Ad
هذه المقالة هي الجزء 6 من 10 في سلسلة تعلم كيف تلعب الشطرنج للمبتدئين

تحدثنا في المقال السابق عن مرحلة وسط الدور، وأهم نصائح تلك المرحلة، وكذلك عن الفرق بين التكتيك والاستراتيجية. ذلك بعد أن كنا نتحدث في المقال الأول عن مرحلة الافتتاح وأهم قواعدها التي ستجعلك متفوقًا على خصمك في بداية الدور، إن طبقت تلك النصائح بالطبع. وبناءً على ما سبق، فإن من الأحرى بنا أن نتحدث عن نهايات الشطرنج Endgame، والتي قد تظن أنها أسهل المراحل بسبب قلة عدد القطع مثلًا، ولكن صدقني، فالأمر ليس بهذه السهولة على الإطلاق.

متى تبدأ مرحلة نهاية الدور Endgame؟

بعد انتهاء مرحلة وسط الدور، يبدأ عدد القطع في النقصان، قطعة بعد قطعة، وعلى أساس القطع القليلة المتبقية يمكننا أن نعلن رسميًا عن بداية تلك المرحلة. بل ونعطيها اسمًا أيضًا؛ فمثلًا، إذا تم تكسير جميع قطع الخصمين وتبقى الوزيرين، نطلق على الموقف “نهايات الوزراء”. نفس الأمر ينطبق على بقية المواقف؛ أي “نهايات الأحصنة”، أو “نهايات الفيلة”، أو “نهايات القلاع”، وهكذا. ويمكنك التأكد من البداية الفعلية لنهاية الدور، إذا كان بإمكانك إشراك الملك في الدور بدون قلق.

وعلى الرغم من قلة القطع، إلا أن تلك المرحلة تخفي الكثير من التعقيد الذي لا يوجد في المراحل الأخرى. فحتى أبطال العالم أنفسهم يعانون من تلك المرحلة، كيف لا وهي تتطلب كم هائل من الدراسة والتفكير العميق قبل أن تفكر في نقلتك القادمة.

نصائح مرحلة نهاية الدور

تعلم كيف تُميت الملك

دعني أوضح، هناك طرق وأنماط شهيرة يتم بها هزيمة الخصم؛ فمثلًا عندما تضع الوزير أمام الفيل أو القلعة وتوجه هذا “المزيج” نحو أضعف بيدق بجوار الملك، فسيعرف الخصم أنك تنوي على هزيمته في نقلتك القادمة، هذا أبسط مثال، والذي يتضمن خطة نابليون الشهيرة مثلًا، وهي المفضلة عند أغلب المبتدئين. تلك “التراكيب” بين القطع لها أسامٍ وأنماط معروفة، مثل مدفع أليخين Alekhine’s gun، والذي يمكنك تكوينه بوضع الوزير أسفل القلعتين استعدادًا لشن هجومًا عموديًا قاتلًا على الملك، هذا أحد الأمثلة.

من المهم جدًا أن تتعلم كيف تُميت ملك الخصم باستخدام الملك والوزير، والملك والقلعة، والملك والحصان والفيل، والملك والحصان والقلعة، وهكذا. تلك الأنماط لا مفر من تعلمها، ستأتي عليك مباريات يضيق بك الوقت فيها وتجد نفسك متعادلًا مع خصمك على الرغم من تفوقك الكاسح، ذلك بسبب عدم معرفتك بتلك الأنماط ومحاولتك العشوائية في قتل ملكه بتحريك القطع في أماكن خاطئة. ولكن لا تقلق، فتلك الأنماط سهلة التعلم جدًا وهناك آلاف الفيديوهات على اليوتيوب يمكنك أن تستعين بها، سنضع ما يساعدك منها في المصادر.

مدفع أليخين

بسط الوضع عند امتلاك الأفضلية

إذا كنت متوفقًا بقطعة أو أكثر على الخصم ووجدت نفسك في موقف يسمح لك بالفوز، بسط الوضع على الفور. اكسر قطعك مع قطع خصمك وأنه الدور بكل سلاسة، حتى لو على حساب الفرق في القطع؛ فمثلًا، إذا كنت تمتلك حصانين وقلعة وبعض البيادق الفعالة، وكان خصمك يمتلك فيلًا أو حصانًا مزعجًا، يمكنك أن تكسر قلعتك مع قطعته الأقل في القوى، وبالأخص لو كانت تلك القطعة حصانًا؛ فحركته لا تؤتمن. ذلك التبسيط من مصلحتك لأنه سيضمن لك الفوز دون أن تقع في فخ التكتيكات.

حركة الحصان الخادعة Knight fork

يجب على الملك أن يشارك

لا يمكنني أن أوضح مدى أهمية هذه النصيحة والتي تعد من أهم النصائح في النهايات. أصلًا عرفنا النهايات في البداية بأنها المرحلة التي يمكن أن يشارك فيها الملك في اللعب. في كثير من نهايات الأدوار، يكون الملك هو القطعة الحاسمة. يجب أن تحافظ عليه بالتأكيد، ولكن لا تنس أن الملك يمكنه أن يتحرك خطوة واحدة في جميع الاتجاهات، مدافعًا عن قطعك ومهددًا لقطع الخصم.

مشاركة الملك في النهايات

اهتم بالبيدق السالك Passed pawn

إذا كنت تمتلك قطعًا مشابهة لخصمك، ولكنك تتميز عليه بامتلاكك بيدقًا سالكًا، فعلى الأرجح أنك ستفوز في المباراة. البيدق السالك هو البيدق الذي لا يمكن إعاقته ببيدق آخر في طريقه نحو الصف الثامن، أو الثاني (إذا كنت تلعب بالقطع السوداء). من يملك بيدقًا سالكًا، يجب عليه أن يستثمر فيه ويجعل اللعب يتمحور حوله، سواء بمحاولة ترقيته، أو عن طريق جعل ملك الخصم ينشغل بإيقافه. وبالتالي تدخل انت على بيادقه وتتخلص منها كما هو موضح بالصورة. ويجب أن تتذكر دائمًا أن تكسر قطع الخصم إذا امتلكت تفوقًا ملحوظًا، والبيدق السالك أفضل مثال لتطبيق هذه القاعدة.

استخدام البيدق السالك لإلهاء ملك الخصم

استغل الأغلبية البيدقية Pawn majority

يمكننا اعتبار هذه النصيحة أحد تطبيقات النصيحة السابقة. ففي النهايات، ستجد أنك في كثير من الأحيان تمتلك أغلبية بيدقية على أحد الجانبين تمكنك من خلق بيدقًا سالكًا لتحاول ترقيته أو تُلهي به ملك الخصم. فقط احذر من اللعب المضاد لدى خصمك. فمن المرجح أيضًا أن يمتلك خصمك أغلبية بيدقية على الجانب الآخر ويحاول أن يتبع نفس الاستراتيجية معك. لذلك حاول أن تسرع وتستغل المبادرة The initiative عن طريق دفع تلك البيادق والخروج منها ببيدق سالك؛ ففي الصورة الموضحة، يجب أن تدفع البيادق الثلاثة لتكسر اثنين منهم ببيدقين لدى الخصم وتدفع بيدقًك الثالث المتبقي ليصبح بيدقًا سالكًا.

استغل الأغلبية البيدقية

مركبات الألوان Color complex

هذه النصيحة ليست للنهايات فقط، بل يمكنك اتباعها من أول الدور، لكنها تكثر في النهايات. في نهايات الأفيال بالتحديد. فلنفترض أنك تملك فيلًا للمربعات السوداء، وخصمك يمتلك فيلًا يسيطر على المربعات البيضاء أو العكس، هنا يجب أن تتبع خطةً معينة. تلك الخطة تقتضي وضع بيادقك كلها على المربعات السوداء، والتي ليس لفيل خصمك أيةُ سيطرة عليها. أيضًا حاول أن تثبت بيادق خصمك على نفس مربعات لون فيلك لتستطيع أن تأكلها بسهولة.

هنا نرى جودة الفيل الأبيض عكس نظيره الأسود بسبب البيادق

اقطع الطريق على ملك الخصم

كما تحدثنا سابقًا، فمشاركة الملك في النهايات أمر لا مفر منه إذا كنت تفكر بالفوز. وبينما تحاول إدخال ملكك في جو المباراة وجعله مشاركًا أساسيًا في المعركة، يحاول خصمك كذلك ألا يقف مكتوف الأيدي ويشارك بملكه أيضًا. فماذا لو قطعت الطريق على ملك الخصم؟ بالتأكيد ستمتلك أفضلية ساحقة. كيف يمكنك قطع الطريق على ملك خصمك؟ عن طريق الحد من حركته سواء عن طريق البيادق، أو أي قطعة أو مجموعة قطع أخرى، ولكن الطريقة الأكثر شيوعًا وفعالية تكون عن طريق القلعة.

استخدام القلعة لقطع الطريق على الملك

المصادر:

1- Master class

2- Chess.com

3- Chess strategy online

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


فكر تعليم

User Avatar

Ahmed Safwat Salah Al-Din

طالب كيمياء، محب للعلوم والبحث العلمي، وكذلك الفن بأشكاله٠


عدد مقالات الكاتب : 30
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق