Ad

تعرّفنا في مقالاتٍ سابقة على العناصر المكوّنة للحرم القدسيّ الشريف، من مساجده المختلفة ومآذنه إلى قبابه ومدارسه وسُبُل الماء الموجودة فيه وأبوابه، وفي هذا المقال سنكمل الحديث عمّا تبقّى من عناصره الأساسية وهي البوائك (القناطر) والأروقة.

البوائك

ويُقصَد بها مجموعة الأعمدة المتتابعة على خط مستقيم، والموصولة في أعلاها بأقواس.

البائكة الجنوبية

تم بناؤها لأول مرة خلال العصر العباسي وتم تجديدها مرتين بعد ذلك: مرة خلال العصر الفاطمي ومرة من قبل السلطان العثماني عبد الحميد الثاني في عام 1893 م. تتكون من عمودين حجريين بينهما ثلاثة أعمدة رخامية يعلوها عدد من الأقواس المدببة. تحتوي البوابة على ساعة شمسية تم نحتها في منتصف واجهتها الجنوبية عام 1907 ميلادية [1].

الشكل 1: البائكة الجنوبية

البائكة الشرقية

لا يزال العام أو العصر الدقيق الذي شيدت فيه هذه البوابة غير معروف. يدعي بعض المؤرخين أنه تم بناؤها خلال العصر العباسي، بينما يقول آخرون إنه تم بناؤها تحت حكم الفاطميين. ومع ذلك، فمن المرجح أنها قد بُنِيَت خلال العصر العباسي وجُدِّدَت من قبل الفاطميين في وقتٍ لاحق. تتكون البائكة من عمودين حجريين بينهما أربعة أعمدة رخامية تعلوها أقواس [1].

الشكل 2: البائكة الشرقية

البائكة الغربية

تم بناء البائكة الغربية في عام 951 م ولا يزال مؤسسها غير معروف. تتكون من عمودين حجريين بينهما ثلاثة أعمدة رخامية يعلوها عدد من الأقواس [1].

الشكل 3: البائكة الغربية

البائكة الشمالية الغربية

تم بناء البائكة الشمالية الغربية من قبل الملك المملوكي الأشرف شعبان في 1376 ميلادية، وتم تجديدها في 1520 ميلادية من قبل السلطان العثماني سليمان القانوني. تتكون من عمودين حجريين بينهما ثلاثة أعمدة رخامية تعلوها أقواس [1].

الشكل 4: البائكة الشمالية الغربية

البائكة الشمالية الشرقية

بنى السلطان محمد بن قلاوون هذه البائكة في عام 1325م. تتكون من دعامتين حجريتين متصلتين بعمودين حجريين رفيعين تعلوهما أقواس [1].

الشكل 5: البائكة الشمالية الشرقية

البائكة الجنوبية الغربية

أشرف الأمير ناصر الدين النشاشيبي، حاكم القدس في عهد السلطان قايتباي، على بناء هذه البائكة في عام 1472-1473 م. تتكون من دعامتين حجريتين بينهما عمودان رخاميان تعلوهما ثلاثة أقواس [1].

الشكل 6: البائكة الجنوبية الغربية

البائكة الجنوبية الشرقية

تم بناء هذه البوابة في عام 1030م خلال العصر الفاطمي. تتكون من عمودين حجريين مرتبطين بعمودين من الرخام تعلوهما أقواس [1].

الشكل 7: البائكة الجنوبية الشرقية

الأروقة

الرواق الشمالي

بنى الملك عيسى المعظم أقدم جزء من الرواق الشمالي، والذي يمتدّ إلى الغرب من باب العتم، في عام 1213 م. يمكن العثور على نقش في هذا الجزء من الممر يوثق اسم مؤسسه وسنة بنائه. تم بناء عدد من المدارس فوق الممر: المدرسة الأمينية، المدرسة الأسعردية، المدرسة الفارسية، المدرسة الملكية، وغيرها.

يتكون الرواق من أعمدة حجرية ضخمة تعلوها أسقف مقوسة وأقبية وممرات متداخلة. وهي مرصوفة بأرضيات حجرية أعلى بقليل من باقي باحات الأقصى. خلال العهد العثماني، تم إغلاق الممر بحواجز حجرية وتحويله إلى نزل للحجاج الفقراء [1].

وينقسم إلى ثلاثة أقسام:

القسم الأول: يبدأ من باب الأسباط حتى باب حطة. جُدد زمن السّلطان الأشرف شعبان سنة 1366 – 1367م

القسم الثاني: من باب حطة حتى باب شرف الأنبياء. يعود بناؤه إلى الملك الأوحد نجم الدّين يوسف بن الملك الناصر داود سنة 1296 – 1297م

القسم الثالث: من باب شرف الأنبياء حتى المنطقة الصخرية. ورد ذكره في العصر الفاطمي، ثمّ جُدد زمن الملك المُعظّم عيسى الأيوبي سنة 1213 – 1214م [2].

الشكل : الرواق الشمالي

الرواق الغربي

تم بناء هذا الرواق خلال العصر المملوكي بين 1307-1336 م.
يتكون من أعمدة حجرية تعلوها أسقف مقوسة وعدد من الممرات المتداخلة، وهو مرصوف بأرضيات حجرية أعلى بقليل من باقي باحات الأقصى [1].

وينقسم إلى ثلاثة أقسام:

القسم الأول: يبدأ من باب الغوانمة حتى باب الناظر وبُني سنة 1306 م بإشراف الأمير بلفاق بن جفان الخوارزمي.

القسم الثاني: من باب الناظر حتى باب السّلسلة وبُني سنة 1336م بإشراف الأمير تنكز الناصري في عهد السّلطان محمد بن قلاوون، في نفس فترة بناء باب القطانين.

القسم الثالث: من باب السّلسلة حتى باب المغاربة بُني سنة 1313مـ، بإشراف الأمير موسى بن حسن الهدباني. وجُدد في العصر العثماني بأمر بيرم باشا والي مصر [3].
في الماضي، كانت ممراته تستخدم للتجمعات العلمية [1].

الشكل 9: الرواق الغربي

المصادر

  1. haramalaqsa.com – aqsa-en-jordan-final.pdf
  2. – الرواق الشمالي awqafalquds.org – aqsa landmark
  3. – الرواق الغربي awqafalquds.org – aqsa landmark

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


عمارة

User Avatar

Nour Al Barri

Architecture major & amateur artist. I love reading and I am interested in archeology and cultural heritage


عدد مقالات الكاتب : 29
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق