اكتشاف جديد:

العثور على سلاح جديد ضد مقاومة المضادات الحيوية حيث تم اكتشاف مضاد حيوي جديد تمامًا في تربة الغابات الاستوائية المطيرة، ويمكن أن تجعله خصائصه الفريدة جذابًا للاستخدام في الزراعة. حيث أن المركب المعروف باسم (phazolicin)، كان مركبًا غير معروف سابقًا معزولًا في أعماق الغابات الاستوائية في لوي توكستلاس بالمكسيك.

ويقول كونستانتين سيفيرينوف، عالم الأحياء الجزيئي والكيمياء الحيوية في جامعة روتجرز – نيو برونزويك:

“مقاومة المضادات الحيوية مشكلة كبيرة في كل من الطب والزراعة ، والبحث المستمر عن مضادات حيوية جديدة أمر مهم للغاية لأنه قد يؤدي إلى عوامل مضادة للبكتيريا في المستقبل”.

أين وجد وكيف يعمل:

وجدت في العقيدات الجذرية للفاصوليا البرية (Phaseolus vulgaris)، ويتم إنتاج هذا المضاد الحيوي غير العادي من قبل بكتيريا التربة التكافلية التي تحدد النيتروجين للنبات وتبقي الميكروبات الضارة بعيدة.

وينتمي الميكروب التكافلي المذكور إلى جنس (Rhizobium) من البكتيريا، التي تشكل عقيدات على جذور نبات الفول. خلافا لغيرها من (Rhizobium)، فإن هذه البكتريا المعينة تنتج «الفازوليسين-phazolicin» أيضًا.

إن المضاد الحيوي فازوليسين هو فئة من الببتيد يتم إنتاجه في الريبوسوم، وهو جزء من مجموعة متنوعة من المنتجات الطبيعية مع مجموعة متنوعة من الاستخدامات البيولوجية التي بدأنا في اكتشافها.

يقول المؤلفون:

“حتى مع وجود عشرات من تسلسلات الجينوم الكاملة ، فإن عدد المنتجات الطبيعية الريزوبية التي كانت تتميز حتى الآن لا يزال صغيراً للغاية مقارنة بالمجموعات المثمرة مثل «البكتيريا الشعاوية- Actinobacteria» أو «البكتيريا المعوية- Enterobacteriales»”.

نتائج مبهرة:

باستخدام الكمبيوتر والتحليل المعلوماتي الحيوي، قرر الفريق البحث عن أي مجموعات جينية للمنتجات الطبيعية داخل جينوم بكتيريا الفاصوليا البرية، وهو ما جعل بحثهم يصل إلى الفازوليسين.

لم يقتصر الأمر على مهاجمة هذه المضادات الحيوية لمجموعة متنوعة من الخلايا البكتيرية، فقد وجد الباحثون أيضًا أنها يمكن أن تدخل البكتيريا وترتبط بالريبوزومات الخاصة بالبكتيريا، حيث تعبث بقدرتها على تخليق البروتينات.و هذه المضادات الحيوية هي فقط الببتيد الثاني المعروف الذي يمكنه القيام بذلك.

وخلص الباحثون إلى أن تنوع أنماط العمل هذه، وهو أمر لم يسبق له مثيل بالنسبة للببتيدات التي تشترك في ميزات كيميائية شائعة، يجعل [هذه الببتيدات الريبوسومية] مجموعة ذات أهمية خاصة للبحث عن مضادات حيوية جديدة.

استخدامات زراعية:

علاوة على خصائصه المضادة للمضادات الحيوية المحتملة، يعتقد الباحثون أنه يمكن أيضًا الاستفادة من المركب لمساعدة النباتات مباشرةً.

يقول سيفيرينوف:

“نأمل أن نظهر أن البكتيريا يمكن أن تستخدم كبروبيوتيك للنبات لأن الفازوليسين سيمنع البكتيريا الأخرى التي يحتمل أن تكون ضارة من النمو في نظام جذر النباتات ذات الأهمية الزراعية.”

مثل البروبيوتيك البشري، يتطلب بروبيوتيك التربة خلط الميكروبات “الجيدة” في الأسمدة، حتى يتمكنوا من حماية البقوليات مثل الفول والبازلاء والحمص والعدس والفول السوداني وفول الصويا من البكتيريا الضارة، مما يسمح لهم بالازدهار.

باستخدام هذه الطريقة ، يمكن أن يساعدنا الببتيد الجديد في يوم من الأيام على زراعة الطعام بشكل أكثر استدامة ، مما يزيد من إنتاجية البقول وقدرتها على مقاومة الآفات.

تم نشر هذا البحث في مجلة Nature Communications.

الخلاصة:

هل تعتقد عزيزي القاريء أن العثور على سلاح جديد ضد مقاومة المضادات الحيوية يعطينا أملًا في القضاء على البكتيريا المستعصية؟

طب

Heba Allah kassem

اسمي هبة وأعيش في مصر حيث لا زلت طالبة في كلية العلاج الطبيعي بجامعة مصر للعلوم و التكنولوجيا. لدي شغف حقيقي بالعلم حيث أتابع كل ما هو جديد في ساحة العلم. أحلم بأن أعمل في مجال البحث العلمي يومًا ما.