Ad

كيف يمكنك مقاومة أعراض سن اليأس؟ تعاني النساء في أنحاء العالم من أعراض انقطاع الطمث أو ما يسمى “سن اليأس”، وتختلف هذه الأعراض بين كل امرأة وأخرى، فمنهم من تؤثر عليها هذه الأعراض تأثيرًا بسيطًا، ومنهم من تعاني منها بل وتؤثر على حياتها اليومية. لكن لا تقلقي سنذكر في هذا المقال أفضل 10 تمارين رياضية لمقاومة أعراض سن اليأس.

لمعرفة أعراض انقطاع الطمث اضغط هنا: أعراض انقطاع الطمث

كيف تؤثر ممارسة الرياضة على مرحلة انقطاع الطمث؟

قد تقلل ممارسة الرياضة بعض أعراض انقطاع الطمث. فيمكن أن تقلل من حدة التوتر وتحسن المزاج وتخفف من الاكتئاب، أيضًا تعتبر التمارين الرياضية وسيلة ممتازة لتقليل الوزن ومقاومة فقدان العضلات االذي يصاحب التقدم في السن. وهما من الأعراض الشائعة لانقطاع الطمث.

وأفادت جمعية القلب الأمريكية (AHA) أنه مع دخول سن اليأس، تزداد مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وتنخفض مستويات الإستروجين، التي يُعتقد أنها تحمي قلبك وتحافظ على صحة عظامك وصحتك العامة، ويمكن أن تساعد ممارسة الرياضة في رفع مستويات هذا الهرمون.

كيف يمكنك مقاومة أعراض سن اليأس؟

يرتفع خطر إصابة المرأة بالعديد من الحالات الطبية، بما في ذلك سرطان الثدي والسكري من النوع 2 وأمراض القلب أثناء وبعد انقطاع الطمث. يمكن أن يساعد التمرن بانتظام والحفاظ على حياة صحية في تعويض هذه المخاطر.

ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض (CDC) فإن من الضروري ممارسة الرياضة بعد انقطاع الطمث لمدة 150 دقيقة على الأقل من التمارين الهوائية، أو 75 دقيقة من تمارين المقاومة أسبوعيًا للتغلب على التغيرات الهرمونية والفسيولوجية التي تُصيب النساء في ذلك الوقت. ولنلقِ نظرة على بعض هذه التمارين.

تمارين الإطالة

يمكن أن تساعد تمارين الإطالة بعد أو قبل التمارين في تحسين لياقتك ومرونتك، ننصحك بممارسة تمارين الإطالة لعضلات الجسم يوميًا للحفاظ على صحة العضلات والعظام ولتجنب أي مشاكل عظمية.

التمارين الهوائية

من أفضل التمارين التي يمكن أن تمارسها المرأة بعد مرحلة انقطاع الطمث هي التمارين الهوائية؛ وذلك لأنها تقوم بتشغيل أكبر عدد ممكن من عضلات الجسم كله وتحسن من نشاط الأجهزة الحيوية مثل الجهاز الدوري والتنفسي. يمكنك البدء ب10 دقائق فقط في اليوم من أي من التمارين الآتية:

تمارين المقاومة

نظرًا لخطر الإصابة بهشاشة العظام بعد انقطاع الطمث يكون هناك حاجة إلى هرمون الاستروجين للمساعدة في تحسين وضع العظام، ويقوم تمرين القوة أو المقاومة بهذا الدور؛ حيث تساعد تمارين القوة على بناء العظام والعضلات وترسب الكالسيوم بها، وحرق الدهون في الجسم وزيادة التمثيل الغذائي.

يمكنك ممارسة هذه التمارين في المنزل أو في صالة الألعاب الرياضية، فقط اختاري أجهزة المقاومة -يمكنك الإستعانة بقارورات الماء إذا لم يتوفر لديك أي أجهزة-. ولمعرفة المزيد عن هذا التمرين اضغط هنا: أمثلة لتمارين المقاومة

اليوجا والتأمل

يوفر التنفس العميق أو اليوجا أو التأمل بعض الراحة النفسية والعقلية للمرأة. فقد تساعد هذه الأوضاع على تهدئة أعصابك من خلال استرخاء الأعصاب وصفاء الذهن والراحة الجسمانية. يمكنهم أيضًا المساعدة في تخفيف الأعراض مثل: الهبات الساخنة والتهيج والإعياء.

الرقص

إذا لم يكن الجري أو المشي محبذًا لديكِ فلا تقلقي، يمكن أن يحل الرقص مكانه، ويمكن أن يساعد الرقص في بناء العضلات والحفاظ على مرونتك. ابحثي عن النمط الذي يناسبك: مثل الرقص الشرقي أو الرقص على موسيقى الجاز أو الباليه أو رقص الصلصا.

الزومبا- zumba

الزومبا- Zumba هو برنامج رقص شعبي اجتذب ما يقرب من 12 مليون معجب مخلص في العقد الماضي. وتقوم بتنشيط الجسم والدورة الدموية.

الرياضة المنزلية

يمكنك أن تدمجي رياضتك الخاصة داخل أعمالك المنزلية، فيمكن أن تبدأي ببعض التمارين الخفيفة التي تحافظ على صحة العضلات والعظام ولا تستهلك أي أدوات مثل تمرين الثبات أو تمرين القرفصاء أو تمرين الضغط.

هذا النوع من التمارين الهوائية سيخدمك جيدًا إذا كنتي مبتدئة بممارسة الرياضة، ابدأي بعشر دقائق من النشاط الخفيف ثم زديه ببطء.

تمارين الثبات والتوازن

يزداد خطر الإصابة بالسقوط مع تقدم العمر، ويكون من المهم ممارسة بعض تمارين الثبات والتوازن مثل الوقوف على رجل واحدة.

تمارين الحوض أو “كيجل”

يصاب بعض النساء بسلس البول بعد انقطاع الطمث، وتساعدك تمارين الحوض في الحد من سلس البول وإعادة السيطرة على المثانة وتحسن من العلاقة الجنسية.

النشاط الذهني

النشاط البدني ضروري، لكن لا تنسي أيضًا نشاطك العقلي! فالآن هو الوقت الأمثل لكِ لتجربة أعمال فنية جديدة. مثلًا خذي فصلًا في الرسم أو انضمي إلى مجموعة حياكة للانخراط في نشاط إبداعي جديد يمنحك إحساسًا بالإنجاز والرضا. سوف يساعدك هذا الإحساس بالإنجاز في إبعاد عقلك عن الأعراض المزعجة.

لا تنسي هدفك

لتجنب الإحباط يجب عليكي أن تضعي هدفًا. وتأكدي من كون أهدافك واقعية وممكنة ومحددة. على سبيل المثال يمكنك الإقرار: “بالمشي لمدة 30 دقيقة على الغداء ثلاثة أيام في الأسبوع.” أو “سأرقص لمدة عشر دقائق يوميًا” أو “سألعب التنس مع صديق مرة واحدة في الأسبوع.” اطلبي من صديقتك أو زوجك المساعدة للحفاظ على تحفيزك.

المصادر:

1- NCBI
2- women health
3- healthline
4- medical news today

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


رياضة صحة طب

User Avatar

Yara Mokhtar

أدرس الطب الرياضي وإصابات الملاعب وأحاول تبسيط المعلومات الطبية للعامة. مهتمة بالموسيقى والقراءة والرسم.


عدد مقالات الكاتب : 44
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق