Ad

كالعديد من المفاهيم الخاصة بآليات عمل الكمبيوتر، يحظى مفهوم ‘نظام التشغيل’ باهتمامٍ لا بأس به. ولم لا؟ فنظام تشغيل الكمبيوتر هو جوهر عمله. وهو المكون الأساسي الذي يدير جميع الموارد الأخرى، كالمعالج-cpu و الذاكرة الصلبة-hard disk و الذاكرة العشوائية-ram بالإضافة إلى كارت الشاشة-gpu. ويُعرف نظام التشغيل على أنه نظام برمجي يقوم بتوظيف موارد الكمبيوتر المختلفة كالمعالج والذاكرة في تشغيل التطبيقات والبرامج المختلفة. وبين العديد من أنظمة التشغيل، يتمتع نظام Linux بشعبية متزايدة. فما هو نظام تشغيل لينكس Linux ؟ وما هي مكوناته؟

نشأة نظام تشغيل لينكس Linux

في عام 1991، ظهر لينكس للنور على يد لينوس تورفالدس عندما كان يدرس في جامعة هلنسكي. حيث صمم نظام التشغيل خصيصًا ليكون مجاني ومفتوح المصدر تحت رخصة ال GNU العامة الشاملة. [1] وذلك يعني أنه بإمكان أي شخص تشغيل أو دراسة أو تعديل وإعادة توزيع الكود المصدري-source code للنظام أو حتى بيع نسخ من الكود المصدري المُعدل خاصتهم، طالما يتم فعل ذلك تحت نفس الرخصة. [2]

بإتاحة جميع تلك المميزات، ظهر لينكس كخصم جديد وشرس في الساحة. فعند مقارنته بباقي أنظمة التشغيل ك Microsoft Windows أو Mac OS فكلاهما يصنف كأنظمة تشغيل احتكارية. أي أن النظام يتم إتاحته وتطويره وإدارة خصائصه بواسطة جهة واحدة فقط. ولا يُسمح بالوصول إلى الكود المصدري بالأنظمة خاصتهم. وبالإضافة إلى ذلك، بني نظام لينكس Linux ليكون قادرًا على دعم مختلف الأجهزة مثل الكمبيوتر المحمول والخوادم والأنظمة المضمنة والحواسيب المركزية والأجهزة المحمولة.

ما هي مكونات لينكس Linux؟

يتكون نظام التشغيل لينكس من العديد من الأجزاء المختلفة مثل:

  • Bootloader:
    هو البرنامج الذي يدير عملية التمهيد لجهاز الكمبيوتر. فبالنسبة لمعظم المستخدمين، ستكون هذه ببساطة شاشة البداية التي تنبثق وتختفي في النهاية لتمهيد عمل نظام التشغيل.
  • Kernel النواة:
    ال «kernel-النواة» هي جوهر النظام وتدير وحدة المعالجة المركزية والذاكرة والأجهزة الطرفية. والنواة هي أدنى مستوى في نظام التشغيل، حيث تتعامل مباشرة مع موارد الكمبيوتر المادية.
  • نظام التهيئة:
    هو نظام فرعي يعمل على تمهيد مساحة المستخدم وهو مسؤول عن التحكم في ال daemons. إنه نظام init الذي يدير عملية التمهيد، بمجرد استلام التمهيد الأوّلي من ال Bootloader.
  • Daemons: هذه هي الخدمات التي تعمل في الخلفية (الطباعة والصوت والجدولة وما إلى ذلك) والتي إما أن تبدأ أثناء التمهيد أو بعد تسجيل الدخول إلى سطح المكتب.
  • الخادم الرسومي:
    هذا هو النظام الفرعي الذي يتحكم في كيفية عرض الرسومات على الشاشة.
  • بيئة سطح المكتب:
    هذه هي القطعة التي يتفاعل معها المستخدمون بالفعل. وهناك العديد من بيئات سطح المكتب للاختيار من بينها (GNOME ، Cinnamon ، Mate ، Pantheon ، Enlightenment ، KDE ، Xfce إلخ). وتتضمن كل بيئة سطح مكتب تطبيقات مدمجة (مثل مديري الملفات وأدوات التكوين ومتصفحات الويب والألعاب).
  • التطبيقات:
    لا تقدم بيئات سطح المكتب مجموعة كاملة من التطبيقات. تمامًا مثل Windows و macOS، يقدم Linux الآلاف والآلاف من البرامج عالية الجودة التي يمكن العثور عليها وتثبيتها بسهولة. وتتضمن معظم توزيعات Linux الحديثة أدوات شبيهة بمتجر App Store تعمل على تركيز وتبسيط تثبيت التطبيق. [3]

ما هي توزيعات لينكس؟

يحتوي Linux على عدد من الإصدارات المختلفة لتناسب أي نوع من المستخدمين. بدءًا بالمستخدمين الجدد إلى المستخدمين الأكثر خبرة، ويوجد إصدار من Linux يتناسب مع مختلف الاحتياجات. وتسمى هذه الإصدارات بالتوزيعات، ويمكن تنزيل كل توزيعات Linux تقريبًا مجانًا، وحرقها على قرص (أو محرك أقراص USB مصغر)، وتثبيتها (على أي عدد تريده من الأجهزة).

تشمل توزيعات Linux الشائعة ما يلي:

  • LINUX MINT
  • MANJARO
  • DEBIAN
  • UBUNTU
  • ANTERGOS

كل توزيع له شكل مختلف على سطح المكتب. ويختار البعض واجهات مستخدم حديثة جدًا (مثل GNOME و Elementary OS’s Pantheon) ، بينما يلتزم البعض الآخر ببيئة سطح المكتب التقليدية (openSUSE). يمكنك التصفح في أفضل 100 توزيع للينكس على Distrowatch.

مصادر

[1] Wikipedia.
[2] Red Hat.
[3] Linux.

سعدنا بزيارتك، جميع مقالات الموقع هي ملك موقع الأكاديمية بوست ولا يحق لأي شخص أو جهة استخدامها دون الإشارة إليها كمصدر. تعمل إدارة الموقع على إدارة عملية كتابة المحتوى العلمي دون تدخل مباشر في أسلوب الكاتب، مما يحمل الكاتب المسؤولية عن مدى دقة وسلامة ما يكتب.


تقنية

User Avatar

Norhan Abdelkarim

طالبة جامعية مصرية.


عدد مقالات الكاتب : 20
الملف الشخصي للكاتب :

شارك في الإعداد :
تدقيق لغوي : abdalla taha

مقالات مقترحة

التعليقات :

اترك تعليق