Ad
أعلنت مغنية البوب الكندية سيلين ديون عن إصابتها بمرضٍ نادر لغاية وهو “متلازمة الشخص المتيبس” Stiff Person Syndrome، وهذا بدوره ما أدى إلى ذهولٍ شديد أصاب كل محبي المغنية الشهيرة، فما قصةٌ هذا المرض النادر؟ وما هي أعراضه؟ وهل يمكننا علاجه أو التخفيف من توابعه؟ ما هي متلازمة الشخص المتيبس Stiff Person Syndrome؟ هي مرضٌ عصبي نادر يؤثر على الجهاز العصبي المركزي ويصيب واحدًا من كل مليون شخص. يُعاني المصاب بهذه المتلازمة من الكثير من المشاكل والأعراض، أبرزها آلام العضلات وتشنجاتها بالإضافة إلى التصلب وفقدان القدرة على الحركة. عُرف هذا المرض النادر للمرة الأولى في عشرينيات القرن الماضي، وكان مصطلح “متلازمة الرجل المتيبس” Stiff man Syndrome هو أول مصطلح صُك لهذه الحالة المؤسفة؛ وهذا لأن الأطباء كانوا يصفون كل من يُصاب بالمرض “بالرجل المُتخشب” Wooden man. حتى الآن لا يوجد سبب واضح وراء هذا المرض العصيّ، ولكن وفقًا لدكتور سكوت نيوسوم، وهو المدير لمركز متلازمة الشخص المتيبس بمؤسسة جونز هوبكنز،

نعمل بجِد من أجل تقديم محتوى علمي دقيق يناسبك، لذا يمكنك إكمال قراءة المقال بعد تسجيل الدخول، من فضلك. التسجيل مجاني حتى الآن! استمتع بعضوية مجانية في موقع الأكاديمية بوست فورًا.

تسجيل دخول للأعضاء المسجلين مسبقًا.
   
تسجيل حساب جديد
*حقول ضرورية

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


طب صحة

User Avatar

Ahmed Safwat Salah Al-Din

طالب كيمياء، محب للعلوم والبحث العلمي، وكذلك الفن بأشكاله٠


عدد مقالات الكاتب : 31
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

عذراً، التعليقات معطلة.