أشهر خمس خرافات حول مادة الرياضيات

مادة الرياضيات مثل باقي المواد الدراسية الأخرى، تحتاج إلى جهد ووقت لتعلمها، صحيح أن هناك أشخاص يجدون الرياضيات صعبة الفهم مقارنة بغيرهم، لكن هؤلاء يحتاج فقط إلى جهد ومثابرة أكثر؛ لاستيعاب الرياضيات، وليس الاعتقاد بأن الرياضيات شيء مستحيل الفهم والاستيعاب لديهم، أو الإيمان بخرافات تؤثرسلباً في المتعلم، ترى ما هي أشهر الخرافات حول مادة الرياضيات؟

1ـ جين الرياضيات

فكرة وجود جين وراثي يميز الطالب المتفوق في مادة الرياضيات عن أقرانه، فكرة لا تدعمها الأبحاث العلمية بصورة دامغة، وإن كان البعض يرى بوجود أثر للوراثة في النبوغ في مادة الرياضيات لكنه يقر بأن هذا الأثر الوراثي ضعيف، صحيح بأننا نجد أطفال في المراحل الدراسية الأولى  ظهرت لديهم قدرات وفهم للرياضيات بسرعة عن أقرانهم، ولكن يعزى هذا إلى الخبرات والتجارب التي تعرض لها الطفل خارج المدرسة، فالطفل الذي حصل على هذه التجارب والخبرات من خلال الألعاب واحتكاكه المباشر مع البالغين حول الرياضيات، من المؤكد أنه سيفهم الرياضيات بسرعة أكبر مقارنة بأقرانه.

خرافة جين الرياضيات، خرافة ذات تأثير سلبي على أطفالنا، تدفعه إلى الاستسلام، وأنه لا يستطيع فهم الرياضيات؛ لأن عقله جينياً غير مهيأ لهذا، والمفترض أن نحث أبناءنا على الدراسة وبذل الجهد بغية التفوق.

2ـ الأولاد أفضل من البنات في الرياضيات من الناحية الجينية

صحيح أن هناك نسبة كبيرة من البنات غير محبة لمادة الرياضيات، ولكن هذا الأمر ليس بسبب الجينات، بل لأسباب أخرى ، لعل أهمها

أ ـ طريقة تدريس مادة الرياضيات التقليدية، فالفتيات في بداية المراحل الدراسية تميل عادة إلى معرفة السبب، بدلاً من حفظ الحقائق، وهذا الميل يصطدم مع طريقة التدريس التقليدية.
ب ـ تتأثر الفتيات بنظرة المجمتع السلبية نحو الرياضيات بصورة أكبر، فتستسلم لتلك التلميحات الخفية التي تخرج من نساء تعتبرهن قدوة لهن، مثل الأم أو المعلمة.

عدم حب المعلمات لمادة الرياضيات، وخاصة في المرحلة الابتدائية يسبب في نقل رسائل خفية إلى الطالبات تؤثر سلباً على رغبتهم في حب تعلم مادة الرياضيات.

3ـ الرياضيون يحلون المسائل بسرعة وبدون خطأ

عندما تحل مسائل جديدة في الرياضيات، فأنت بحاجة إلى وقت، كما أنك معرض لأن تقع في الخطأ، هذأ أمر طبيعي وبديهي، وهذا ما يفعله الشخص المحب للرياضيات، لكن ما يميزه هو قدرته على تحليل المسائل الرياضية، واستعداده لتجربة أفكار جديدة، وقدرته على المثابرة وعدم الاستسلام للإخفاقات التي ستحدث في طريقه للنجاح.

4ـ السرعة هي مقياس القدرة في الرياضيات

تستخدم الاختبارات المحددة بوقت معين كمحاولة لتحفيز الطلاب على التعلم، ولكن هذا النوع من الاختبارات يصيب الطالب بالقلق والتوتر الذي قد يلازمه بقية حياته، ولكن من الأفضل أن تتيح للطالب فرصة للتفكير وتحليل المشكلة الرياضية، فعندما يندفع الطالب في الصف الدراسي للإجابة عن سؤال في الرياضيات، لا يحبذ للمعلم أن يخبره هل حله صواب أم خطأ مباشرة، بل يناقشه كيف توصل للإجابة أولاً.

5ـ الذاكرة القوية مفتاح تفوقك في مادة الرياضيات

صحيح توجد بعض الحقائق الحسابية التي يحبذ حفظها في مادة الرياضيات، لكن الذاكرة القوية وحدها لا تضمن لك التفوق في مادة الرياضيات، بل أن هناك علماء رياضيات اعترفوا بأنهم واجهوا صعوبات في حفظ حقائق الرياضيات.

الاعتماد على الحفظ دون الفهم، يضعف القدرة على التحليل وحل المشكلات، وقد يكون هذا السبب الرئيس في فشل الطالب في حل المسائل الرياضية الحياتية.

لعل الإجابة عن سؤال ما هي أشهر الخرافات حول مادة الرياضيات؟ يحتاج إلى استفاضة أكثر، لكن هذه أكثر الخرافات، وأتوقع لو نجح المجتمع في القضاء عليها، سيحدث تغيراً كبيراً في نظرته نحو الرياضيات.

Mathplusacademy