Ad

كيف غير رودولف ديزل ومحركه العالم؟ وكيف ساهم في تطور الحضارة البشرية؟:

لمدة أربعين عام حتى عام 1872 كان البخار المزوّد الأساسي للطاقة في المصانع والقطارات (كان مردود الآلات العاملة على البخار 10% في أحسن الحالات أي عشرة بالمائة فقط من الطاقة المقدمة يتحول إلى عمل مفيد) ولكن النقل المدني كان يعتمد على الأحصنة وهذا بالطبع غير عملي.

كان الخيار الآخر هو محركات الاحتراق الداخلي التي ستتطورعلى يد أهم العلماء في القرن العشرين وهو رودولف ديزل الذي ساهم محركه بشكل كبير في تغيير شكل الحضارة البشرية وساهم في تطور العالم التجاري والصناعي وغير في شكل الاقتصاد العالمي.

بدايات رودولف ديزل

ولد «رودولف ديزل Rudolf Diesel عام 1858 في فرنسا، تغيرت حياته بعد سماعه محاضرة في الديناميكا الحرارية؛ إذ تعلم أنّه بالإمكان نظريًا تحويل كامل الحرارة في محرك الاحتراق الداخلي إلى عمل مفيد، ومن ثمّ جنّد نفسه لتحويل هذه النظرية إلى أرض الواقع.

أنشأ ديزل عام 1885 أول ورشة عمل له لتطوير محركه الذي يعمل بانضغاط الهواء وستستمر عملية التطوير 13 عاما ً حتى حصوله على أول براءة اختراع.

وبعد أن أدرك أهمية ما يفعل، سجل اختراعه،المسمى محرك الديزل، برقم 608,845 وبدأ تجاربه لتطويره حيث كاد أن يموت عندما انفجر في أحد المرات التي كان يختبر فيها المحرك.

وبحلول عام 1898، كانت محركاته تستخدم لتشغيل خطوط الأنابيب والمحطات الكهربائية والسيارات والشاحنات والمصانع في جميع أنحاء العالم، وقد أصبح ديزل مليونيراً ولكن لاشيء يبقى على حاله.

كيف غير رودولف ديزل ومحركه العالم؟
رسم يوضح محرك الاحتراق الداخلي الذي اخترعه رودولف ديزل عام 1897

نجاحاته واخفاقاته

تطلبت مرحلة الاختبار عدة سنوات وواجه ديزل المشاكل مرارًا وتكرارًا، وبحلول عام 1897 أجرى ديزل ما مجموعه ست سلاسل من الاختبارات وكان على وشك اليأس عدة مرات. وفي أوغسبرغ عام 1893 بدأ تصميم النموذج الأولي بشوط 200mm لكل 400mm ولكن للأسف لم ينجح الاختبار، وبعد سلسلة من التحسينات والتطويرات والاختبارات التي أجراها ديزل نجحت التجربة ففي 17 فبراير1897، أجرى البروفيسور موريتز شروتر من جامعة ميونخ التقنية اختبار القبول الرسمي للمحرك وحدد مردوده 26.2٪ وكانت هذه القيمة العالية لم يسبق لها مثيل من قبل في أي محرك وبعد عام قامت شركة سولزر السويسرية بانتاج هذا المحرك.

كيف غير رودولف ديزل ومحركه العالم؟
أول محرك ديزل من صنع شركة سولزر السويسرية

على خلاف محرك البنزين، الذي يبدأ دارته بشمعة اشتعال، تبدأ دارة محرك الديزل بانضغاط الهواء لإشعال الوقود.

ومع بداية الحرب العالمية الأولى ازدادت الأهمية الاقتصادية لمحركات الديزل وأصبحت الحكومات تستخدمه في النقل الحربي كالغواصات والقاطرات والقطارات والسفن الحربية.

على الرغم من أن السيارات العاملة على محرك الديزل كانت أغلى ثمنًا ولكن أكثر اقتصادية ولكن للأسف لم تعجب الزبائن.

كيف كانت نهاية رودولف ديزل وماذا حل بمحركه؟

في عام 1912، بعد حوالي 15 عامًا من ولادة اختراعه، تعرض لانتقادات علنية بسبب آرائه التقليدية حول المحرك، لقد رآه كعمل متكامل بينما رآه الآخرون أنه عمل خام قيد التطوير، اهتم بالترويج للمحرك بدلاً من العمل عليه وتطويره، وفي نفس العام كتب أن بعض المصانع أصبحت جاهزة بشكل كاف لبناء محركه مما أثار غضب زملاءه المهندسين وابتعد تلقائيا ً عن الأوساط العلمية والتجارية مما أدى إلى تعرضه لانهيار عصبي حيث أصح يائساً ويعاني من الاكتئاب.

اختفى ديزل في ظروف غامضة  عام 1913 في القنال الانجليزي من على سفينة في رحلة من انجلترا ووجدت جثته بعد عشرة أيام طافية في المحيط.

يقال أن ديزل من الممكن أن يكون قد انتحر وفق رواية أسرته ومعظم كتاب سيرته ووفقاً لرواية بعض منظري المؤامرة من الممكن أن يكون قد قتل على يد منافسيه.

ظهرت أول السيارات العاملة على محركات الديزل عام 1930، أثناء رحلة من إنديانابوليس إلى نيويورك بعد 17 عام من وفاة مبتكر هذا المحرك. 

عند انتهاء مدة براءة اختراع المحرك، أخذته عدة شركات وعملت على تطويره وأصبح له دور كبير في تشكيل العالم الحديث والتجارة العالمية، فقد جعل التجارة البحرية أقل تكلفة وانتشر استخدامه في الآلات الزراعية والمرافق الصناعية ومختلف مجالات الحياة.

كيف غير رودولف ديزل ومحركه العالم؟

محرك ديزل حديث

المصادر

dieselnet
ENERGYFACTOR
BBC
NEWSDAY
MAN MUSUM

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


تقنية هندسة

User Avatar

Douraid alshreiki


عدد مقالات الكاتب : 1
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق