Ad

مصطلح  أساليب التعلم ليست حديثة، ولا هي نتاج نظريات حديثة، بل صاغها أرسطو قبل 334 قبل الميلاد. فهو أول من قال أن لكل طفل مواهب ومهارات محددة، جاءت العديد من النظريات والتصنيفات الشخصية للفروق الفردية، تلك التي ركزت تحديدًا على العلاقة بين الذاكرة والأساليب التعليمية البصرية منها والشفوية. ثم ركزت على معدل الذكاء والتحصيل الدراسي للطفل. ثم عاد الاهتمام بأبحاث أساليب التعلم التى يجب على المعلمين مراعتها. ستبرز لك تلك المقالة أهم أساليب التعلم ونموذج VARK  للتعلم.

ما المقصود بأساليب التعلم؟

يتعلم كل طفل بأسلوب مختلف عن الآخر، فما يستثير طفل في عملية التعلم مختلف، وما يعزز العملية التعايمية مختلف. فلربما لاحظت أن هناك طفل يستجيب للتعلم من خلال الاستماع، وآخر يتعلم من خلال الأشياء النظرية، وآخر يتعلم بشكل أسرع من خلال القراءة، هذا هو المقصود بتنوع أسس أساليب التعلم. إذًا فيشير أسلوب التعلم إلى طريقة الفرد في فهم الأشياء الجديدة، التي تتم عادة من خلال البصر واللمس والصوت، أو الطعم والرائحة (على الرغم من ندرة استخدامهما بكثرة مثل الثلاثة الأولين) لكنها لا تزال فعالة عند استخدامها بهدف ترسيخ الأفكار في دماغنا.

وما يحدد الأسلوب الأفضل للطفل وما يجعله مختلف عن زملائه هو بنية الدماغ، التي تؤثر على اكتساب المعلومات. كما تبين أيضًا أن الدماغ البشري يحتوي على طرق مختلفة للإدراك.

تحديد الاسلوب المناسب للطفل

يتطور دماغ الطفل باستمرار، مواطف القوة والضعف تبدأ في الظهور لدى الطفل بحلول عامه الخامس، فقد يتعرض لاسلوب تعلم ويستجيب له بشكل جيد، ثم يتطور ويتغير هذا النمط مع النمو وهكذا.

قد يكون السبب في تأثر طريقة عن غيرها في مرحلة ما هو أن الطفل يتمتع بقوة محددة في وقت ما أو مرحلة ما. لكن يمكن الحكم على فعالية الاسلوب عند تكراره أو اللجوء إليه لسنوات، حينها ستدرك الأساس ويمكنك تطوير غيرها مع الوقت.

نموذج فارك – VARK للتعلم

يشير الاختصار VARK إلى الطرق الحسية المرئية والسمعية والمقرؤة والمكتوبة والحركية التى يمكن أن نستخدمها في التعلم. الأربع طرق التي اقترحها فليمينج وميلز، كانعكاس لتجارب الطلاب والمعلمين.

مع تطوير التعليم وأساليبه، أصبح يتعين علينا استخدام استراتيجيات مختلفة، واستغلا كل الموارد المتاحة لتوفير أفضل تجربة تعليم لكل الطلاب. في البداية يتعين على المعلمين فهم امتعلمين أنفسهم، والاساليب الفعالة لكل طالب منهم. حينها نستطيع تصميم دروسًا ومناهج بناءًا على تلك الأنماط، كذلك تحديد الموارد المناسبة لانجاح عملية التعلم لكل طالب. كذلك سهولة اختلاط أساليب التعلم في مواضع محددة بشكل لا يؤثر على عملية التعلم.

الأسلوب البصري – المتعلمون البصريون

يُفضل الطلاب الذيم لديهم اسلوب بصري عادةً الجلوس في مقدمة الفصل، يفضلون تلسيط الأضواء واستخدام الألوان، كما يفضلون استخدام الكثير من الرسوم البيانية والصور.

يمكن استخدام مزيج من الصور والنصوص بشكل تتابعي، مما يمكنهم من معالجة المعلومات بشكل أسرع وتساعدعم على إعطاء معنى أكبر للمحتوى من خلال ربط المعنى بتصورهم الخاص.

الأسلوب السمعي – المتعلمون السمعيون

يستطيع الطلاب السمعيون أن يستمعوا بعناية شديدة، ينتبهون بشدة إلى لهجة الكلام وسرعته، تُعزز عمليتهم التعليمية الفيديوهات أو الوسائط الصوتية. يحصلون على الاستفادة من خلال مناقشة الأفكار إذا كانوا في فريق، يميلون للقراءة بصوت عال، يميلون لتكرار نطق المعلومات بصوت عال عند الاستذكار.

 يمكن للمعلمين استغلال معلميهم لعنصر السمع النشط لديهم، وجعلهم يسترجعون المعلومات باسلوبهم وكلماتهم الخاصة.

أسلوب القراءة والكتابة في التعلم

 يفضل الطلاب متبعو ذلك النمط إلى قولبه المحتوى، يميلون لكتابة وتدوين الملاحظات دائمًا، يتفاعلون مع الأشياء المكتوبة، يستطيعون وضع عناصر وقوائم، يجيدون إنشاء المخططات وتحويلها إلى بيانات، يجيدون أيضًا وضع المعلومات أو المحتوى في شكل تسلسلي. يستفيدون بشكل كبير من العروض التقديمية، لأنها تمكنهم من الحصول على كم كبير من المعلومات، ومن ثم يحولوها إلى مخطط..

الأسلوب الحركي- المتعلمون الحركيون

من المعروف أن خلال اليوم الدراسي يقضي الطلاب معظك الوقت وهم جالسون، لكن هناك طلاب لا يمكنهم الاستيعاب بدون النشاط الجسدي، فقد يصاب أولئك الطلاب الحركيون بالتشتت لقة النشاط والحركة في الفصل الدراسي، فالنشاط بالنسبة لهؤلاء الطلاب فرصة للإبداع والتفاعل مع المحتوى.

يمكن للمعلمين تحفيز الطلاب على النشاط والحركة كوسلة من وسائل التفاعل التعليمي دا الفصل.

إذًا، إذا كنا نريد مساعدة طلابنا على الوصول للنجاح، فعلينا فهم احتياجاتهم من ناحية أسلوب التعلم، ويجب أن نكون قادرين على توفير خيارات مختلفة دائمًا لكل طالب للمشاركة في المحتوى بالطريقة التى تُشبه شخصيته وأسلوبه الخاص.

نقد نظرية  VARK

وُجه الانتقاد لنظرية فارك وبعض النظريات الأخرى، إذ رأى بعض الناقدين أن فكرة أن يكون للطالب نمط واحد للتعلم في حد ذاتها عائقًل للتعلم الفعال. وعلى الرغم من ذلك، فيعتبر نموذج فارك أكثر النظريات والنماذج انتشارًا بين المعلمين والطلاب، فيستطيع الطالب الإقرار بميله إلى نظام تعليمي محدد ويستخدمه بالفعل لإنتاجية أعلى.

ثغرة الإنجاز

على الرغم من أننا في القرن الحادى والعشرين، إلا أنه ما زالت هناك بعض المشكلات القديمة بخصوص التعليم، تعد ثغرة الإنجاز إحداها، فمها كانت جودة النظام التعليمي، توجد فجوات في التحصيل التعليمي، التى قد تكون علامة على بعض التحديات الاجتماعية والاقتصادية في بعض المجتمعات. وتشير فجوة الإنجاز أو ثغرة الإنجاز في التعليم إلى التفاوت في الأداء الأكاديمي بين فئات الطلاب. وتظهر في الدرجات، ودرجات الاختبار الموحد، واختيار الدورات الدراسية، ومعدلات الانقطاع عن الدراسة، ومعدلات إتمام الدراسة الجامعية. وفهو مصطلح يستخدم في أغلب الأحيان لوصف الفجوات المثيرة للقلق في الأداء بين الطلاب.

هناك ثلاث أنواع من الثغرات أو الفجوات هم: فجوات معرفية، فجوات تحفيزية وفجوات مؤسسية

وللتعامل مع الفجوة في الانجاز علينا التيقن من أنه لا توجد حلول مباشرة أو بسيطة لفجوة الإنجاز. لكن هناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكن استخدامها لمعالجة أنواع مختلفة من الفجوات.

فما نحتاجه هو خطة شاملة تربط جميع النقاط وتوحد جميع الاستراتيجيات والنهج المحددة لسد فجوة الإنجاز.

فجوة الإنجاز مشكلة معقدة للغاية في التعليم. عندما نبدأ في حل جزءًا واحدًا من المشكلة الأكبر، فإننا نواجه العديد من المشكلات الأخرى التي لها آثار اجتماعية كبيرة وأثناء تحليل فجوة الإنجاز، نتعلم كيف يؤثر عدم المساواة الاجتماعية والاقتصادية على جميع الموطنين، إذًا كما قلنا لا توجد حلول قاطعة مباشرة. أفضل طريقة لسد فجوة الإنجاز هي تنفيذ تغييرات كبيرة لمعالجة الأسباب الجذرية في المجتمع.

المصادر

scholarworks

ncbi

frontiersin

vark-learn

verywellmind

edweek

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


تعليم

User Avatar

Hagar sa'eed


عدد مقالات الكاتب : 46
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق