لـ SARS-CoV-2 ، موقع الانقسام ، داخل مضيف بشري ، ربما عن طريق دوران محدود غير مكتشف في السكان قبل بداية الوباء. ووجد الباحثون أن موقع انقسام السارس – سى في – 2 يبدو مشابهًا لمواقع انقسام سلالات إنفلونزا الطيور التي ثبت أنها تنتقل بسهولة بين الأشخاص. كان من الممكن أن يكون السارس – CoV-2 قد طور موقعًا للانقسام الفيروسي في الخلايا البشرية وسرعان ما بدأ الوباء الحالي ، حيث ربما أصبح الفيروس التاجي أكثر قدرة على الانتشار بين الناس.

وحذر المؤلف المشارك في الدراسة أندرو رامبو من أنه من الصعب إن لم يكن من المستحيل معرفة أي من السيناريوهات على الأرجح في هذه المرحلة. إذا دخل السارس- CoV-2 البشر في صورته المرضية الحالية من مصدر حيواني، فإنه يثير احتمالية تفشي المرض في المستقبل، حيث يمكن أن تنتقل سلالة الفيروس المسببة للمرض بين الحيوانات وقد تقفز مرة أخرى إلى البشر. الاحتمالات أقل من دخول الفيروس التاجي غير الممرض إلى السكان البشريين ثم تطور خصائص مشابهة لـ SARS-CoV-2