Ad

اكتشاف علاج جديد للنوع المميت من السل

اكتشاف علاج جديد للنوع المميت من السل، حيث وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على علاج جديد للنوع المميت من مرض السل شديد المقاومة للأدوية!

  1. دواء جديد من مجموعة غير ربحية:

حصل النوع المميت من السل على علاج جديد. حيث وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) يوم الأربعاء على عقار جديد لمكافحة السل شديد المقاومة للأدوية، وهو السبب الرئيسي للوفاة في العالم. حيث يقتل مرض السل 1.6 مليون شخص كل عام، ويعاني حوالي 500000 منهم من سلالات المرض المقاومة للعقاقير.

تم تطوير المضادات الحيوية، التي تدعى (pretomanid)، من قبل مجموعة غير ربحية تسمى (TB Alliance) في وقت الذي تستثمر فيه عدد قليل من الشركات في المسعى الباهظ الثمن وغير المربح لإنشاء مضادات حيوية من الجيل التالي. حيث يأمل بعض الباحثين أن يعمل(TB Alliance)كنموذج لتطوير عقاقير المضادات الحيوية، حيث تحذر السلطات الصحية من الخطر المتزايد للإصابة بالأمراض المقاومة للعقاقير. وقد توقعت الأمم المتحدة أن مثل هذه الإصابات يمكن أن تتسبب في وفاة 10 ملايين شخص كل عام بحلول عام 2050 إذا لم يحدث شيء.

وقال ميل سبيجلمان، الرئيس والمدير التنفيذي لمجموعة (TB Alliance):

“يمكن أن يكون لنا تأثير هائل على حياة الأشخاص المصابين، كما نأخذ خطوة كبيرة في النهاية نحو، استئصال مرض مثل السل”.

عوائق أمام المضادات الحيوية:

تخلت شركات الأدوية بشكل كبير عن تطوير المضادات الحيوية لأنها قد تزيد تكلفتها عن مليار دولار أمريكي لإدخالها إلى السوق ولكنها تحقق عائدًا أقل بكثير من الأدوية لعلاج الأمراض المزمنة، مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول في الدم، أو الأدوية المتخصصة التي يمكن أن تجني مئات الآلاف من دولارات أو أكثر في الإيرادات لكل جرعة. حيث غالبًا ما تكون المضادات الحيوية غير مكلفة وتؤخذ لعدة أيام أو أسابيع في كل مرة، في حين يتم تناول أدوية السرطان والأمراض المزمنة لعدة أشهر أو سنوات.

حققت جميع المضادات الحيوية المعتمدة في العقد الماضي مبيعات مخيبة للآمال، وقدمت (Achaogen)، وهي شركة حصلت على مضاد حيوي معتمد في العام الماضي، طلبًا للإفلاس في أبريل.

ما هو الدواء الجديد؟

يعتبر (Pretomanid) جزءًا من نظام ثلاثي الأدوية ضد أشكال السل شديدة المقاومة وهو ثالث دواء مضاد للسل معتمد من قبل (FDA) منذ أكثر من 40 عامًا. وقال(TB Alliance)إن 95 من أول 107 مرضى في تجربتها الإكلينيكية حققوا نتائج ناجحة بعد ستة أشهر من العلاج باستخدام النظام ثلاثي الأدوية. حيث معدل نجاح العلاج التاريخي هو 34 في المئة. ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فقد أبلغت أكثر من 120 دولة أن السل المقاوم للأدوية يتم علاجه بعدد ضخم من الأدوية ويمكن أن يتطلب آلاف الأقراص.

مقاومة المضادات الحيوية:

تطور العدوى البكتيرية مقاومة للمضادات الحيوية المستخدمة ضدها، مما يعني أن العدوى التي يمكن علاجها ذات مرة، بما في ذلك بعض أشكال مرض السل، أصبح علاجها صعبًا للغاية. وقد حذر الخبراء من عصر ما بعد المضادات الحيوية الذي يلوح في الأفق، حيث قد تصبح العديد من الإصابات غير قابلة للعلاج. وقد أعرب (TB Alliance) عن أمله في أن تُمكن موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بلدانًا أخرى، مثل الصين والهند وجنوب إفريقيا، من الموافقة على الدواء وإتاحته لسكانها. إن هذا المرض شديد العدوى وينتشر عن طريق السعال أو العطس أو حتى التحدث.

فوائد المجموعات غير الربحية:

في “مجلة نيوإنجلند الطبية” هذا الشهر، قال الباحثون وأطباء الأمراض المعدية إن النموذج الحالي لتطوير المضادات الحيوية معطل، خاصة وأن الشركات القليلة التي تطورها تنتهي بالتنافس مع بعضها البعض لتطوير أدوية لنفس العدوى. وبدلاً من ذلك، يقترحون على المنظمات غير الربحية ، بما في ذلك (TB Alliance)، القيام بدور أكبر لأنها لا تواجه ضغوطًا من المساهمين لتطوير عقاقير مدرة للدخل.

يقول بعض الخبراء إن الحكومات تحتاج إلى تصعيد وتقديم المزيد من الحوافز المالية للشركات. وقد أدت هذه الجهود التي بذلتها حكومة الولايات المتحدة إلى زيادة في التنمية حيث كان 42 من المضادات الحيوية قيد التطوير في مارس 2019، مقارنة مع ستة في عام 2004 ولكن العديد من الأدوية كانت زائدة عن الحاجة أو لم تعالج بعض التهديدات الأكثر إلحاحًا، وفقًا لصناديق بيو الخيرية.

وقالت هيلين باوتشر، أستاذة الطب في مركز تافتس الطبي ومديرة مركز تافتس للإدارة المتكاملة لمقاومة مضادات الميكروبات: “السل أكثر ضيقًا وتركيزًا وله سابقة في العالم غير الهادف للربح. وقد أخبرنا الاقتصاديون وغيرنا أن نموذجًا غير ربحي لن يكون مناسبًا لتلبية احتياجات خط الأنابيب القوي والمتجدد الذي نحتاجه في أمريكا.”

وقالت باوتشر إن النموذج الغير هادف للربح هو نموذج واعد للأمراض المُهمَلة والأمراض التي تؤثر في المقام الأول على المقيمين في البلدان الفقيرة.

الخلاصة:

لعل حصول النوع المميت من السل على علاج جديد هو بداية الطريق نحو القضاء على البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية

 

المصدر:
ScienceAlert

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


طب

User Avatar

Heba Allah kassem

اسمي هبة وأعيش في مصر حيث لا زلت طالبة في كلية العلاج الطبيعي بجامعة مصر للعلوم و التكنولوجيا. لدي شغف حقيقي بالعلم حيث أتابع كل ما هو جديد في ساحة العلم. أحلم بأن أعمل في مجال البحث العلمي يومًا ما.


عدد مقالات الكاتب : 88
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق