هل يسبب الإجهاد العصبي أوالتوتر تحول لون الشعر إلى اللون الأبيض ؟

يعتقد الكثيرون أن الشيب أو تحول الشعر إلى اللون الأبيض يقتصر فقط على كبار السن إلا أنه يحدث لدى صغار السن ايضاً، فعندما تم القبض على «ماري أنطوانيت-Marie Antoinette» خلال الثورة الفرنسية، وبعد قرار إعدامها تحول شعرها إلى اللون الأبيض بين عشية وضحاها، وفي ظل فترة التاريخ الحديث، عانى «جون ماكين-John McCain» من إصابات خطيرة خلال فترة احتجازه كسجين حرب في حرب فيتنام وفقد لون شعره.

ربطت الحكايات لمدة طويلة التجارب المُرهِقة والتوتر الحاد بظاهرة شيب الشعر. ثم اكتشف علماء جامعة هارفارد، للمرة الأولى كيف تسير العملية بالضبط، حيث الإجهاد ينشط الأعصاب التي تشكل جزءًا من استجابة «الكر والفر-fight and flight response» وهي رد فعل فسيولوجي يحدث استجابة لحدث ضار أو هجوم. تم وصفه لأول مرة بواسطة العالم «والتر برادفورد كانون-Walter Bradford Cannon»، والتي بدورها تتسبب في ضرر دائم للخلايا الجذعية المُجددة للصبغة في بصيلاتِ الشعر.

يعزز هذا الاكتشاف معرفة العلماء بكيفية تأثير الإجهاد على الجسم. في الدراسة، أراد الفريق أن يفهم ما إذا كانت العلاقة بين الإجهاد والشعر الرمادي صحيحة، وبالتالي كيف يؤدي الإجهاد إلى تغيرات في الأنسجة المتنوعة.
لأن الإجهاد يؤثر على الجسم كله، كان على الباحثين أولاً تضييق نظام الجسم المسؤول عن ربط الإجهاد بلون الشعر. افترض الفريق أولاً أن الإجهاد يسبب هجومًا مناعيًا على الخلايا المنتجة للصبغة. ومع ذلك، أظهرت الفئران التي تفتقر إلى الخلايا المناعية الشيب في الشعر.
بعد القضاء على الاحتمالات المختلفة، لاحظَ الباحثون نظام الأعصاب الودي المسؤول عن استجابة الكر والفر. حيث تتفرع أعصاب الجهاز العصبي الودي في كل بصيلة شعر على الجلد، ووجد الباحثون أن الإجهاد يحفز هذه الأعصاب لإفراز المادة الكميائية نورإبينفرين أو ما يعرف بالأدرينالين، ومن ثم يتم أخذه من قبل الخلايا الجذعية المجددة للصبغة.

تعمل بعض الخلايا الجذعية في بصيلات الشعر كمستودع للخلايا المنتجة للصبغة. عندما يتجدد الشعر، تتحول بعض الخلايا الجذعية إلى خلايا منتجة للصبغ وبالتالي تلون الشعر، كما وجد الباحثون أن النوربينفرين من الأعصاب الوديّة يتسبب في تنشيط الخلايا الجذعية بشكل مفرط، حيث تتحول جميع الخلايا الجذعية إلى خلايا منتجة للصبغ، مما يؤدي إلى استنزاف كبير للصبغة قبل الأوان.

لربط الإجهاد مع تحول لون الشعر إلى اللون الأبيض، بدأ الباحثون باستجابة كاملة على مستوى الجسم ثم على مستوى أنظمة الأعضاء الفردية، و ثم التفاعل من خلية إلى خلية، وصولًا إلى الديناميكيات الجزيئية. تتطلب العملية مجموعة متنوعة من أدوات البحث، بما في ذلك أساليب للتأثير بالأعضاء والأعصاب ومستقبلات الخلايا.
اكتشف الفريق من خلال هذه الدراسة قدرة الخلايا العصبية على التحكم في الخلايا الجذعية ووظيفتها، ويمكنها تفسير كيفية تفاعلها على المستوى الخلوي والجزيئي وبالتالي ربط الإجهاد كمسبب لشيب الشعر.
سلطت النتائج الضوء على مدى التأثيرات الواسعة التي يسببها الضغط على الأعضاء والأنسجة المختلفة. سيمهد هذا الفهم الطريق لدراسات جديدة تسعى إلى تعديل أو منع الآثار الضارة للإجهاد.
أحد مؤلفي الدراسة هو «Ya-Chieh Hsu»، بروفيسور الخلايا الجذعية والبيولوجيا التجديدية في جامعة هارفارد.

المصادر: Knowridge Science

Nature

اقرأ ايضاً : هل استطاعت المملكة المتحدة ايجاد لقاح لفيروس كورونا ؟

حياة طب صحة علم الإنسان