Ad

تعد زنوبيا من أشهر الشخصيات في التاريخ، فقد كانت ملكة المستعمرة الرومانية في مدينة تدمر في سوريا آنذاك. حكمت في الفترة الواقعة بين (267 – 272م)، وقامت بغزو عدة مقاطعات في الجهة الشرقية من روما.

نشأة زنوبيا وبداية حياتها

ولدت زنوبيا في تدمر، سوريا في عام 240 م. وكان لها عدة أسماء كزينب كما عرفها العرب، وسبتيما زنوبيا باليونانية، وأوريليا زنوبيا باللاتينية. وقد كانت سوريا في ذلك الوقت مقاطعة رومانية. وكانت زنوبيا تتقن، إضافة إلى لغتها الأمّ التدمرية، اللغتين المصرية واليونانية، وكانت تتحدّث اللاتينية أيضاً.

صفات الملكة زنوبيا

كانت غزيرة المعارف، مولعة بالصيد والقنص، تحسن أكثر اللغات الشائعة في عصرها. كما كانت ملكة جليلة ذات رأي وحكمة، وعاشت عظمة ملوكية مقلدة ملوك الأكاسرة. تثقفت بالثقافة اليونانية، كان لها اطلاع واسع على تاريخ الشرق والغرب.

تولّي زنوبيا العرش

تزوجت زنوبيا من سبتيموس أودينثوس المعروف بأُذينة، الحاكم الروماني لسوريا، الذي أنجبت منه ابناً واحدًا، وهب اللات. وقد حكم أُذينة مدينة تدمر، التي كانت مركزاً تجارياً مُهماً على طريق الحرير بين الشرق والغرب. وبذلك كان يجب على التجار القادمين إلى روما أو العائدين منها التوقف في تدمر لدفع الضرائب وللراحة. لم تخلفه زنوبيا في منصبه بعد وفاته فحسب، بل إنها عقدت العزم على بسط سلطانها على الدولة الرومانية الشرقية. وكان ابنها وهب اللات لا يزال حينذاك طفلاً، فتسلمت مقاليد الحكم. كما حصلت العديد من المعارك خلال فترة حكمها كملكة لتدمر بينها وبين الإمبراطورية الرومانية منها معركة انطاكية ومعركة حمص وقد أسفرت عن فوز الإمبراطورية الرومانية.

سيطرة الملكة زنوبيا على مصر

تميزت فترة حكم زنوبيا لتدمر بسلسلة من الحملات العسكرية التي كانت تهدف إلى توسيع إمبراطوريتها. فنجحت في السيطرة على مصر، التي كانت واحدة من أغنى مناطق الإمبراطورية الرومانية. لذلك أدى التوسع الجريء الذي قادته زنوبيا إلى صدام مباشر مع الإمبراطورية الرومانية. حكم الامبراطورية آنذاك الإمبراطور أوريليان، فكانت أفعال زنوبيا بمثابة تحدٍ واضح لسلطة الرومان في منطقة البحر الأبيض المتوسط الشرقي. فقد امتدت دولتها من الفرات إلى النيل، وقامت بتوسيع نفوذها وبسط سيطرتها على أقوى الأمبراطوريات وهي الإمبراطورية الرومانية الشرقية. [2]

أهم أعمال الملكة زنوبيا

كانت زنوبيا من الملكات اللواتي قمن بثورة كبيرة في دور قيادة الأنثى في عصرها، إذ إنها قامت بكثير من الأعمال التي خلدها التاريخ. حيث قادت جيوشها إلى معارك كبيرة، وهزمت جيوش لم تتمكن إمبراطوريات كبيرة من هزمها. وبالإضافة إلى ذلك فقد أصدرت الملكة زنوبيا عملة خاصة بمدينة تدمر وصكّت النقود في إنطاكية. كما طبعت على عملتها صورة وهب اللات على وجه وعلى الوجه الثاني صورة الإمبراطور أورليانوس. كما أزالت من النقود صورة الإمبراطور لتميّز النقود السورية التدمرية عن نقود روما. وايضًاكانت زنوبيا تدعم الفنون والثقافة، وقد قامت بإنشاء مكتبة في تدمر ودعمت الفنون والآداب.[3]

آخر أيام زنوبيا

قطعت زنوبيا إمدادات الحبوب عن روما؛ فقد سيطرت على مصر وثروتها من الحبوب التي تُقدمها إلى روما. فتعاظم تحدي زنوبيا للإمبراطورية الرومانية وهو ما استفز الإمبراطور أورليانوس، الذي استحوذ على السلطة في روما. لذلك أعلن الإمبراطور الجديد حربه على زنوبيا، وبالفعل استطاع أن يهزم جيوشها في أنطاكية بتركيا الآن. وبذلك فقد اختلف العرب حول قصة موت “زنوبيا”، فبعضهم يعتقد بأن حياتها انتهت في منزل بسيط أعده لها ( أورليانوس). وبعضهم الآخر يقول أنها امتنعت عن الأكل، وخارت قواها وماتت. بينما تقول رواية أخرى بأنها قد طلبت من أحد حراسها بأن يأتي لها بالسم، فشربته وماتت به.

الأوضاع بعد وفاة زنوبيا

تولى وهب اللات الحكم على مملكة تدمر وأصبح الملك الأخير لتلك المملكة. ولا يوجد الكثير من المعلومات حول الأحداث التي جرت في مملكة تدمر بعد وفاة زنوبيا، قاد وهب اللات جيوش مملكة تدمر في غزوها لمصر وآسيا الصغرى لفترة، ولكنه تمكن الإمبراطور الروماني أوريليان من هزيمته وأسره ونقله إلى روما حيث توفي بعد ذلك بوقت قصير.[4]

المراجع:

  1. Britannica
  2. History.magazine
  3. thecollector.com
  4. worldhistory

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


غير مصنف آثار تاريخ

User Avatar

Leen Mhanna

استخدم الكتابة كوسيلة لنشر المعرفة والوعي بالتاريخ والآثار.


عدد مقالات الكاتب : 17
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق