Ad

أربع طرق يؤثر بها الاكتئاب على الدماغ.

الاكتئاب هو أحد أكثر أنواع الأمراض العقلية شيوعًا. يؤثر الاكتئاب على ما بين 15٪ إلى 20٪ من البشر. من المعروف أنه يؤثر على الأشخاص نفسيًا، لكنه يمكن أن يُسبب عددًا من المضاعفات الخطيرة التي تؤثر على الصحة العقلية والبدنية. يعرضك التعايش مع الاكتئاب لخطر الإصابة بأمراض جسدية خطيرة، بما في ذلك أمراض القلب والسكتة الدماغية. كذلك يجب ألا تخفى عليك أضراره الجسيمة على الدماغ. سنتعرف في مقالنا التالي على أربع طرق يؤثر بها الاكتئاب على الدماغ.

تقلص الدماغ

قام الباحثون بفحص 10000 شخص في 112 دراسة ووجدوا أن الذين يعانون من الاكتئاب لديهم أيضًا أحجام دماغ أقل. أظهرت الدراسات كذلك أن الأجزاء التالية هي التي تتأثر من الدماغ:

قرن آمون أو الحُصين

‏هو بنية دماغية معقدة في الفص الصدغي. لها دور رئيسي في التعلم والذاكرة. ‏هذا الجزء من الدماغ هو الذي يسجل الخوف عندما يواجهك كلب مثلًا، وقد تجعلك تلك الذكرى تشعر بالقلق من الكلاب التي تصادفك لاحقًا في الحياة. يكون الحُصين أصغر في بعض الأشخاص المصابين بالاكتئاب، وتشير الأبحاث إلى أن التعرض المستمر لهرمون التوتر يُضعف نمو الخلايا العصبية في هذا الجزء من الدماغ.

الحُصين

‏ كان هناك 24 امرأة لديهم تاريخ مع الاكتئاب وأثبتت الدراسات أن حجم الحُصين أصغر بنسبة 9٪ إلى 13٪ لدى النساء المصابات بالاكتئاب مقارنة بمن لم يعانين من الاكتئاب. إذ كلما زادت نوبات الاكتئاب لدى المرأة صغر حجم الحُصين. ‏

المهاد ‏

هو هيكل صغير داخل الدماغ يقع مباشرة فوق جذع الدماغ بين القشرة الدماغية والدماغ المتوسط ​​وله روابط عصبية واسعة لكليهما. تتمثل الوظيفة الأساسية للمهاد في نقل الإشارات الحركية والحسية إلى القشرة الدماغية.

المهاد

‏اللوزة الدماغية

هي مجموعة من الخلايا بالقرب من قاعدة الدماغ. يوجد اثنان، واحدة في كل نصف كرة أو جانب من الدماغ. ترتبط بعواطف مثل الغضب والسرور والحزن والخوف والإثارة الجنسية. تتنشط اللوزة عندما يتذكر الشخص الذكريات. يكون النشاط في اللوزة أعلى عندما يكون الشخص حزينًا أو مكتئبًا سريريًا.

اللوزة الدماغية

‏الفص الجبهي ‏

هو جزء من الدماغ يتحكم في المهارات الإدراكية الهامة لدى البشر مرتبط بالعاطفة وحل المشكلات والذاكرة واللغة والحكم والسلوك الجنسي. إنه بمثابة “لوحة التحكم” لشخصيتنا وقدرتنا على التواصل.

الفص الجبهي

‏قشرة الفص الجبهي

هي القشرة الدماغية التي تغطي الجزء الأمامي من الفص الجبهي. تلك المنطقة لها علاقة بالتخطيط السلوكي المعرفي، والتعبير عن الشخصية، واتخاذ القرار، والسلوك الاجتماعي. يرتبط مقدار تقلص هذه المناطق بشدة وطول مدة نوبة الاكتئاب. في الحُصين على سبيل المثال، يمكن أن تحدث تغيرات ملحوظة في أي مكان من 8 أشهر إلى عام خلال نوبة واحدة من الاكتئاب أو نوبات متعددة أقصر. مع ذلك، عندما يتقلص قسم من الدماغ، تُفعل الوظائف المرتبطة بهذا القسم المحدد. على سبيل المثال، تعمل قشرة الفص الجبهي واللوزة معًا للتحكم في الاستجابات العاطفية والتعرف على الإشارات العاطفية لدى الأشخاص الآخرين. يمكن أن يساهم هذا في تقليل التعاطف لدى الأفراد الذين يعانون من اكتئاب ما بعد الولادة.

قشرة الفص الجبهي

التهاب الدماغ

توجد علاقة بين الالتهاب والاكتئاب. لكن لا يزال من غير الواضح ما إذا كان الالتهاب هو مسبب الاكتئاب لعكس. كذلك التهاب الدماغ مرتبط بمقدار الوقت الذي يُصاب فيه الشخص بالاكتئاب. إذ أظهرت الدراسات أن الأشخاص المكتئبين لفترة أكثر من عشر سنوات يعانون من التهاب بالدماغ بنسبة تصل لأكثر من 30٪ مقارنة بالأشخاص المكتئبين لفترة أقل. لذلك فالتهاب الدماغ مرتبط بشكل وثيق بالاضطراب الاكتئابي المستمر. يتسبب التهاب الدماغ في موت خلايا الدماغ وذلك يؤدي إلى عدد من المضاعفات مثل:

  • تقلص الدماغ.
  • انخفاض وظيفة الناقلات العصبية.
  • انخفاض في المرونة العصبية أي قدرة الدماغ على التغيير مع تقدم العمر.

اختلالات وظيفية في:

نقص الأكسجين

يوجد علاقة بين نقص الأكسجين في الجسم والاكتئاب. إذ أن تلك التغييرات ناتجة عن تغيرات في التنفس بسبب الاكتئاب لكن أيهما مسبب للآخر غير معروف إلى الآن. إذ يُنتج العامل الخلوي استجابةً لعدم حصول الدماغ على كمية كافية من الأكسجين في خلايا مناعية معينة توجد لدى الأشخاص المصابين باضطراب اكتئابي شديد واضطراب ثنائي القطب.

يؤدي نقص الأكسجين إلى:

  • التهاب بالدماغ.
  • إصابة خلايا المخ.
  • موت خلايا الدماغ.

يمكن أن يؤدي الالتهاب وموت الخلايا إلى مجموعة من الأعراض المرتبطة بالتطور والتعلم والذاكرة والمزاج. حتى نقص الأكسجين على المدى القصير يمكن أن يؤدي إلى الارتباك. لكن ثبت أن علاجات غرفة الأكسجين عالي الضغط، والتي تزيد من دوران الأكسجين، تخفف أعراض الاكتئاب لدى البشر.

التغييرات الهيكلية والضامة

يمكن أن تؤدي تأثيرات الاكتئاب على الدماغ أيضًا إلى تغييرات هيكلية وضامة وتشمل انخفاض في وظائف كل من:

  • الحُصين؛ هذا يمكن أن يؤدي إلى ضعف الذاكرة.
  • الفص الجبهي، يمكن أن يؤدي هذا إلى منع الشخص من الإنجاز والتأثير على انتباهه.
  • اللوزة، يمكن أن يؤثر هذا بشكل مباشر على المزاج والتنظيم العاطفي.

إن احتمالية استمرار الخلل الوظيفي في الذاكرة، والوظائف التنفيذية، والانتباه، والمزاج، والتنظيم العاطفي موجودة بعد نوبات من الاكتئاب طويل الأمد.

كيف يمكنك تجنب تلك الأعراض؟

هناك بعض الخطوات بإمكانها أن تُقلل من آثار الأعراض التي ذكرناها:

طلب المساعدة: من الضروري أن تكون على أتم استعداد لطلب المساعدة دون خجل من الناس. عليك فهم أن الاكتئاب مرض جسدي.

تناول مضادات الاكتئاب: ‏قد تساعدك مضادات الاكتئاب في منع التغيرات الجسدية التي من الممكن أن تحدث -أخذها تحت إشراف طبيب من الطبع-.

قلل توترك: الطلب من شخص ما بتقليل التوتر في حياته أمر صعب ولكن هناك في الواقع بعض التغييرات البسيطة التي يمكنك إجراؤها لتقليل من توترك.

إليك بعض الطرق لتخفيف من للتوتر: ‏

  • استمع إلى الموسيقى.
  • ‏تحدث مع صديق.
  • اتبع نظام غذائي صحي.
  • قم بشرب الشاي.
  • تمرن (ولو لدقيقة).
  • ‏نم بشكل جيد.
  • خذ نفساً عميقاً من ثلاث إلى خمس دقائق.

اقرأ أيضًا: ثلاث عادات لدماغ صحي

المصادر

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


صحة علم نفس

User Avatar

Ayaa Yasser

آية من مصر، أدرس الرياضيات، مُحبة للعلوم والبحث العلمي.


عدد مقالات الكاتب : 44
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق