Ad

ملخص “ثلاثية غرناطة” للكاتبة رضوى عاشور

تعد ثلاثية غرناطة من أهم وأشهر أعمال الكاتبة والناقدة الشهيرة رضوى عاشور، درست رضوى عاشور في جامعة القاهرة وحصلت منها على ماجيستير في الأدب المقارن ثم انتقلت إلى جامعة ماساتشوستس للحصول على الدكتوراه، ثم عملت أستاذة جامعية في جامعة عين شمس ولها الكثير من الأعمال اللامعة في مجال الرواية مثل الطنطورية وقطعة من أوربا وفرج وأثقل من رضوى وتقارير السيدة راء ورأيت النخيل وسراج والطريق إلى الخيمة الأخرى (دراسة في أعمال غسان كنفاني) وغيرها الكثير من الروايات الفريدة من نوعها.

تضم الثلاثية ثلاث روايات مرتبطة ارتباطًا وثيقًا ببعضها البعض تبدأ برواية غرناطة التي تم نشرها عام 1994 وحازت على جائزة أفضل الكتب في مجال الرواية لعام 1994 من معرض القاهرة الدولي للكتاب.

وتمر برواية مريمة التي نشرت عام 1995 في كتاب واحد مع الجزء الأخير من الثلاثية رواية الرحيل، حصلت الثلاثية على الجائزة الأولى للمعرض الأول لكتاب المرأة العربية عام 1995، تروي الكاتبة في الثلاثية عن سقوط الأندلس في القرن الخامس عشر الميلادي، تعدد فيها الكاتبة المأساة التي عاشها أهل البلاد بعد أن سلمها ملكهم أبي عبد الله الصغير للقشتاليين، بداية من التسليم وحتى صدور أمر الترحيل الجماعي للأهالي خارج البلاد.

استطاعت رضوى عاشور دمج الخيال بالواقع فدمجت حياة عائلة أبي جعفر الخيالية مع الأحداث التاريخية والوقائع التي حدثت في تلك الحقبة لتضيف على التاريخ الصامت فيض من المشاعر الجامحة التي تعيشها تلك العائلة في ظل الظروف القاسية تحت حكم القشتاليين، وتتابع الأحداث مع أجيال تلك العائلة بداية من الأجداد وحتى أحفاد الأحفاد، بداية من السقوط وحتى الرحيل.

تصف الكاتبة الحياة القاسية التي عاشها أهل البلاد بعد سقوطها محاولين التمسك بدينهم وعاداتهم وتقاليدهم ولغتهم الأم، فُحكم عليهم بالتنصر الإجباري ولكنهم استطاعوا معايشة الوضع وإقامة شعائرهم في الخفاء بعيدًا عن عيون القشتاليين، وكذلك كان القشتاليون ينفذون الأحكام على من يخالف قوانينهم بمنتهى القسوة سواء بالحرق أو الشنق أمام أعين الناس.

حاولوا طمس كل ما يتعلق بحياتهم السابقة وإجبارهم على حياة جديدة غريبة عليهم محاولين سلخهم من جلودهم وأرواحهم، وصفت انتهاكهم لحرمات البيوت وعدم تفريقهم في العقاب بين رجل أو امرأة أو حتى طفل صغير فالكل ينال العقاب والكل مذنب، وفي النهاية أجبروهم على الرحيل عن بلادهم وترك دورهم وحياتهم وأرواحهم خلفهم ولا أمل في الرجوع.

ملخص رواية “غرناطة”

ملخص رواية “مريمة”

ملخص رواية “الرحيل”

للمزيد من ملخصات الكتب

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


ملخصات كتب

User Avatar

Aya Gamal


عدد مقالات الكاتب : 36
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق