نُشرت ورقة جديدة في مجلة Nautre أعلن فيها الباحثون توصلهم إلى علاج جديد للالتهاب المزمن. يشير مصطلح الالتهاب المزمن إلى استجابة مناعية طويلة الأمد تشمل تغير تدريجي في نوع الخلايا الموجودة مكان الالتهاب. ويحدث ذلك بسبب التقدم في العمر أو الإجهاد أو السموم البيئية مما يجعل جهاز المناعة في حالة نشاط زائد، مسبباً عدة أمراض خطيرة مثل ألزهايمر وشلل الرعاش والسكري والسرطان. فكيف يمكن منع حدوث ذلك باستخدام الأدوية؟

كيف يحدث الالتهاب؟

يُعتبر مركب Inflammosome المحرك الرئيسي للالتهاب، حيث يتجمَّع داخل الخلايا عند اكتشاف وجود مسبب مرض أو حدوث تدمير للخلايا، فيُنشِّط إنزيم تحطيم البروتين Caspase 1 مما يؤدي إلى إطلاق جزيئي التهاب إنترلوكين 1β و إنترلوكين 18، وتحطيم بروتين gasdermin-D، الذي يشكل مساماً في غشاء الخلية، وبالتالي يسبب تحطيمه حدوث نوع من موت الخلايا يعرف بالانحلال الحراري.

مركب MCC950

في عام 2015 درست العالمة Kate Schroder بالتعاون مع أساتذة آخرين من جامعة كوينزلاند مركباً يثبط إطلاق إنترلوكين 1 حيث اتضح أنَّ مركب MCC950 يثبط نوعاً من البروتينات تسمى NLRP3. وأظهر الفريق أنً المركب يمنع تجميع بروتين NLRP3 وإفراز إنترلوكين 1β في خلايا الفأر عند تعرضها للسموم البكتيرية كما يمنع موت الخلايا بالانحلال الحراري. وتبين أيضاً أن مركب MCC950 يخفف من أعراض متلازمة Muckle–Wells وهي حالة نادرة من الالتهاب التلقائي الناجم عن فرط نشاط بروتين NLRP3 وتتميز بالطفح الجلدي والحمى وآلام المفاصل بالإضافة إلى فقدان السمع وتلف الكلى.

تقول العالمة Kate Schroder: إنَّ مركب MCC950 كان أقوى مثبط لبروتين NLRP3 في ذلك الوقت. منذ ذلك الحين ثبت أنَّ MCC950 يمتلك تأثير إيجابي على مرض الكبد المزمن ومرض باركنسون في الفئران دون التسبب بآثار جانبية كبيرة. وحتى وقت قريب لم يعرف العلماء سوى القليل عن آلية عمله المحددة. لكن في النصف الأول من عام 2019 أظهرت العالمة Schroder وزملاؤها أنَّ مركب MCC950 يرتبط مباشرة ببروتين NLRP3 ويمنع نشاطه الإنزيمي.

علاج جديد للالتهاب المزمن

لم يكن مركب MCC950 مثالياً للتجارب السريرية، لكنَّ فهم كيفية عمله حفز العلماء على زيادة النشاط لإنتاج مثبطات بروتين NLRP3 من أجل التطوير السريري. فرغم وجود العديد من العوامل البيولوجية التي تثبط إنترلوكين 1β والموافق عليها للاستخدام العلاجي إلا أنَّ تثبيط إنترلوكين 1β وحده يعالج فقط أحد المسارات للأمراض التي يسببها بروتين NLRP3. في المقابل من المتوقع أن تكون المركبات التي تستهدف مسار NLRP3  أكثر فعالية.

مؤخراً طَوَّر علماء المناعة من جامعة كوينزلاند وبالتعاون مع شركة انفلازوم الناشئة دوائين يعيقان طريقاً مهماً للالتهاب. يستهدف العلاجان حالات مختلفة، فدواء Inzomelid يصل الدماغ ويعالج الأمراض العصبية مثل ألزهايمر. أما دواء Somalix مقيد بوصوله غلى الجهاز الطرفي فقط ويهدف لعلاج أمراض القلب والشرايين والتهاب المفاصل. وتطور الشركة أيضاً مثبطات لمرض التهاب الأمعاء والأمراض الجلدية.

من المتوقع ظهور النتائج الأولية للتجارب التي تقيِّم سلامة الدوائين الجديدين بحلول شهر آذار 2020، وإذا كانت النتائج إيجابية فسيؤدي ذلك إلى تقدم الدوائين في المرحلة الثانية من الدراسات السريرية التي تركز على أمراض معينة.

Nature