في دراسة رائدة، حقق باحثون من جامعة كاليفورنيا سان دييغو تقدمًا كبيرًا في مجال مكافحة السرطان. حيث أظهر فيروس تبرقش اللوبيا (cowpea mosaic virus) الذي يصيب نباتات اللوبيا ذات العين السوداء (black-eyed pea plant)، فعالية واسعة النطاق في المساعدة على القضاء على مجموعة من السرطانات النقيلية (metastatic cancers) في الفئران. وقد أثار هذا النهج المبتكر الأمل في أن الفيروس قد يحمل إمكانيات مماثلة بالنسبة للبشر. بقيادة المهندسة النانوية نيكول ستاينميتز، أمضى فريق البحث سنوات في اختبار الجسيمات النانوية لفيروس تبرقش اللوبيا كمعدِلات مناعية، والتي تحفز الجهاز المناعي لمهاجمة الخلايا السرطانية. وتكشف الدراسة الجديدة أن هذه الجسيمات النانوية لا يمكنها فقط منع الأورام من التشكل، بل يمكنها أيضًا زيادة معدلات البقاء على قيد الحياة وتثبيط السرطان النقيلي في أنواع السرطانات المختلفة. ومع هذا التقدم، فإن احتمالات التوصل إلى علاج ثوري للسرطان لا حصر لها، ونحن على وشك التعمق في العلم الرائع الذي يقف وراء ذلك.

التأثير المدمر للسرطان النقيلي

تخيل أن المرض ينمو بداخلك بصمت، وتنتشر جذوره في أعماق جسدك، وغالبًا لا يتم اكتشافه إلا بعد فوات الأوان. هذه هي حقيقة السرطان النقيلي، وهو قاتل لا يرحم ويحصد أرواح الملايين في جميع أنحاء العالم كل عام. إن طبيعة السرطان الخبيثة هي ما تجعله مميتاً للغاية، فهو يمكن أن ينشأ في جزء واحد من الجسم، ثم ينتشر إلى مناطق أخرى، مما يزيد من صعوبة علاجه.

لفهم التأثير المدمر للسرطان النقيلي، دعونا نعود خطوة إلى الوراء وننظر إلى بعض الإحصائيات المذهلة. تفيد تقارير جمعية السرطان الأمريكية أن السرطان النقيلي مسؤول عن حوالي 90% من جميع الوفيات المرتبطة بالسرطان.

ولكن ما الذي يجعل السرطان النقيلي مميتًا إلى هذا الحد؟ الجواب يكمن في قدرته على التهرب من آليات الدفاع في الجسم. عندما تنفصل الخلايا السرطانية عن الورم الرئيسي، يمكنها الانتقال عبر مجرى الدم أو الجهاز اللمفاوي، وتستقر في الأعضاء البعيدة وتشكل أورامًا جديدة. هذه العملية، المعروفة باسم هجرة الخلايا السرطانية، هي السبب الرئيسي للوفيات المرتبطة بالسرطان. في كثير من الأحيان، لا تظهر الأعراض حتى ينتشر السرطان، وإذا ظهرت يكون المرض قد تفشى بالفعل في الجسم مما يجعل الكشف المبكر والعلاج تحديًا كبيرًا.

لا يقتصر تأثير السرطان النقيلي على الفرد؛ حيث يؤثر على الأسر والمجتمعات والاقتصاد ككل. يمكن أن تكون الخسائر العاطفية الناجمة عن العيش مع السرطان النقيلي كبيرة، مما يؤدي إلى القلق والاكتئاب وفقدان الأمل. والعبء المالي كبير بنفس القدر، حيث تكلف رعاية مرضى السرطان مليارات الدولارات سنويًا.

تاريخ الفيروسات النباتية في أبحاث السرطان

تعود إحدى أقدم الملاحظات المسجلة عن الفيروسات النباتية إلى عام 1892، عندما اكتشف العالم الروسي ديمتري إيفانوفسكي فيروس تبرقش التبغ (Tobacco mosaic virus). ومنذ ذلك الحين، واصل العلماء الكشف عن الخصائص الفريدة للفيروسات النباتية، مما أدى إلى التقدم في مجالات مختلفة، بما في ذلك الطب.

في الخمسينيات من القرن الماضي، بدأ الباحثون في دراسة الخصائص المضادة للأورام في الفيروسات النباتية، مدركين قدرتها على استهداف الخلايا السرطانية وتدميرها بشكل انتقائي. وقد وضع هذا العمل الرائد الأساس للدراسات المستقبلية، بما في ذلك البحث المبتكر الذي قادته الدكتورة نيكول شتاينميتز.

وقد حظي فيروس تبرقش اللوبيا، على وجه الخصوص، باهتمام كبير بسبب خصائصه الفريدة. وباعتباره أحد مسببات الأمراض النباتية، فقد تطور ليصيب أنواعًا نباتية معينة، مثل اللوبيا، دون أن يشكل تهديدًا للثدييات. وهذا يجعله مرشحًا مثاليًا للعلاج المناعي، حيث يمكنه تحفيز الجهاز المناعي لمهاجمة الخلايا السرطانية دون التسبب في ضرر للمضيف.

على مر التاريخ، استلهم العلماء حلول من الطبيعة لمكافحة الأمراض. على سبيل المثال، أحدث اكتشاف البنسلين ثورة في علاج الالتهابات البكتيرية. وبالمثل، فإن البحث عن الفيروسات النباتية في علاج السرطان لديه القدرة على تحويل نهجنا في التعامل مع هذا المرض المدمر.

تسخير قوة الفيروس

لفهم قوة الفيروس، دعونا نتعمق في عالم العلاج المناعي، وهو نوع من العلاج يسخر جهاز المناعة في الجسم لمكافحة المرض. غالبًا ما تتهرب الخلايا السرطانية من دفاعات الجهاز المناعي عن طريق الاختباء على مرأى منها، وتمويه نفسها كخلايا طبيعية. ومع ذلك، فإن الفيروس النباتي يساعد الجهاز المناعي في التعرف على الخلايا السرطانية ومهاجمتها باعتبارها أجسام غريبة.

وفي الدراسة، وجد الباحثون أن الجسيمات النانوية للفيروس لا تحتاج إلى حقنها مباشرة في الأورام لتكون فعالة. وبدلاً من ذلك، يمكن توصيلها بشكل جهازي (Systemic)، بحيث تستهدف الخلايا السرطانية في جميع أنحاء الجسم. يفتح هذا الاكتشاف المذهل آفاقًا جديدة لعلاج مجموعة واسعة من أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان الثدي والقولون والمبيض وسرطان الجلد.

الأصل النباتي للفيروس يجعله مرشحًا جذابًا للعلاج المناعي. باعتباره فيروسًا نباتيًا، لا يمكنه إصابة الثدييات، لكن طبيعته الغريبة تثير استجابة مناعية دقيقة وقوية. وقد أدى هذا المزيج الفريد من العوامل إلى نتائج ملحوظة في الفئران، مع انخفاض كبير في نمو الورم وزيادة معدلات البقاء على قيد الحياة.

إمكانية التوصل إلى علاج ثوري للسرطان

في المستقبل القريب، يمكننا تصور سيناريو يتلقى فيه مرضى السرطان حقنة بسيطة، مشتقة من الفيروس، تعمل على تعزيز جهاز المناعة لديهم وتمكينه من محاربة الخلايا السرطانية. لا مزيد من جلسات العلاج الكيميائي المرهقة، ولا مزيد من العمليات الجراحية المؤلمة، ولا مزيد من عدم اليقين بشأن المستقبل. مجرد علاج نباتي بسيط لديه القدرة على إنقاذ ملايين الأرواح.

وهذا الإنجاز له آثار بعيدة المدى على علاج السرطان. تخيل عالماً يستطيع فيه مرضى السرطان أن يعيشوا حياة طبيعية، متحررين من الخوف من السرطان النقيلي. حيث يصبح السرطان مرضًا يمكن التحكم فيه، بدلاً من انتظار الموت المحتم. لقد أظهر لنا الفيروس أن هذا ممكن.

لكن الأمر لا يتعلق فقط بالعلاج نفسه؛ يتعلق الأمر بالتأثير المضاعف الذي يمكن أن يحدثه على المجتمع ككل. فكر في عدد لا يحصى من الأرواح التي يمكن إنقاذها، والأسر التي يمكن تجنيبها ألم فقدان أحد أحبائها، والاقتصادات التي يمكن تعزيزها من خلال انخفاض تكاليف الرعاية الصحية. الإمكانات مذهلة.

وبطبيعة الحال، لا تزال هناك تحديات يتعين التغلب عليها. ويحتاج الباحثون إلى إجراء مزيد من الدراسات للتأكد من سلامة وفعالية العلاج على البشر. لكن الإمكانات لا يمكن إنكارها. وهذه نقطة تحول في المعركة ضد السرطان، والعالم على بعد خطوة واحدة من الفوز في الحرب.

Plant virus treatment shows promise in fighting metastatic cancers in mice | ScienceDaily