Ad

البايثونPython هي لغة برمجة عالية المستوى تستخدم للأغراض العامة ومنتشرة على نطاق واسع. تم إنشائها بواسطة Guido van Rossum في عام 1991 وتم تطويرها بواسطة Python Software Foundation. صممت بالتركيز على قابلية قراءة الكود، حيث يسمح تركيبه للمبرمجين بالتعبير عن مفاهيمهم في عدد أقل من سطور التعليمات البرمجية. وهي لغة برمجة تتيح لك العمل بسرعة ودمج الأنظمة بشكل أكثر كفاءة. وهناك نسختان رئيسيتان من بايثون هما: بايثون 2 وبايثون 3 وكلاهما مختلف عن الآخر تمامًا. [1]

الفرق بين python 2 و Python 3

كلاهما يأتي مع الكثير من الميزات ودعم المكتبة، وعلى الرغم من توقف الدعم الرسمي لـ Python 2.x في عام2020 ، لا تزال لغة بايثون 2 مستخدمة على نطاق واسع لتطوير وإصلاح الأدوات الحالية.

وقد تم تطوير لغة البايثون 3 في شهر ديسمبر عام 2008، وذلك بهدف معالجة عيوب التصميم الأساسي وتصحيحها بالإضافة الى تحديث اللغة بشكلٍ عام، علاوة على إزالة الطرق القديمة لتنفيذ البرامج. لهذا السبب أصبحت لغة البايثون 3 غير متوافقة تمامًا مع لغة البايثون 2 وهذا ما فرض على معظم المطورين والمبرمجين تعلم لغة البايثون 3 وإعادة كتابة الأكواد البرمجية القديمة التي تمت كتابتها بلغة البايثون 2 كي تتوافق مع الإصدار الجديد من هذه اللغة البرمجية. [2]

مميزات لغة بايثون python

تعتبر بايثون python من أسهل اللغات التي يتم استخدامها في البرمجة. حيث تحتوي على مجموعة بسيطة وغير معقدة من الجمل. فضلاً عن أن كتابتها البرمجية تحتوي على كلمات بسيطة مكتوبة باللغة الإنجليزية، وهذا ما يجعلها لغة مناسبة جداً للمبتدئين.

أهم ما يميز لغة بايثون أيضاً أن مصادرها متاحة مجاناً ولا حاجة لدفع الأموال للحصول عليها. كما أن التحديثات الخاصة بها متاحة أيضاً ويمكنك الحصول عليها بسهولة.

ويعمل المبرمجون على تطوير هذه اللغة باستمرار.

لغة البايثون بها مكتبة متكاملة تساعدك على التعامل مع مجموعة مختلفة من العناصر مثل التعامل مع HTML، أو XML، أو GUI.

تتميز أيضاً أنها سريعة للغاية في عملية تطوير التطبيقات المختلفة. ومتاحة للاستخدام على مجموعة مختلفة ومتعددة من الأنظمة مثل Linux ، Windows، Macintosh. [3]

فيم تستخدم لغة بايثون Python؟

1. الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي. فنظرًا لأن Python هي لغة برمجة مستقرة ومرنة وبسيطة، فهي مثالية لمختلف مشروعات التعلم الآلي (ML) والذكاء الاصطناعي (AI).

2. تحليل البيانات. ويعد تحليل البيانات مجالًا سريع التطور يستخدم فيه برمجة Python. وتعتبر لغة Python اللغة الأسهل والأكثر مرونة لعلوم البيانات والتحليلات منطقية. ومن الجدير بالذكر أنها سريعة نسبيًا وسهلة الاستخدام لتحليل البيانات.

3. رسم الخطوط البيانية. ويعد الرسم البياني مجال اهتمام آخر شائع ومتطور، وبما أن البايثون لغة مفتوحة المصدر فإنها توفر مجموعة متنوعة من مكتبات الرسوم البيانية بالإضافة لجميع أنواع الميزات.

وسواء كنت تبحث عن تمثيل بياني بسيط أو مخطط كامل، يمكنك العثور على مكتبة تلائم احتياجاتك. مثل مكاتب: Pandas و Plotly.

4. برمجة التطبيقات. يمكنك برمجة جميع أنواع التطبيقات باستخدام Python. كما يمكن استخدام البايثون لقراءة وإنشاء أدلة الملفات، وإنشاء واجهات المستخدم الرسومية وواجهات برمجة التطبيقات، سواء كانت تطبيقات الصوت والفيديو أو تطبيقات التعلم الآلي، فيمكنك إنشاؤها جميعًا باستخدام Python.

5. تطوير الويب. وتعد لغة البايثون خيارًا رائعًا لتطوير الويب. هذا يرجع إلى أن هناك العديد من مساحات العمل خاصة بلغة البايثون وتستخدم لتطوير الويب، مثل Django و Pyramid وFlask. وتم استخدام هذه المساحات لإنشاء مواقع وخدمات مثل Spotify و Reddit و Mozilla بالفعل.

بفضل المكتبات والوحدات النمطية الشاملة التي تمتلكها هذه المواقع، فإن وظائف مثل الوصول إلى قاعدة البيانات وإدارة المحتوى وترخيص البيانات كلها ممكنة ويمكن الوصول إليها بسهولة.

6. تطوير الألعاب. فعلى الرغم من كونها بعيدة عن اعتبارها معيارًا صناعيًا في تطوير الألعاب، إلا أنه من الممكن إنشاء ألعاب بسيطة باستخدام لغة البايثون. هذا يعني أنها يمكن أن تكون أداة مفيدة لتطوير نموذج أولي بسرعة.

7. تطوير اللغة. تستخدم لغات عديدة مثل Cobra و CoffeeScript و Go جميعها صيغة مشابهة للغة بايثون. وهذه الحقيقة تعني أيضًا أن بايثون لغة جيدة كبداية. إذا كنت جديدًا تمامًا في البرمجة، فإن فهم لغة Python يمكن أن يساعدك على التفرع إلى مجالات أخرى ولغات أخرى بسهولة أكبر.

8. عالم المال. يتم استخدام Python بشكل متزايد في عالم المال، غالبًا في مجالات مثل التحليل الكمي والنوعي. ويمكن أن تكون أداة قيمة في تحديد اتجاهات أسعار الأصول والتنبؤات، وكذلك في أتمتة سير العمل عبر مصادر البيانات المختلفة. وكما ذكرنا سابقًا، تعد Python أداة مثالية للعمل مع مجموعات البيانات الضخمة، وهناك العديد من المكتبات المتاحة للمساعدة في تجميع المعلومات ومعالجتها. لهذا السبب، فهي إحدى اللغات المفضلة في مجال عالم المال. [4]

المصادر

Python.org

Scaler.com

Geeksforgeeks
Futurelearn

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


غير مصنف برمجة

User Avatar

Tala Kadoun

Mechatronics student, Experienced freelance designer and writer with a proven history of working in article writing and mechanical design. Proficient in Python (a programming language), solidwork & Autocad.


عدد مقالات الكاتب : 7
الملف الشخصي للكاتب :

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق