Ad

متلازمة الاستذئاب السريري: وهم التحول إلى حيوان هل سبق لك أن قرأت رواية كافكا الشهيرة «المسخ-The Metamorphosis» ؟ في هذه الرواية يستيقظ رجل يُدعى “غريغور” ليجد نفسه قد تحوّل لحشرة صرصار عملاقة. إن ما اختبره بطل رواية كافكا يختبره أيضًا من يُصاب بمتلازمة «الإستذئاب السريري-Clinical lycanthropy» .

فما هي هذه المتلازمة؟

متلازمة الإستذئاب السريري هي متلازمة نفسية نادرة يعتقد الشخص المُصاب بها أنه قد تحوّل أوهو في خضم التحول إلى كائن غير بشري. وقد أخذت هذه المتلازمة اسمها من الأساطير القديمة القائلة بتحول البشر إلى ذئاب. هذه المتلازمة هي نوع من عوارض الوهم أو الهذيان ولكنها ليست مرتبطة بمرض نفسي دون غيره. وهي غالبًا ما ترافق مرضًا نفسيًا آخرًا مثل «اضطرابات المزاج-Mood disorders» و«الفصام-Schizophrenia». في حالات أكثر ندرة، تظهر هذه المتلازمة في حالات تعاطي مواد مخدّرة أو الكحول، واضطرابات الشخصية وأمراض الخرف والصرع.

أعراض المتلازمة:

لا يقتصر الاستذئاب السريري على الاعتقاد بالتحوّل إلى مخلوق غير بشري، بل أيضًا يعتقد المريض بأن جسمه ينمّي شعرًا أو وبرًا أو أجنحةً أو مخالبًا وغيرها من السمات الجسدية الحيوانية، تمامًا كشخصية “نينا” (تجسّدها الممثلة «ناتالي بورتمان-Natalie Portman») في فيلم “Black swan” التي تتوهّم أن جسمها يتغطى بالريش وينمو لها جناحان في إطار تحوّلها لأوزّة. بالإضافة إلى أن عدد من المرضى يقومون بإصدار أصوات حيوانية دون القدرة على السيطرة عليها.

إعلان فيلم “Black swan”

الاستذئاب السريري تاريخياً وجغرافياً

يُعتبر الاستذئاب السريري متلازمة مرضية قديمة جدًا وقد كتب عنها للمرة الأولى الطبيب الاغريقي «مارسيلّوس-Marcellus» في القرن الثاني بعد الميلاد. وقد ساد لوقت طويل الاعتقاد بأن عوارضها ناتجة عن سحر أو شعوذة أو مس شيطاني. في القرنين السادس عشر والسابع عشر، بدأ النقاش حول كون هذه العوارض ناتجة عن مرض أو سحر أو مواد سامة. ومع بداية عصر التنوير الأوروبي الذي عُرف أيضًا بعصر المنطق، بدأ البحث عن أجوبة علمية ومنطقية لهذه الأمراض بعيدًا عن السحر.

ترتبط متلازمة الاستذئاب السريري بالمحيط الجغرافي والثقافي والديني للمريض بشكل كبير، إذ يمثل غالبًا الحيوان الذي يشكل موضوع التحوّل صورة الشر بالنسبة له (مثلًا الثعبان في قصة آدم وحوّا)، أو صورة الحيوان الأخطر في المنطقة التي ينتمي إليها (مثلًا ذئب أو دب في دول أوروبا، النمر في الهند). ومن أكثر الحيوانات التي تشكّل مواضيع التحول عند الأشخاص المُصابين بالمتلازمة هي: ذئب، دب، كلب، أرنب، حصان، فأر، عصفور، ضفدع، نحلة، ثعبان،… في أفريقيا وأميركا الجنوبية تم تسجيل أيضًا حالات توهم التحول لنمر،أو ضبع أو تمساح وغيرها من الحيوانات الحقيقية أو الخيالية. تنتشر المتلازمة بصورة أكبر عند الأشخاص الذين ينتمون الى بيئة قروية أو محافظة دينيًا، أوعند الأشخاص الذين يؤمنون بالمس الشيطاني أو التقمص أو تناسخ الأرواح أو السحر أو الطوطمية (تقديس نوع معيّن من الحيوان أو النبات أو الظاهر الطبيعية). وهي تُفسّر في علم النفس على أنها قد تكون ناتجة عن شعور بالذنب، فيكون التحول بمثابة عقاب إلهي بالنسبة للمريض.

لحسن الحظ، غالبًا ما تكون عوارض هذه المتلازمة الغريبة مؤقتة وقابلة للعلاج من خلال أدوية معينة كمضادات الذهان ومثبتات المزاج، وتخف أعراض المتلازمة تدريجيًا مع علاج المرض النفسي الأساسي.

مصادر(متلازمة الاستذئاب السريري: وهم التحول إلى حيوان):

Wiley

Live science

neuro psychiatry online

Britannica

Research gate

المزيد:

ما علاقة القدرات العقلية والمعرفية بالأمراض النفسية؟

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


حياة سلاسل صحة طب علم نفس

User Avatar

Riham Hamadeh


عدد مقالات الكاتب : 49
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق