Ad

الصباح أم المساء! هل تساءلت يومًا عن أفضل وقت لممارسة الرياضة؟
إن لممارسة الرياضة فوائد عديدة حقًا على الجسم والذاكرة والدورة الدموية. ولكن هل هناك وقت معين تستفيد منه بصورة أكبر عند ممارسة الرياضة؟ هذا ما سنذكره بالمقال التالي.

فوائد تمارين الصباح

على الرغم من اعتقاد بعض الناس أن المجهود البدني مثل ممارسة الرياضة بالصباح وظيفة صعبة ومجهدة، إلا أن التمرين بالصباح الباكر قبل الانخراط بالحياة أو الذهاب إلى العمل يرفع هرمون الإندورفين الذي يساعد على الاسترخاء وهدوء الأعصاب. ناهيك أنك ستنجز مهمة شاقة مثل إنهاء التمرين قبل حتى بدء يومك مما يعطيك شعور بالرضا لإنجازك بعض المهام ويزيل عنك عبء التفكير ويعطيك وقت أكبر لعمل مهام أخرى. وقد أظهرت الدراسات أن ممارسة الرياضة بالصباح تزيد من التمثيل الغذائي للشخص طوال اليوم مما يعني زيادة بحرق السعرات الحرارية ونزول الوزن بصورة أسرع. على عكس ممارسة الرياضة بالليل حيث سيكون حرق السعرات أثناء النوم فقط.


ولأن الرياضة تزيد من معدل ضربات القلب ودرجة حرارة الجسم. فإن ممارسة الرياضة ليلًا قد تكون سبب من أسباب حدوث الأرق وقد تعيق قدرتك على الحصول على بعض النوم. ففي دراسة أجريت على 51 شابًا مراهقًا يتمتعون بصحة جيدة، أظهرت النتائج أالمجموعة التي ركضت 30 دقيقة في الصباح لمدة ثلاثة أيام في الأسبوع قد تحسن لديها جودة النوم والمزاج والتركيز خلال النهار، فضلاً عن انخفاض النعاس والنشاط الدائم أثناء النهار، مقارنةً بالمجموعة الآخرى التي لم تمارس الرياضة. وأثبتت الدراسة أن ممارسة الرياضة في الساعة 7 صباحًا قد تساعد الأفراد في الحصول على نوم أفضل في الليل. مقارنةً بفترة ما بعد الظهر أو المساء.
أيضًا ممارسة الرياضة دون طعام على معدة فارغة تعمل على حرق الدهون بصورة أكبر. حيث يمكن أن يحرق المتمرنون ما يصل إلى 20 في المائة من دهون الجسم أكثر عندما يمارسون الرياضة بمعدة فارغة قبل الإفطار.

فوائد ممارسة الرياضة بالمساء

في حين أنه قد يبدو أن الصباح هو الوقت المثالي لممارسة الرياضة. فإن ممارسة الرياضة في فترة ما بعد الظهر أو في الليل وتحديدًا ما بين الساعة 2 إلى 6 مساءًا لها مزاياها المثبتة علميًا؛ حيث وجدت إحدى الدراسات أن جسمك يكون في ذروة النشاط والحيوية في فترة ما بين الظهر والليل ويكون فيها جسمك أكثر استعدادًا، مما يجعله أكثر الأوقات فعالية في اليوم لممارسة الرياضة، وعند التمرين بتلك الأوقات سوف تزداد درجة حرارة جسمك على مدار اليوم، مما يؤدي إلى تحسين وظيفة العضلات وقوتها ونشاط الإنزيم والقدرة على التحمل.
ومن أهم مزايا ممارسة الرياضة بالمساء هي توفر المزيد من الوقت والذي بالتبعية يؤدي إلى تركيز أفضل والتزام أفضل بالتمرين، وأيضًا يمكن أن تكون التمارين المسائية طريقة رائعة للتخلص من التوتر وتعزيز هرمون الإندورفين والاسترخاء من يوم العمل.
ميزة أخرى من مزايا ممارسة الرياضة بالمساء أنه يكون وقت رد فعلك في أسرع حالاته بفترة الظهيرة للمساء، وهو أمر ضروري للتمارين عالية النشاط والكثافة مثل المشي السريع أو الملاكمة أو كرة السلة. و يكون عندها معدل ضربات القلب وضغط الدم في أدنى مستوياته مما يقلل من فرص الإصابة ويزيد من تحسين الأداء.
وعلى الرغم أن البعض قد يحذر الأفراد من أن التمارين الرياضية في الليل لأنها يمكن أن تقلل جودة نومك. إلا أنه قد وُجد في إحدى الدراسات أن رافعي الأثقال في المساء قد ينامون بشكل أفضل ولفترة أطول من قرنائهم الذين قاموا بنفس التمرين في الصباح.
هناك أيضًا أدلة على أن ممارسة التمارين الرياضية الهوائية في المساء يمكن أن تحسن بالفعل نوعية النوم لدى كبار السن، مما قد يكون وسيلة مفيدة للحصول على راحة أفضل بدون أدوية.

إذًا ما هو أفضل وقت لممارسة الرياضة؟

لا شك أن هناك فوائد للتمارين الصباحية والمسائية سواء. ويتفق الخبراء على أن أي وقت قد تجده لممارسة الرياضة أفضل من عدم ممارسة الرياضة على الإطلاق، بينما تبدو العلوم والدراسات متناقضة، هناك شيء واحد واضح وهو أن التمرين مهم بغض النظر عن الوقت من اليوم الذي تقوم فيه بذلك وما يهم حقًا هو أن تجد وقتًا من اليوم يناسبك ويناسب جدولك الزمني.وقد يكون للتمرين الصباحي فوائد مثل تقليل التشتيت وزيادة التركيز والإنتاجية طوال اليوم وتعزيز العادات الصحية، لكن التمرين المسائي قد يكون أفضل إذا كنت تريد تحسين أداءك الرياضي.


مصادر أفضل وقت لممارسة الرياضة

  1. healthline
  2. webmed
  3. forbes

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


صحة رياضة

User Avatar

Yara Mokhtar

أدرس الطب الرياضي وإصابات الملاعب وأحاول تبسيط المعلومات الطبية للعامة. مهتمة بالموسيقى والقراءة والرسم.


عدد مقالات الكاتب : 47
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق