أحياء

هل تؤثر الأيديولوچية على بنية الدماغ؟

لقد أثار اهتمام العلماء منذ فترة طويلة الادعاء بأن أدمغة الأشخاص المحافظين تختلف عن أدمغة التقدميين. وأجرى باحثون من جامعة أمستردام أكبر دراسة تكرارية (replication study) حتى الآن، حيث قاموا بتحليل فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي لـ 975 شخصًا هولنديًا تتراوح أعمارهم بين 19 إلى 26 عامًا، للتحقيق في العلاقة بين الأيديولوجية وبنية الدماغ. وقد ألقت النتائج المدهشة التي توصلت إليها الدراسة ضوءا جديدا على هذا الارتباط المعقد. تمت هذه الدراسة بناءً على دراسة أجريت عام 2011 على 90 طالبًا إنجليزيًا والتي أثارت لأول مرة فكرة وجود صلة بين بنية الدماغ والأيديولوجية. إن نتائج الدراسة لها آثار مهمة على فهمنا لتأثير الأيدولوجية على بنية الدماغ. ولكن ماذا يعني هذا بالضبط، وكيف يؤثر على فهمنا للاختلافات الأيديولوجية؟

لغز الأيديولوجيا

هل تساءلت يومًا ما الذي يجعل شخصًا ما محافظًا أو تقدميًا؟ هل هي تربيتهم أم بيئتهم أم شيء أكثر جوهرية؟ لفترة طويلة، كان العلماء يحاولون فهم ماهية الأيديولوجية السياسية. ولكن على الرغم من النظريات العديدة، فإن مفهوم الإيديولوجية يظل لغزا محيرا.

لفهم مدى تعقيد الأيديولوجية، دعونا نبدأ بالأساسيات. يمكن النظر إلى الأيديولوجية على أنها سلسلة من المواقف حول مواضيع مختلفة، مثل القضايا الاجتماعية والثقافية مثل حقوق المرأة والمثليين، أو القضايا الاقتصادية مثل عدم المساواة في الدخل. ويمكن أيضًا أن يُنظر إليها على أنها هوية، وطريقة لرؤية العالم ومكان الفرد فيه.

تشير الأبحاث إلى أن الأيديولوجية تتأثر بعدة عوامل، بما في ذلك الوراثة والتربية والتعليم والخبرات الحياتية. على سبيل المثال، أظهرت الدراسات أن التوائم المتطابقة، الذين يشتركون في نفس التركيب الجيني، يميلون إلى أن يكون لديهم آراء سياسية مماثلة، حتى عندما يتم تربيتهم منفصلين. ومن ناحية أخرى، تلعب العوامل البيئية، مثل تأثير الوالدين والوضع الاجتماعي والاقتصادي، دورًا مهمًا أيضًا في تشكيل المعتقدات السياسية للفرد. ومع ذلك، وعلى الرغم من هذه النتائج، لا يزال النقاش مستمرا.

تأثير الأيدولوجية على بنية الدماغ

كشفت الدراسة عن وجود صلة رائعة بين اللوزة الدماغية والأيديولوجية. على الرغم من أن العلاقة كانت أصغر من المتوقع، إلا أنها لا تزال مهمة. وتَبين أن اللوزة الدماغية، المسؤولة عن معالجة العواطف، وخاصة الخوف والقلق، تكون أكبر قليلاً لدى الأفراد المحافظين. وكان هذا الاختلاف صغيراً بشكل ملحوظ، مقارنة بحجم حبة السمسم. يسلط هذا الاكتشاف الضوء على العلاقة المعقدة بين بنية الدماغ والأيديولوجية، ويكشف أنه حتى الاختلافات الدقيقة في تشريح الدماغ يمكن أن يكون لها آثار مهمة على معتقداتنا السياسية.

ولوضع هذا في الاعتبار، كان متوسط ​​حجم اللوزة الدماغية للناخبين المحافظين 157 حبة سمسم، في حين كان متوسط ​​حجم اللوزة الدماغية للناخبين التقدميين 156 حبة سمسم. وهذا فارق صغير، ولكنه مهم. ويشير إلى وجود صلة بين تشريح الدماغ والأيديولوجية على مستوى ما، ولكنها غير مباشرة للغاية

إن العلاقة الدقيقة بين أيدولوجيا المحافظين وحجم اللوزة الدماغية لا تزال غير واضحة. ومع ذلك، فقد تمت دراسة اللوزة الدماغية بشكل أساسي فيما يتعلق بالمواقف المهددة والخوف، ولكن يبدو أنها تستجيب على نطاق أوسع بكثير للعواطف بشكل عام وللمعلومات المتباينة. قد يكون هناك ارتباط حيث تكون اللوزة الدماغية أكبر لدى الأفراد الذين يتفاعلون بقوة أكبر مع المعلومات، مما قد يؤدي في بعض الأحيان إلى أفكار أكثر تحفظًا في السياسة.

Related Post

كشف تعقيد الأيديولوجيا

يشير البحث إلى عدم وجود ثنائية بسيطة فيما يتعلق بالإيديولوجية السياسية في الدماغ. حيث يتحدث الناس أحيانًا عن أدمغة زرقاء (ديمقراطية) وحمراء (جمهورية) في سياق السياسة الأمريكية. هذا الاستعارة مغرية، لكنها في غير محلها تمامًا. حيث يجب أن ينظر إلى الإيديولوجية كمفهوم أوسع بكثير وإظهار أن هناك روابط أقل بين الدماغ والإيديولوجية مما تم العثور عليه في الدراسات السابقة.

الإيديولوجية نفسها أكثر تعقيدًا مما افترضته الأبحاث السابقة. على سبيل المثال، يذكر مؤلف الدراسة كيف أن المشاركين الذين صوتوا لصالح الحزب الاشتراكي، وهو حزب سياسي هولندي يتبنى مواقف اقتصادية يسارية متطرفة ولكن قيم اجتماعية أكثر تحفظًا، كان لديهم لوزة دماغية أكبر في المتوسط ​​من المشاركين الذين تماهوا مع أحزاب أكثر تقدمية. لذلك فإن الإيديولوجية أكثر تعقيدًا من مجرد التماهي مع الموضوعات الاجتماعية الثقافية.

المصادر

Study among Dutch people adds nuance to link between brain structure and ideology | eurekalert

Is political ideology correlated with brain structure? A preregistered replication | iscience

أخبار علمية

Share
Published by
أخبار علمية

Recent Posts

اكتشاف مجموعة جديدة من فصائل الدم!

يعد اكتشاف مجموعة جديدة من فصائل الدم، المعروفة باسم (AnWj)، إنجازا كبيرا في مجال سلامة…

ساعتين ago

نجاح علماء في تخزين الجينوم البشري في بلورة خماسية الأبعاد!

في إنجاز رائد، نجح العلماء في مركز أبحاث الإلكترونيات الضوئية بجامعة ساوثهامبتون في تخزين الجينوم…

9 ساعات ago

هل الاكتشافات العلمية حتمية أم محض صدفة؟

في أوائل القرن العشرين، عثر الكيميائي الفرنسي إدوارد بنديكتوس على اكتشاف رائد من شأنه أن…

10 ساعات ago

لماذا نفضل ونختار الجهل بإرادتنا أحيانًا؟

غالبًا ما يُنظر إلى مفهوم الجهل على أنه جانب سلبي من الطبيعة البشرية، لكن ماذا…

5 أيام ago

اكتشاف ثقوب سوداء صغيرة تدور بانتظام في نظامنا الشمسي!

اقترح فريق من العلماء أن "الثقوب السوداء البدائية" (Primordial black hole) يمكن أن تدور بانتظام…

5 أيام ago

Linkedin يستخدم بياناتك لتدريب الذكاء الاصطناعي دون إذنك!

أثار لينكد إن (LinkedIn)، منصة تواصل اجتماعي تركز على الأعمال والتوظيف، جدلاً بإعلانه أنه يستخدم…

5 أيام ago