Ad

ما السر وراء الوفيات المرتفعة في إيطاليا بسبب فيروس كورونا المستجد؟

حسب آخر تحديث يوم الأحد 22 مارس، وصل عدد الأشخاص المصابين بفيروس كورونا المستجد في إيطاليا إلى أزيد من 59000 شخص، بينما ارتفع العدد الإجمالي للوفيات ل 5476 شخص. ويتخطى إجمالي وفيات إيطاليا تلك المسجلة في الصين منذ بداية الأزمة، وبذلك تتصدر المرتبة الأولى عالميا من حيث عدد الوفيات.

إذن لماذا ارتفعت ضحايا الفيروس في إيطاليا بالذات؟

ما السر وراء الوفيات المرتفعة في إيطاليا بسبب فيروس كورونا المستجد؟

حسب جريدة ذا نيويورك تايمز، فإن نسبة كبر السن في إيطاليا جد مرتفعة بحيث تتصدر المرتبة الأولى في القارة الأوروبية والمرتبة الثانية عالميا بعد اليابان، حيث 23 في المائة من الساكنة تبلغ 65 سنة وأكثر.

كنتيجة لما ذكر فإن أغلبية الوفيات التي تم تسجيلها كانت في عمر 80 سنة فما فوق.

وأفاد أوبري غوردن، مختص في علم الأوبئة ومساعد بروفسور في جامعة ميشاغن، أن معدل الوفيات في بلد ما يعتمد أساسا على البنية الديموغرافية للسكان. لذلك فمن الطبيعي أن تكون نسبة الوفيات في إيطاليا مرتفعة مقارنة ببلد يتمتع بساكنة شابة.

يقول والتر ريتشياردي الذي ينتمي لمنظمة الصحة العالمية أن أولئك الذين ألقوا حتفهم في إيطاليا كانوا يعانون أيضا من أمراض مزمنة، فتسبب الفيروس بزعزعة استقرارهم الصحي ووضعهم في خطر شديد.

ويتجلى سبب آخر رئيسي في الضغط الذي وقع على المستشفيات حيث يصاب عدد هائل من الأشخاص في آن واحد، ما أدى إلى انهيار النظم الصحية في البلاد. يتم استقبال المصابين في المستشفى وتقديم العناية المركزة لمن هم بحاجة إليها شريطة عدم معاناتهم من أمراض مزمنة حسب ما أفاد به مدير الأوبئة المعدية رفايلو برونو في وحدة “سان ماتو” لصحيفة ذا نيويورك تايمز.

حقوق الصورة: أندريا مانتوفاني لصحيفة نيويورك تايمز

وقال رئيس إقليم “لومبارديا” السيد أتيليو فونتانا، أن المنطقة طلبت من الأطباء المتقاعدين والممرضات العودة إلى العمل.

كما أنه يصعب الوصول إلى جميع المصابين بالفيروس خصوصا أولئك الذين لا تظهر عليهم الأعراض أو تكون خفيفة. تم العثور على الكثير من هذه الحالات بمجرد القيام بالعديد من الاختبارات داخل المجتمع، ما أدى إلى انخفاض معدل الوفيات الإجمالي.

المصادر:

LiveScienceScientificAmericanTheNewYorkTimesWorldMeters

اقرأ أيضا حول نفس الموضوع:

هل فيروس كورونا المستجد طبيعي أم مخلق معمليا؟

هل يمكن لفيروس كورونا أن يعيش في التغيرات المناخية؟

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


حياة صحة

User Avatar

Naaima BEN KADOUR


عدد مقالات الكاتب : 45
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق