Ad

تخيل أن تذهب إلى المستشفى ولا تقابل فيها إنسانًا. عندما تذهب إلى الاستقبال تجد روبوت يأخذ معلوماتك، وبجانبه روبوت آخر يقيم حالتك ويوجهك إلى الطبيب المختص – الذي قد يكون أيضًا روبوت – يشخص حالتك، وتساعدك ممرضة روبوت. وتستطيع أن تحصل على علاجك من صيدلية يديرها روبوت صيدلي. من الممكن أن يكون هذا مشهد تخيلي ولكن قد تحدث منه بعض العناصر مكتملة في مكان واحد، وقد تكون منفردة. في النهاية من الممكن أن نصل إلى مستشفى لا يعمل به بشر.

الأسباب التي تجعلنا نستعين بالروبوتات الطبية

  1. لا تغيب عن العمل. 
  2. أيديها لا تهتز بشكل مفاجئ. 
  3. تستطيع عمل حركات دقيقة. 
  4. تتواجد مع المرضى دائمًا دون تعب.

الممرضة الروبوت

في هونج كونج، الفريق الذي صمم الروبوت صوفيا صمم أيضًا روبوت مخصص في المجال الطبي «الممرضة جريس» بهدف التعامل مع المرضى – وخاصة كبار السن – والمعزولين بسبب كورونا. ترتدي جريس الزي الرسمي الأزرق الخاص بالممرضات، ملامحها أسيوية، وشعرها بني، ولديها كاميرا حرارية على الصدر لقياس الحرارة. وتستخدم جريس الذكاء الاصطناعي لتشخيص المرض، وتستطيع التحدث باللغة الإنجليزية والماندرين الصينية واللغة الكاتونية، وتساعد مقدمي الرعاية الصحية. وهدفها هو تخفيف الأعباء على مقدمي الرعاية الصحية في الخط الأمامي أثناء الوباء. والشكل البشرى للروبوت لزيادة الثقة وتسهيل التفاعل الطبيعي؛ حيث أن لديها ٤٨ عظمة في الوجه. 

تكلفة تصميم مثل هذا الروبوت كبيرة وتتخطى تكلفة تصنيع سيارة فاخرة ولكن ستكون التكلفة أقل في حالة تصميم الشركات مئات وآلاف الروبوتات. ولقد صُمم هذا الروبوت نتيجة للأحداث الحالية من الوباء ليساعد المرضى على الحصول على رعاية جيدة دون التعرض للخطر. [1]

روبوت طبيب

  • الروبوت الجراحي:

يموت أكثر من ٢٥٠ ألف شخص سنويًا في الولايات المتحدة بسبب الأخطاء الطبية، وبعض هذه الأخطاء كان من الممكن تفاديها. هذا الروبوت متعدد الأيدي، يستخدم لتقليل الأخطاء الجراحية، وعمل اختراق أقل داخل الجسم، وتحكم أفضل، ووقت شفاء أسرع. [2]

  • روبوت العلاج بالإشعاع:

نظام جراحي متكامل لتوصيل العلاج بالإشعاع وبدقة عالية. اُخترع سنة ١٩٩٠م، ويُستخدم لعلاج السرطان في الولايات المتحدة ويوصل الإشعاع للأعضاء المُصابة خصيصًا مما يقلل من تعرض باقي أعضاء الجسم السليمة للإشعاع. اُستخدم الروبوت على بعض أنواع السرطانات مثل البروستاتا والدماغ والكبد.

  • روبوت تواصل للفحص:

يستخدم الأطباء الروبوت لمساعدتهم على فحص وعلاج المرضى الموجودين في القرى والأماكن البعيدة. وهو عبارة عن روبوت مزود باتصال فيديو وأدوات فحص وإعطاء إشارات واستجابات لمساعدة الطبيب على التشخيص. [4]

وهي أهم وظيفة طبية يقوم بها الروبوت، عن طريق استخدام تعلم الآلة يدرب العلماء الروبوت للقيام بالمهمة أفضل من البشر عن طريق تزويده بآلاف الأمثلة. ومن المؤكد أن هذا صعب الوصول إليه بشكل كامل الآن، ولكن حدثت تطورات عديدة على سبيل المثال، توقع حالة المريض المستقبلية عن طريق فحص التاريخ المرضي. ومن الممكن استخدام هذا الروبوت حاليًا في تقييم الحالات عند الدخول إلى المستشفى. [3]

  • روبوت لتدريب المختصين:

من الممكن ألا يكون هذا الروبوت إضافة قوية حيث يوجد جثث للتدريب ومتوفرة بكثرة. ولكنه أفضل حيث استجابته أفضل وسريان دموي أفضل لتمكين تدريب الطلاب والمتخصصين.

الصيدلي الروبوت

صيدلية قائمة بشكل كامل على روبوتات لصرف الأدوية الموصوفة، ومن المتوقع أن تُعمم في أشهر مستشفيات الولايات المتحدة خلال ٥ سنوات. وبالفعل توجد عدد من الخدمات الصيدلانية المميكنة والتي تساعد الصيدلي في عمله في دول متعددة في العالم منها السعودية. 

روبوت الاستشفاء 

وهو عبارة عن جهاز لاستبدال حيوان الببغاء، ويستخدم لتحسين جودة الحياة في فترة الاستشفاء من الجراحة أو العلاج من الاكتئاب والأمراض العقلية. اُستخدم خاصة مع مرضى كبار السن المصابين بالزهايمر والقلق والتوتر والاكتئابِ. [2]

الأطراف الصناعية

تغيرت المعادلة الآن من هل نستطيع أن نصنع طرف صناعي يشبه الطبيعي إلى هل نستطيع أن نفعل شيئًا أفضل من الطبيعي؟

في جامعة «MIT» اخترع الباحثون أطراف قادرة على تتبع وضع الإنسان في ٣ اتجاهات، وتعديل وضع المفاصل لأكثر من ٧٥٠ مرة. وبالإضافة إلى ذلك استطاعوا تطوير جلد إلكتروني وأنظمة عصبية للتحكم في الطرف الصناعي تماثل التحكم في الطرف الطبيعي.

الروبوت المُساعِد على الحركة

يساعد الأشخاص غير القادرين على الحركة الذين قد أُصيبوا بالشلل وعدم القدرة على المشي مرة أخرى بما يعتبر معجزة في عالم الطب. وأيضًا يستخدم كإعادة تأهيل بعد إصابة في المخ والحبل الشوكي. وطور العلماء هذا الروبوت إلى أن أصبح  مرتبطًا بإشارات المخ.

روبوت التعقيم

أعلن مركز الوقاية والسيطرة على الأمراض عن ٧٧٢ ألف حالة عدوى من المستشفيات في سنة ٢٠١١م. تحدث العدوى لأن الغرف لن تصبح معقمة  بنسبة ١٠٠٪ حتى بعد مجهود خرافي. وأكثر المرضى المعرضين لهذه المشاكل هم الذين لديهم مشاكل مناعية. لذلك اخترعه العلماء لتطهير كل المستشفى في دقائق باستخدام الأشعة فوق البنفسجية التي تقتل عدد كبير من البكتيريا – وخاصة المقاومة للميثيسيلين «MRSA» – للمساعدة في إنقاذ الحياة. 

روبوت التوصيل داخل المستشفى

روبوت متخصص في نقل المواد والوجبات والمقتنيات داخل المستشفى لأغراض عديدة، ويتحرك بما يساوي ٥٣ ميل لكل يوم. واستخدمه المركز الطبي في جامعة كاليفورنيا حيث لديهم ٢٥ روبوت من هذا النوع. ولهذا الروبوت القدرة على الطلب من المارة داخل المستشفى فتح المجال لهم للحركة. [4]

ما زالت التطورات عديدة ومتنوعة خاصة في استخدام الذكاء الاصطناعي في المجالات الطبية. ولكن عن تعميم هذه التطورات في أماكن متعددة فيحتاج إلى وقت طويل ومجهود أكبر للتجربة والإثبات.

مصادر

[1] Reuters

[2] Case School Of Engineering

[3] Interesting Engineering

[4] ASME

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


تقنية ذكاء اصطناعي طب صحة

User Avatar

Hossam Gadallah

صيدلي مهتم بتحليل البيانات في تطوير مستوى الصحة، ومهتم بالتكنولوجيا والإدارة.


عدد مقالات الكاتب : 45
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق