تؤدي الرياضيات دوراً حيوياً في عالمنا، فالجميع يستخدم الرياضيات في حياته اليومية، وفي معظم الأحيان دون أن يدرك ذلك، الرياضيات فرع عميق من فروع اللغة، ليست من ضمن العلوم؛ لأنها لا تتبع الطريقة العلمية، لكنها توجد في كل مجال وتخصص، حتى في تلك التي تبدو بعيدة عنها، تنسب مقولة “الرياضيات هي اللغة التي كتب الله بها الكون” إلى عالم الفلك والفيزيائي جاليليو جاليلي، ولكن هل تعتبر الرياضيات لغة؟ مثل اللغة العربية أو اللغة الإنجليزية، للإجابة على هذ التساؤل لابد أولاً وأن نفهم ماهية اللغة.

ما هي اللغة؟
للغة تعريفات كثيرة ومتعددة لعل أبسط وصف لها بأنها نظام اتصال يستخدم الرموز والأصوات، ولكن بالرغم من تعدد التعريفات تحتوي أي لغة على عناصر ثابتة منها:
مفردات من الكلمات أو الرموز.
معنى مرتبط بالكلمات أو الرموز.
قوانين تحدد كيفية استخدام الكلمات أو الرموز.
وجود أشخاص في الحاضر أو الماضي يستخدمون هذه الرموز ويفهمونها.
والآن نستعرض معاً مدى تحقق هذه العناصر في الرياضيات، حتى يصبح من الصواب أن نطلق على الرياضيات لغةً.

المفردات والقواعد اللغوية والنحو في الرياضيات
تعتمد مفردات الرياضيات على العديد من الأبجديات المختلفة وتتضمن رموزًا فريدة للرياضيات، فعندما نقول ” سبعة زائد ثلاثة يساوي عشرة” يمكننا ترجمتها إلى معادلة رياضية مفهومة فنقول: 3+7=10 هذه المعادلة يمكننا وصفها بأنها جملة مكتوبة بلغة الرياضيات.

من أمثلة الأسماء في الرياضيات:
الأرقام العربية (1 ، 2 ، 3 ، 4 ، 5 ، 6 ، 7 ، 8 ، 9 ، 0)
الكسور (1/2 ، 1/3 ، 1/10…………)
المتغيرات (س ، ص ، ع ، ………..)
التعبيرات (س+3 ، ص-18 ………..)
المخططات أو العناصر المرئية (الدائرة ، الزاوية ، المثلث ، الموتر ، المصفوفة)

من أمثلة الأفعال في الرياضيات:
أكبرمن ، أصغر من ، يساوي (= ، <،>)
الجمع والطرح والضرب والقسمة (- ، + ، × ، ÷)
عمليات أخرى (……. sin، cos، tan، sec)

الجملة الرياضية
إذا حاولت تحليل رموز الجملة رياضية، فستجد أسماء وأفعال وحروف عطف…إلخ ويعتمد الدور الذي يلعبه الرمز على سياقه في الجملة الرياضية، كما هو الحال في اللغات الأخرى، عندما يتخصص الطالب في الرياضيات نجده يلتزم بقواعد رياضية دولية ، حيث تكتب الصيغ الرياضية من اليسار إلى اليمين، تستخدم بعض الأبجديات اللاتينية لكتابة المعادلات والمتغيرات مثل X ، y ….. إلخ كذلك عند تمثيل الأرقام الطبيعية أو الصحيحة أو النسبية أو الحقيقية، أيضاً تستخدم بعض الأبجديات اليونانية، تشير الأقواس إلى ترتيب تفاعلات الرموز معاً، صيغة الدوال والتكاملات المثلثية والمشتقات موحدة .

الرياضيات لغة مدهشة
قليل جداً من اللغات لديه القدرة على صياغة محتوى علمي يمكنه أن يملأ عدة مجلدات بإيجاز ودقة، على سبيل المثال المعادلات الشهيرة لعالِم الفيزياء الإسكتلندي جيمس كلارك ماكسويل، والتي لم تقتصر على التعبير عن كل ما كان معروفاً عن الكهرومغناطيسية في ستينيات القرن التاسع عشر في أربع معادلات فقط، بل وتوقعت أيضاً وجود موجات الراديو قبل أن يكتشفها عالِم الفيزياء الألماني هاينريش هيرتز، ومن الطريف أن تجد كثير من الطلاب يجدون صعوبة في حل المشاكل الحياتية ولكن عند استخراجهم الأسماء والأفعال والمعادلات من اللغة المنطوقة وترجمتها إلى معادلة رياضية، يسهل عليهم حلها إلى حد كبير، ولأن الرياضيات هي نفسها في جميع أنحاء العالم، يمكن للرياضيات أن تكون بمثابة لغة عالمية، العبارة أو الصيغة لها نفس المعنى، بغض النظر عن اللغة الأخرى التي تصاحبها، وبهذه الطريقة تساعد الرياضيات الناس على التعلم والتواصل، حتى لو كانت هناك حواجز اتصال أخرى.

المعارضون لكون الرياضيات لغة
لا يتفق الجميع على أن الرياضيات لغة، فبعض تعريفات “اللغة” تصفها بأنها شكل من أشكال الاتصال المنطوق، والرياضيات هي شكل مكتوب من التواصل، في حين أنه قد يكون من السهل قراءة جملة رياضية بسيطة بصوت عالٍ على سبيل المثال 2 +2= 4، فإنه من الصعب قراءة معادلات أخرى بصوت عالٍ، على سبيل المثال معادلات ماكسويل، كذلك عند قراءة الجملة الرياضية سينطقها عادة المتكلم بلغته الأم، مع العلم أننا باتباع هذه التعريف نستبعد لغة الإشارة، ومعظم اللغويين يقبلون لغة الإشارة كلغة حقيقية.

Thoughtco