Ad

نصائح بأفضل طرق بناء العضلات للمبتدئين!

تعد مستر أوليمبيا أكبر مسابقة للمحترفين في رياضة كمال الأجسام بالعالم، وقد بدأت في 18 سبتمبر 1965، تقام سنويًا من الفترة 17- 20 ديسمبر من قبل الاتحاد الدولي لكمال الأجسام واللياقة (IFBB)، وليست مقتصرة على الرجال فقط بل يمكن للنساء الإشتراك أيضًا.

كمال الأجسام من الرياضات القوية التي يمارسها الإنسان المعاصر؛ والتي تعمل على بناء العضلات الهيكلية التي تعتبر واحدة من ثلات أنواع رئيسية من العضلات والتي يحدث عند انقباضها الحركة. تربط الأوتار العضلات بالعظام.

بناء العضلات ليس بالأمر الصعب، التمرين الفعال والطعام الصحي هما كلمات السر لتضخيم العضلات، وفي هذا المقال سنلقي نظرة على كيفية بناء عضلات بطرق سليمة، وسنستفيض في أنواع التمارين التي يجب فعلها، والأطعمة التي يجب تناولها، وأوقات الراحة التي يجب اتخاذها.

كيف يزداد حجم العضلات؟

يزداد حجم العضلات عندما يتحدى الشخص عضلات جسمه عن طريق زيادة مستويات أعلى من المقاومة  أو الأوزان التي يتدرب بها.

عند زيادة كل وزن أو الانتقال إلى مستويات أعلى بالتمرين؛ يحدث تلف أو قطع بسيط بأنسجة العضلات ويعمل الجسم بإصلاح هذا التلف عن طريق تجديد هذه الأنسجة وتبديلها بأنسجة جديدة أكثر قوة مما يزيد من كتلة وحجم العضلة، ومع تكرار هذه العملية تزداد قوة العضلات. تُعرف هذه العملية باسم <<تضخم العضلات- muscle hypertrophy>> . وهذا هو سبب الشعور بآلام العضلات بعد التمرين.

تأثير تمارين المقاومة على هرمونات الجسم:

تلعب هرمونات الجسم دورًا مهمًا في هذه العملية والتي منها ” هرمون الأنسولين وهرمون النمو وهرمون التستوستيرون”؛ حيث تعمل هذه الهرمونات على تسريع عملية تضخم العضلات عن طريق تحفيز البروتين للدخول للعضلة وإصلاحها.

وقد لوحظ أن لتمارين المقاومة أو التدريب بالأوزان دورًا إيجابيًا في إفراز هذه الهرمونات حيث تساعد تمارين المقاومة أو القوة على:

  • إفراز هرمون النمو من الغدة النخامية
  •  تحفيز إفراز هرمون التستوستيرون
  • تحسين حساسية العضلات لهرمون التستوستيرون

الرياضة المثلى لبناء العضلات!

يتأثر بناء العضلات بعدة عوامل منها الجنس والعمر التاريخ الصحي والعائلي وكما قلنا سابقًا يزداد حجم العضلات عندما يتحدى الشخص عضلات جسمه عن طريق زيادة مستويات أعلى من المقاومة  أو الأوزان التي يتدرب بها، لكن يجتمع العلماء على أن الطريقة المثلى لبناء العضلات هي ممارسة التمارين بطريقة ثابتة وطويلة الأمد وتشمل التحدي وأخذ راحة كافية.

وتعتبر تمارين القوة أو المقاومة هي الرياضة المثلى لبناء العضلات وهذا لا ينفي أهمية الرياضات الهوائية. وفقًا لإرشادات النشاط البدني للأمريكيين 2015-2020، يجب على البالغين ممارسة تمارين تقوية العضلات ويجب أن تشمل جميع العضلات الرئيسية من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً على الأقل.

لا يجب أن تقلق يستغرق الأمر أسابيع وشهور من التمرين المنتظم لملاحظة الفرق والتغيرات العضلية.

أمثلة لتمرينات القوة:

  • رفع الأوزان الحرة
  •  استخدام آلات الوزن الثابتة
  • التمرين باستخدام الأدوات مثل الأحبال والإطارات
  •  تمارين وزن الجسم، مثل تمارين الضغط والقرفصاء

يجب عليك وضع خطة إسبوعية لتمارين المقاومة بحيث تشمل كل عضلات الجسم أو يضعها لك المدرب الخاص بك، لكن حذاري أن تمرن نفس مجموعة العضلات لمدة يومين متتالليين.

الراحة ونمو العضلات:

 تلعب الراحة دورًا أساسيًا في بناء العضلات، ولا صحة لما يقوله البعض أن التمرين كل يوم على نفس العضلات سيزيد من قوتها بالعكس تمامًا. فالعضلات تحتاج وقت للراحة وإصلاح الضرر والإصابات التي حدثت بها والتي ذكرناها بالأعلى.

  عدم ترك العضلات ترتاح، سيقلل من قدرتها على الإصلاح. والراحة غير الكافية ستؤدي إلى بطء التقدم وإحباطك وستزيد من خطر الإصابة.

الحصول على قسط كافٍ من النوم مهم أيضًا لعملية نمو العضلات. وأشارت دراسة أن قلة النوم تقلل من تخليق البروتين ويمنع تعافي العضلات، وبدراسة آخرى وجدت أن الحرمان من النوم يمكن أن يزيد من كمية هرمون الكورتيزول. ولزيادة هرمون الكورتيزول أضرار على العضلات، وهو الهرمون الذي يفرز عن التوتر والقلق؛ لذا قد يساعد تقليل التوتر على بناء العضلات.

الحمية الغذائية المناسبة لنمو العضلات:

لا شك أن التدريب بانتظام مهم، لكن إذا لم تركز على حميتك الغذائية فسوف تصاب بالإحباط لبطء النتائج؛ لذا يتطلب الأمر الانضباط والعمل الجاد في كل من التمرين والمطبخ.

بعض النصائح لطعام يسرع من بناء العضلات:

قلل من الكربوهيدرات وامتنع عن تناول السكريات ومنتجات الدقيق الأبيض والأطعمة المقلية هذا وحده سيحدث فرقًا كبيرًا وقم بزيادة البروتين الخاص بك إلى خمس مرات في اليوم، ويمكنك توزيعه على اليوم بمقدار وجبة كل ساعتين ونصف.

 أمثلة للأطعمة الغنية بالبروتين:

  • الدجاج
  • التونة
  • بياض البيض
  • شرائح اللحم
  • السمك
  • الجبن
  • فول الصويا
  • التوفو
  • العدس
  • المكسرات والبذور

يمكنك معهم إضافة سلطة أو جزء صغير من الأرز أو دقيق الشوفان أو البطاطس المخبوزة.

سيكون النظام الغذائي جزءًا مهمًا جدًا سيمثل حوالي 50% من تدريب، يمكنك الحصول على يوم راحة واحد عادة يكون يوم الجلوس مع الأصدقاء أو العائلة.

النظام الغذائي في التدريب ليس ممتعًا حقًا، لكنك يجب أن تركز على هدفك “إنك تأكل من أجل النتائج وليس من أجل المتعة.”

بعد كل هذا يمكنك الإستعانة بمسحوق البروتين ولمعرفة فوائده وأضراره اضغط هنا

اقرأ أيضًا: كيف تحسن ممارسة الرياضة من صحتك الجنسية

نصائح بأفضل طرق بناء العضلات:

1- ركز على تمارين المقاومة والأوزان

2- خذ قسط كاف من الراحة

3- ركز على طعامك

4- لا تسير وراء المنتجات الغير موثوقة، فقط الطعام الصحي والتمرين هما أساس الجسم السليم وغير ذلك سيسبب المتاعب لك.

5- يمكنك الإستعانة بمسحوق البروتين إذا لزم الأمر.

المصادر:

1- medical news today

2- health line

3- coursera

4- webmed

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


طب صحة رياضة

User Avatar

Yara Mokhtar

أدرس الطب الرياضي وإصابات الملاعب وأحاول تبسيط المعلومات الطبية للعامة. مهتمة بالموسيقى والقراءة والرسم.


عدد مقالات الكاتب : 47
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق