Ad

ما هو مرض ألزهايمر؟ 

مرض الزهايمر هو اضطراب عصبي متفاقم يؤدي إلى ضمور الدماغ  وموت خلاياه. يعتبر السبب الأكثر شيوعًا للخرف، وهو مصطلح عام لفقدان الذاكرة والقدرات المعرفية الأخرى. يمثل مرض ألزهايمر 60-80٪ من حالات الخرف. وهو حالة تتضمن انخفاضًا مستمرًّا في القدرة على التفكير وفي المهارات السلوكية والاجتماعية؛ ما يؤثر سلبًا في قدرة الشخص على العمل بشكل مستقل وكذلك على حياته اليومية. 

هل يمكن أن تصاب بالألزهايمر في سن مبكر؟ 

الألزهايمر ليس جزءًا طبيعيًا من الشيخوخة. ومعظم المصابين بمرض الزهايمر يبلغون من العمر 65 عامًا أو أكبر. وعندما يبدأ بسن أصغر من ذلك يسمى “الألزهايمر المبكر”. 

يزداد خطر الإصابة بمرض الزهايمر وأنواع أخرى من الخرف مع تقدم العمر، ويؤثر على شخص من 14شخصًا فوق سن 65. وكذلك يصيب شخص من كل 6 أشخاص فوق سن 80. ولكن حوالي شخص من كل 20 شخصًا يصاب بمرض الألزهايمر تقل أعمارهم عن 65 عامًا.  

الأعراض  

أكثر الأعراض المبكرة شيوعًا هو صعوبة تذكر المعلومات المكتسبة حديثًا. تمامًا مثل باقي أعضاء الجسم، تتغير أدمغتنا مع تقدمنا ​​في العمر. يلاحظ معظمنا في النهاية بطء التفكير ومشاكل في تذكر أشياء معينة.  ومع ذلك ، قد يكون فقدان الذاكرة الشديد والارتباك والتغيرات الرئيسية الأخرى في طريقة عمل عقولنا علامة على فشل خلايا الدماغ. 

تبدأ تغييرات المرض عادةً في جزء الدماغ الذي يؤثر على التعلم. ومع تقدم إصابة الدماغ تظهر أعراض حادة بشكل متزايد ويظهر ذلك في الارتباك وتغيرات السلوك و المزاج وحدوث لَبَس في الزمان والمكان. بالإضافة إلى شكوك لا أساس لها حول الأسرة والأصدقاء ومقدمي الرعاية. وتستمر الأعراض حتى الوصول إلى صعوبة في الكلام والبلع والمشي.

 قد يجد الأشخاص المصابون بفقدان الذاكرة أو مرض ألزهايمر صعوبة في إدراك مشكلتهم. في الغالب تكون علامات الخَرَف أكثر وضوحًا لأفراد الأسرة أو الأصدقاء. يجب على أي شخص يعاني من أعراض شبيهة بالخرف مراجعة الطبيب في أسرع وقت ممكن. 

التشخيص  

إن تطور الأعراض البطيء للمرض يمنع المصاب والمحيطين به من إدراك المشكلة. بالإضافة إلى اعتقاد الكثير من الناس أن مشاكل الذاكرة هي مجرد جزء من التقدم في السن، لكن في الواقع مرض الزهايمر ليس جزءًا طبيعيًا من الشيخوخة. قد تمنع عملية المرض نفسها (ولكن ليس دائمًا) الأشخاص من التعرف على التغييرات في ذاكرتهم.

 يمكن أن يمنح التشخيص الدقيق وفي الوقت المناسب أفضل فرصة للاستعداد والتخطيط للمستقبل، فضلاً عن تلقي أي علاج أو دعم. 

إن كنت قلقَا بشأن ذاكرتك أو تعتقد أنك قد تكون مصابًا بالخرف، فمن الأفضل أن تراجع طبيبًا عامًا.  يفضل أن يرافقك شخص يعرفك جيدًا إذ يمكنه المساعدة في وصف أي تغييرات أو مشاكل. أما إن كنت قلقًا حيال شخص آخر، فشجعه على تحديد موعد وربما تقترح عليه مرافقته.

لا يوجد اختبار واحد يمكن استخدامه لتشخيص المرض. ومن المهم أن تتذكر أن مشاكل الذاكرة لا تعني بالضرورة أنك مصاب بمرض الزهايمر. سيطرح طبيبك أسئلة حول المشاكل التي تواجهها وقد يجري بعض الاختبارات لاستبعاد الحالات الأخرى. 

هل يمكن منع الاصابة بالمرض؟ 

نظرًا لأن السبب الدقيق لمرض ألزهايمر غير واضح، فلا توجد طريقة معروفة للوقاية من هذه الحالة. ولكن هناك أشياء يمكنك القيام بها قد تقلل من مخاطر الإصابة بالخرف أو تؤخر ظهورها، مثل: 

  •  الإقلاع عن التدخين والإقلاع عن الكحول 
  •  اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن والحفاظ على وزن صحي 
  •  االحفاظ على لياقتك البدنية ونشاطك العقلي

 هذه التدابير لها فوائد صحية أخرى، مثل تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتحسين صحتك العقلية بشكل عام. 

المصادر:

  1. NHS
  2. NIH

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


طب صحة

User Avatar

Ahmed Abd Elfatah


عدد مقالات الكاتب : 2
الملف الشخصي للكاتب :

شارك في الإعداد :
تدقيق لغوي : Batoul sirees

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق