Ad

يعد “ماركو بولو”  واحدًا من أهم الرحالة وأكثرهم تأثيرًا، حيث قام بمجموعة من الرحلات الكشفية. أضافت رحلاته قدر كبير من الوصف والتسجيل إلى رصيد التراث والمعرفة الجغرافية في العصور الوسطى.

نشأة ماركو بولو

ليس هناك تاريخ محدد لولادة “ماركو بولو”، إنما توجد تخمينات، ولكن التاريخ الأقرب إلى التصديق هو عام 1254م. حيث ولد ماركو في البندقية وكان والده “نيكولو” تاجرًا بحريًا بين البندقية والشرق الأوسط. وكان يتمتع بثروة ومكانة عظيمة في البندقية. انطلق “نيكولو” وشقيقه “مافيو” في رحلة تجارية قبل ولادة ماركو، وفي عام 1260 أقام الشقيقان في القسطنطينية. وتوقعوا حدوث تغيير سياسي، فقاموا بتصفية ثروتيهما إلى مجوهرات واتجهوا إلى آسيا. وقابلا “قوبلاي خان” أكبر ملوك امبراطورية المغول وحفيد “جنكيز خان”. وفي تلك الأثناء، كانت والدة ماركو تحتضر لتتولى عمته تربيته، فتعلم ماركو التجارة والقليل من اللاتينية.

حياته

كان اللقاء الأول بين ماركو ووالده في عام 1269م حيث بلغ من العمر خمسة عشر عامًا، وذلك بعد عودة والده وعمه من رحلتهم. وفي عامه السابع عشر اصطحباه معهما إلى آسيا، وعادوا من تلك الرحلة بعد 24 عامًا ومعهم العديد من الثروات والكنوز. ولكن تزامنت عودتهم مع حرب البندقية و جمهورية جنوى، فانضم ماركو إلى قوات البندقية، ووقع في الأسر لعدة أشهر من قبل جنوى. كان يملي فيهم ما رآه في رحلته لزميله في السجن “روستشيلو دا بيزا”، والذي قام بجمع ما أملاه عليه ماركو عن الصين والهند واليابان إضافة إلى حكايات من بلده وقام بنشرها. وسرعان ما انتشر الكتاب في أوروبا، وعُرف بكتاب “رحلات ماركو بولو”، حتى أنه ألهم كريستوفر كولومبس في رحلاته.

في أغسطس 1299م، أطلق سراح” ماركو بولو” وعاد إلى البندقية، وكان والده وعمه قد اشتريا منزلًا كبيرًا في “كونترادا سان جيوفاني كريسوستومو”. كما طورا أنشطة شركتهم، مما جعل ماركو تاجرًا ثريًّا. موّل ماركو العديد من البعثات إلى الشرق الأوسط. وتزوج من”دوناتا بادوير” في عام 1300م، ورزقا بثلاث بنات هن “فانتينا، وبيليلا، وموريتا”.

أهم رحلات ماركو بولو

قام”ماركو بولو” برحلتين مهمتين نحو الصين مرورًا بالشرق الأوسط. وأهمية تلك الرحلات تتمثل فيما تم تجميعه من معلومات حول الصين والمناطق المجاورة. مثل التبت وبورما، والتي نقلها إلى أوروبا عند عودته.

خرجت الرحلة الأولى من البندقية متجهة إلى هرمز عند مدخل الخليج العربي. ثم اتجهت شمالًا متتبعة طريق الحرير عبر وسط آسيا مرورًا ببلاد الرافدين وفارس وبلخ. وزار القائمين على الرحلة في طريقهم بخاري ثم اتجهوا إلى البامير. ثم واحة كشغر ومنها إلى لوب نور، وعبروا بعدها صحراء جوبي القاحلة حتى وصلوا إلى الصين. وقد زار الأخوان بولو وبصحبتهما ماركو بلاط خان الصين العظيم “قوبلاي خان” الذي رحب بهم وأبدى رغبته في الاستفادة من الحضارة الغربية. لذلك طلب من الأخوين بولو تسليم رسالة يطلب فيها إرسال مئة من العلماء ورجال الدين لتعليم المغول مبادئ الدين المسيحي والثقافة الغربية. ولكن البابا رفض طلب زعيم التتار.

انتظر الأخوان 12عامًا للقيام بالرحلة الثانية، والتي لم يتغير خط سيرها عن الرحلة الأولى. حيث خرجوا من البندقية ووصلوا إلى الصين بعد ثلاث سنوات. وهناك قابلوا خان الصين محملين بالهدايا من البابا “جريجوري العاشر” الذي اعتلى عرش البابوية. ووافق على الطلب السابق لزعيم التتار بإرسال العلماء ورجال الدين.

وفاة الرحالة العظيم

في عام 1323م، مرض “ماركو بولو”، وبعد عام واحد من مرضه كان يحتضر، فأحضرت عائلته” جيوفاني جويستينياني” قس سان بروكولو، ليوثق وصيته. وقد عين ماركو زوجته دوناتا وبناته قائمين بتنفيذ الوصية، كما كان للكنيسة جزء من تركته. فوافق ماركو وأمر بدفع مبلغ إضافي لدير سان لرونزو. حيث كان يرغب أن يدفن في هذا المكان، ثم أطلق سراح العبد التاتاري الذي رافقه من آسيا. وقسّم ما تبقى له من الممتلكات ما بين الأفراد، والمؤسسات الدينية والنقابات التي انتمى إليها. كما ترك خلفه ديون عديدة مثل 300 ليرة لأخت زوجته. وبعض الديون لدير سان جيوفاني وسان باولو، ورجل دين يدعى “بينفينوتو”.

لا يمكن تحديد الموعد الدقيق لوفاة “ماركو بولو”. وذلك طبقا لقانون البندقية الذي ينص على أن اليوم ينتهي عند غروب الشمس. ولكنه كان بين غروب الشمس يوم 8 و9 يناير 1324م. 

المصادر:

[1] Marco Polo | Biography, Accomplishments, Facts, Travels, & Influence | Britannica

[2] Marco Polo: Biography, The Travels of Marco Polo, Kublai Khan

[3] Marco Polo – Wikipedia

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


تاريخ جغرافيا

User Avatar

Farah fattoh


عدد مقالات الكاتب : 2
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق