Ad

حمل عام 2020 أحداثًا قاسيةً وربما مفجعة أيضًا! لكن في رحلة البحث عما يسر في هذه السنة، توجد هنالك مناسبات تستدعي الاحتفال. فهناك بعض اللأحداث المهمة التي أتمت عامها المائة في 2020. تعالوا معنا لنستعرض معًا أهم تلك الأحداث التي جرت عام 1920.

1. ميلاد فكرة الانسولين

ظهرت العلاقة بين مفرزات البنكرياس والداء السكري لأول مرة عام 1889. من قِبل العالِمان الألمانيان أوسكار مينكوفسكي وجوزيف فون ميرينج «Oskar Minkowski and Joseph Von Mering». وذلك أثناء البحث عن تأثير مفرزات البنكرياس على استقلاب الدهون. قبل عشرين عامًا، اكتشف طالب الطب الألماني «بول لانجرهانز- Paul Langerhans»، نوعين من الخلايا في البنكرياس. الأولى خلايا قنوية عُرفت بأنها المسئولة عن إنتاج مفرزات البنكرياس الهضمي. ونوع آخر من الخلايا لم تكن وظيفتها معروفة في ذلك الحين. بدت تلك الخلايا الصغيرة كمجموعة من الجزر المتقاربة بشكل عنقودي. أُطلق عليها فيما بعد “خلايا جزر لانجرهانز”. حتى عام 1901، اكتشف «يوجين أوبي-Eugene Opie» أخصائي الأمراض الهضمية، العلاقة بين قصور عمل تلك الخلايا الصغيرة وبين ظهور داء السكري. وكانت تلك الجهود وغيرها التي قام بها باحثون آخرون بمثابة تمهيد الطريق أمام اكتشاف الأنسولين، الهرمون الخافض لمستويات سكر الدم.

الميلاد

بعد إصابته بشظية في ذراعه أثناء عمله كطبيب في أحد كتائب الفيلق الطبي للجيش الكندي. عاد الطبيب «فريدريك جرانت بانتنج – Ferdrick Grant Banting» للعمل كجراح في مستشفى الأطفال في تورونتو. ثم عَمِل معيدًا في كلية الطب المحلية. ذات مرة خلال عمله، في 31 أكتوبر 1920، كان بانتينج يعد محاضرة عن وظيفة البنكرياس. وقف في مكتبة كلية الطب، ملتقطًا أحدث عدد من مجلة الجراحة وأمراض النساء والتوليد. قرأ مقالًا بعنوان: “علاقة جزر لانجرهانز بمرض السكري“. أشعلت تلك المقالة تفكير بانتينج حول مفرزات البنكرياس. وسريعًا ما دوَّن فكرةً لإجراء تجربة أولية لإثبات العلاقة بين مفرزات البنكرياس ومرض السكري. وذلك عن طريق ربط القنوات البنكرياسية لكلبٍ واستخلاص وعزل هذه المفرزات. الفكرة التي أتمت عامها المائة في 2020، لفت بانتينج انتباه العالِم الأسكتلندي بجامعة تورونتو «جون جيمس ريكارد ماكليود- John James Rickard. Makleod» إلى فكرته حديثة الميلاد.

الخطوات الأولى

بدأت الأبحاث والتجارب في العام التالي مباشرةً. حيث تعاون بانتينج مع صديقه «تشارلز هيربرت بست – Charles Herbert Best» تحت إشراف جون ماكليود. انطلق الثلاثي في رحلةِ أبحاثٍ مليئة بالنكسات والفشل. ولكن النتيجة كانت أن الكلب المصاب بالداء السكري بقي على قيد الحياة بعد حقنه بمستخلص من البنكرياس. خفَّض هذا المستخلص بشكل كبير مستويات سكر الدم للكلاب المصابة. تسارعت وتيرة التجارب بعد استدعاء عالم الكيمياء الحيوية «جيمس بيرترام كوليب – James Bertram Collip». فقد دعاه ماكليود لمساعدة الثنائي في تنقية المستخلص الذي وصلا إليه. سارع كوليب إلى تنقية المستخلص للبدء في اختباره سريريًا على البشر. أُجريَ الاختبار السريري الأول على صبي يبلغ من العمر 14 عام مصاب بالداء السكري. لكن المستخلص المُنَقى فشلٰ في تحقيق أي نتائج مُرضية. لم ييأس الأربعة وواصلوا تجارب التنقية لاستخلاص المكون الفعال «الانسولين». أخيرًا عام 1922، خلال اجتماعٍ لـ «جمعية الأطباء الأمريكيين- Association of American Physicians». أعلن ماكليود -بصفته المتحدث الرسمي للمجموعة- اكتشافهم للأنسولين. أصبح الإنسولين متاحًا لعلاج مرض السكري، مما جعل العالمان بانتينج وصديقه بست يحصُدان جائزة نوبل في الطب عام 1923.

2- إنشاء أول نصب تذكاري لقبر الجندي المجهول

فكرة أخرى أتمت عامها المائة في 2020. وهي فكرة إنشاء أول نصب تذكاري لقبر الجندي المجهول. هناك في الطرف الغربي من دير صحن ويستمنستر-Westminster. يوجد النصب التذكاري لقبر الجندي المجهول، الذي وضع به جثة لجندي مجهول أحضرت من فرنسا. لتُدفن هنا في الحادي عشر من نوفمبر عام 1920. يحتضن النصب تابوتًا فرنسياً أنيقًا. أتت فكرة النصب التذكاري لقبر الجندي المجهول لأول مرة عام 1916، من بنات أفكار القس «ديفيد رايلتون-David Railtin». حينما رأى قبرًا في حديقةٍ في «أرمينتيير-Armentières» الفرنسية، مقام عليه صليبًا خشبيًا، ومكتوب عليه عبارة “جندي بريطاني غير معروف”. وفي عام 1920، كتب القس رايلتون إلى عُمدة ويستمينستر «هيربرت رايل-Herbert Ryle»، طالبًا الحصول على موافقة تشييد نصبًا تذكاريًا. وبالفعل تمت الموافقة، وأُحضرت 4 جثث لجنود بريطانيين مجهولين. عُثر عليهم في أربع مناطق مختلفة للقتال وهم أيسن-Aisne، السوم-The Somme، أراس-Arras، إيبرس-Ypres. وفي ليلة السابع من نوفمبر، نُقلت الرفات إلى الكنسية الصغيرة «سانت بول-St. Pol» بحضور العميد إل. ج. وايت-L.J. Wyatt، و«الكولونيل چيل- Colonel Gell» حيث اختار العميد وايت جثة واحدة فقط أُرسلت إلى انجلترا في اليوم التالي. وقد حمل التابوت النقش التالي: ” A BRITISH WARRIOR WHO FELL IN THE GREAT WAR 1914-1918 FOR KING AND COUNTRY”. وفي صباح يوم 11 نوفمبر، وُضع التابوت على عربة بندقية تجرها ستة من الخيول السوداء الأنيقة من مدفعية رويال هاوس. ثم بدأت رحلته عبر الشوارع التي تصطف على جانبيها الجماهير. وصلت جثة الجندى المجهول وجهتها الأخيرة حيث النصب التذكاري. الذي كشف «الملك چورچ الخامس-King GeorgeV» عنه الستار واضعًا إكليلاً من الزهور الحمراء وبعض من أوراق الغار على التابوت. وأخيرًا، مُلئ القبر بـ 100 كيس من التراب المُجمع من ساحات القتال المختلفة. ثم وُضع عليه حجرًا منقوشًا عليه الكلمات التالية : “A BRITISH WARRIOR WHO FELL IN THE GREAT WAR 1914-1918 FOR KING AND COUNTRY. GREATER LOVE HATH NO MAN THAN THIS”.

3- إنشاء جامعة كاليفورنيا- لوس أنجلوس

تحتفل جامعة كاليفورنيا- لوس أنجلوس هذا العام بأنها أتمت عامها المائة في 2020. فقد عرض الموقع الرسمي الخاص بالجامعة بعض المعلومات، اللقطات والصور. والتي تعطى خلفية مناسبة عن نشاط الجامعة وأهم الانجازات التي حققتها خلال الـ 100 عام الماضية. تقع جامعة كاليفورنيا-لوس أنجلوس في حي ويستوود بمدينة لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا،.وتعتبر قبلة عظيمة ذات أثرٌ علمي، فكريٌ، فنيٌ واقتصادي كبير، مما جعلها من أعظم الجامعات على مستوى العالم. في عيد ميلادها المائة إليك بعض المعلومات المثيرة حول جامعة كاليفورنيا:

  • إحتلت جامعة كاليفورنيا لوس أنجلوس المرتبة الحادية عشر للعام الدراسي2010-2011 في تصنيف مؤسسة تايمز للتعليم العالي.
  • تضم هيئة التدريس في الجامعة بعض الأعضاء الحائزين على أهم الجوائز العالمية مثل جوائز نوبل، بوليترز. وهناك أعضاء تدريس فائزين بزمالة ماك آرثر، وآخرون أعضاء الأكاديمية الوطنية.
  • تتميز الجامعة بدعم الأبحاث في المجالات المتعددة، فتقوم بأبحاث في ميادين الفنون والعلوم البيولوجية والنانوية والدراسات الدولية والبيئية.
  • تصل نسبة نجاح التقدم في الجامعة بين الطلاب الجدد والمنقولين إلى91٪.
  • هناك دائمًا فرصة لمشاركة الطلاب في المشاريع البحثية القصيرة، حيث تعتبر جزءًا من برامجهم الدراسية.
  • تضم جامعة كاليفورنيا-لوس انجلوس ما يقرب من 40 ألف طالب. بينهم 27 ألف طالب بالمرحلة الجامعية و13 ألف طالب بالدراسات العليا والمهنية.
  • يستفيد ما يقرب من 36٪ من الطلاب بالجامعة من منحل ييل. وهم الطلاب الذين يقل دخل أُسرهم عن 50 ألف دولار.
  • يمثل الطلاب الدوليين بالمدرسة حوالي17٪ من طلاب الدراسات العليا و5٪ من طلاب المرحلة الجامعية.
  • في عام 2009 كانت الأصول العرقية للطلاب المستجدين تشمل 4٪ من أصل أفريقي. و15٪ من أصل أسباني، 33٪ من أصل أوروبي و38٪ من سكان آسيا.

4- نشر أول رواية لأجاثا كريستي

في الثلاثين من عمرها، وفي عام 1920 نُشرت أولى روايات الكاتبة «أجاثا كريستي-Agatha Christie». التى تحمل اسم The Mysterious Affairs at Styles. تقع أحداث الرواية في انجلترا إبان الحرب العالمية الأولى. تدور أحداثها بين الأرملة إيملي انجلثروب وزوجها الذي يصغرها سنًا، ويأتي للعيش معها هو وأبناءه من زيجته الأولى. وتبدأ أحداث في التصاعد حين يستيقظ الجميع في القصر الفاخر إلا سيدته. حيث قُتلت مسمومة، تاركةً وراء موتها سرًا ووصية مفقودة، تتوالى الأحداث حتى يُعرف الجاني في النهاية.

وتعتبر روايات كريستي هي الأكثر مبيعًا، حيث بيع منها ما يقرب من ملياري نسخة على مستوى العالم. كتبت كريستي أيضًا 19 مسرحية. أشهرها مسرحية “مصيدة الفئران” التي سجلت رقمًا قياسيًا عالميًا لأطول عرض مستمر. افتُتح عرضها عام 1952 ولم يتوقف عرضها منذ ذلك الحين. حتى توقف عرضها للمرة الأولى في مارس 2020 بسبب جائحة كوفيد-19. على الرغم من مرور قرابة مائة عام على أعمال كريستي. إلا أنها لا تزال تلقى نفس الإقبال الذي حظيت به أول مرة.

5- ابتكار الضمادة

أتمت فكرة الضمادة البسيطة التي نستخمها هذه الأيام عامها المائة، ففي عام 1920 حين قرر إيرل ديكسون مساعدة زوجته جوزفين التي كانت كثيرًا ما تتعرض كثيرًا لقطع إصبعها أثناء إعداد الطعام. وذلك عن طريق ابتكار ضمادة تستطيع زوجته استخدامها بمفردها. فأحضر ديكسون شريط لاصق ونسيج طبي. ودمجهما عن طريق وضع قطعة طويلة من الشريط اللاصق مثبتها به قطعة من النسيج الطبي. هكذا تسطيع الزوجة استخدامها بمفردها وتحويلها إلى ضمادة.

6- ظهور حلقات الألعاب الأوليمبية لأول مرة رسميًا

عام 1920، ظهرت الحلقات بشكل رسمي أثناء إقامتها لأول مرة بعد الحرب العالمية الأولى في دورتها السابعة في انتويرب- بلجيكا. يتكون الشعار الأوليمبي من خمس حلقات متشابكة، ذات أبعاد متساوية. تُستخدم بنسخة مُوحدة اللون أو بنسخة متعددة الألوان. عند استخدامها بالنسخة متعددة الألوان تكون -الحلقات مرتبة من اليسار إلى اليمين كالتالي: الزرقاء، الصفراء، السوداء، الخضراء ثم الحمراء. متشابكةً من اليسار إلى اليمين. تقع الحلقات الزرقاء والسوداء والحمراء في الأعلى. وتوجد الحلقات الصفراء والخضراء في الأسفل. تُمثل الحلقات إتحاد القارات الخمس واجتماع الرياضيون من جميع أنحاء العالم في دورة الالعاب الأوليمبية.

7- تطوير إشارة المرور بنظام ثلاثي الألوان

مع نمو حركة المرور وزيادة معدل إنتاج السيارات، جاءت الحاجة لحل مشاكل المرور المتزايدة. في الماضي، كانت إشارات المرور عبارة عن إشارات وألواح مثبتة على أبراج ذات أذرع متحركة -يدويًا أو آليا- . تشير إلى حركة المرور “للتوقف أو السير”. لم يكن لها تصميم ثابت، فكانت تُصمم وتُثبَّت في المدن حسب الحاجة فقط. بعد ذلك استُخدم نظام الإشارة بالكلمات المضاءة، فكانت هناك كلمتي “توقف وسِر” فقط. وفي عام 1917. تم تطوير إشارة المرور ثنائية الألوان في مدينة سان فرانسيسكو، فكانت تحمل اللونين الأحمر والأخصر فقط. حتى عام 1920، فقد تم تقديم أول نظام ثلاثي الألوان في ديرويت- الولايات المتحدة.

8- حصول المرأة الأمريكية على حق التصويت.

عام 1848، انطلقت حركة حقوق المرأة على المستوى الوطني مع «اتفاقية سينيكا فولز-Seneca Falls Convention». التي نظمتها الناشطتان «إليزابيث كادي ستانتون- Elizabeth Cady Stanton» و«لوكريشيا موت-Lucretia Mott». وكان الحصول على حق التصويت هو أبرز مطالبها. فانضم العديد من الناشطات والناشطين غيرَ مدخرين الجهد في رفع الوعي العام، ممارسين الضغط على الحكومة لمنح حقوق التصويت للنساء. بعد معركة طويلة حافلة بالمعاناة والاحتجاجات والحرمان من بعض الحقوق الأساسية التي يتمتع بها المواطنون الذكور. انتصرت إرادة تلك الجماعة الصغيرة مع المصادقة على التعديل التاسع عشر للدستور الأمريكي. الذي يحمل منح حق التصويت للنساء لأول مرة في 18 أغسطس 1920، بذلك تصبح المرأة الأمريكية أتمت عامها المائة في 2020 لحصولها على حق التصويت.

9- ابتكار ألواح الآيس كريم المغطاة بالشيكولاتة

يبدو قرار الاختيار بين ألواح الآيس كريم وحلوى الشيكولاتة كان من أصعب القرارات منذ قرن من الزمان. وها قد أتمت الفكرة عامها المائة في 2020. ذلك حين دخل صبي صغير إلى متجر السيد «كريستيان كينت نيلسون-Christian Kent Nelson». لم يكن بإمكانه الاختيار بين الحصول على الآيس كريم والحصول على قالب الشيكولاتة. تساءل نيلسون عما إذا كان بإمكانه إعطاء هذا الصبي كل من الشيكولاتة والآيس كريم في منتج واحد. يبدو أن الأمر كان صعبًا للغاية، للدرجة التي جعلته يمضي أسابيع في محاولة إيجاد طريقة دمج الشيكولاتة والآيس كريم. أخيرًا، عَلِمَ نيلسون من أحد الموردين للمتجر الخاص به أن صانعي حلوى الشيكولاتة سيضيفون زبدة الكاكاو إلى الشيكولاتة. جرب نيلسون هذه الطريقة مع قوالب الآيس كريم. وبحلول خريف 1920 كان المنتج الجديد جاهزًا للإعلان عنه، فقد أصبحت لديه الوصفة المثالية لقوالب الآيس كريم المغطاة بالشيكولاتة. باع نيلسون منها مجموعة مكونة من 300 قطعة، أطلق عليه لاحقًا إسم Eskimo Pie، المنتج الذى منح مُبتَكِره صفة “مليونير”. بعد فترة وجيزة تقدم نيلسون للحصول على براءة اختراع لحماية جهده المبذول في البحث وإنتاج شيئًا جديدًا ومفيدًا.

10- ميلاد الشاعر تشارلز بوكوفسكي

يعتبر «تشارلز بوكوفسكي-Charles Bukowski» شاعرًا وكاتبًا غزير الإنتاج، استهدفت كلماته فساد الحياة الحضرية، وسلطت أشعاره الضوء على المضطهدين في المجتمع. كان دائمًا الشاعر الجرئ صاحب الأفكار المثيرة للجدل، الكاتب، الناقد الناقم الثابت دائمًا على موقفه.

أعوام في حياة بوكوفسكي

ولد بوكوفسكي عام 1920، انتقل إلى الولايات المتحدة وهو طفل العامين فقط، تأثرت طفولته الرقيقة بسوء معاملة الأب له، مما نمّا لديه الخوف والخجل والاكتئاب، المشاعر والحالات التى ظهرت جلية في أعماله الأدبية. التحق بوكوفسكي بكلية «لوس انجلوس سيتي-Los Angeles City» عام 1939، لكنه ترك الجامعة في بداية فترة الحرب العالمية الثانية، وانتقل إلى نيويورك ساعيًا خلف شغفه. امتهن بوكوفسكي العديد من المهن، تَنَقَّل من مكان متواضع لآخر بسيط وتارةً فقير، مع الاستمرار في الكتابة لصالح المطابع الصغيرة والسرية أحيانًا. عام 1946، قرر بوكوفسكي التوقف عن الكتابة وعمل في أحد مصانع المخلل، وغيرها، حتى أوائل الخمسينات عمل في مكتب بريد الولايات المتحدة- لوس انجلوس لمدة 3سنوات فقط ثم استقال. حنَّ بوكوفسكي لكتابة الشعر مرة أخرى بعد تعرضه لوعكة صحية جعلته قريبًا من الموت قُرب الطفل لأمه، وفي عام 1963 نُشرت مجموعته الشعرية It Catches My Heart in Its Hands وتوالى انتاجه الشعري في الظهور بعد ذلك، وكان أهمها: Mocking Bird Wish Me Luck -1972 Love Is a Dog From Him – 1977 War All The Time -1984 You Get So Alone at Time That’s Just Makes Sense – 1986 وهناك بعض الأعمال الشعرية التي لم تظهر ولم تُنشر إلا بعد وفاته مثل: Sloching Towards Nirvana حيث نُشرت عام 2005. The People look like Flower والتي نُشرت عام 2007. كتب بوكوفسكي أكثر من 40 كتابًا في الشعر والنثر والرواية، ويعتبر كتاب Flower, Fist and Bestial Wail هو أول أعماله الشعرية والذي ألفه عام 1959. كانت الحياة وموضوعاتها، العالم المقفر القاسي والموت هم أهم الموضوعات التي لامست أعمال بوكوفسكي الأدبية. تُوفى تشارلز بوكوفسكي عام 1994 بعد معاناة مع سرطان الدم عام.

كانت تلك هي بعض الأحداث التي أتمت عامها المائة في 2020 والتي قد يستدعي بعضها الإحتفاء خلال تلك السنة العصيبة.

المصادر

ourdocuments

olympic

ucla

slate

idrivesafely

poetryfoundation

sciencehistory

jnj

britannica

agathachristie

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


علم تاريخ تراث

User Avatar

Hagar sa'eed


عدد مقالات الكاتب : 46
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق